20 معلومة هامة عن فيفادول 100 تحاميل

يستخدم فيفادول 100 تحاميل كخافض حرارة و مسكن للألم , بغض الطرف عن سبب ارتفاع درجة الحرارة أو الألم .و بالتالى يمكن استخدام فيفادول 100 تحاميل فى :

  • علاج ارتفاع الحرارة بعد التطعيمات المختلفة .
  • علاج ارتفاع الحرارة و الالم خلال فترة ظهور الأسنان ( التسنين).
  • علاج ارتفاع درجة الحرارة و الألم الذى قد يصاحب حالات العدوى المختلفة مثل التهاب الحلق , و اللوز , حالة البرد و الأنفلونزا , التهاب الأذن الوسطى .

فيفادول 100 تحاميل مناسب للرضع  من عمر 3 الى 12 أشهر .

  1. لا تستخدم فيفادول 100 تحاميل للأطفال أكبر من 12 شهر , حيث سيكون ضعيف المفعول , و قليل القيمة .
  2. لا يجب تقسيم التحميلة  , و أن كنت لا بد فاعلا , فيجب تقسيمها طويلا و ليس عرضيا .
  3. فكرة أن التحميلة أو اللبوسة عندما تصبح سائلة أو لينة ( نتيجة الحفظ فى درجة حرارة مرتفعة نسبيا )  فأنها تفقد جودتها أو قدرتها العلاجية فكرة غير صحيحة , و اذا حدث ذلك يمكن التبريد مرة أخرى حتى تصبح مهيئة للأستعمال .
  4. فيفادول 100 تحاميل لا قيمة لة نهائيا فى حالات المغص أو الأنتفاخات.
  5. فيفادول 100 تحاميل مسكن للألم و خافض لدرجة الحرارة فقط , و لا يعالج السبب الرئيسى لأرتفاع درجة الحرارة أو الألم , و وظيفتة تنحصر فى السيطرة على أعراض الحالة بشكل مؤقت و ليس فى علاج الحالة نفسها ( مثال للتوضيح : أنة يخفض الحرارة التى تصاحب التهاب الحلق, و لكنة لا يعالج التهاب الحلق , و بالتالى  سرعان ما تعود الحرارة للأرتفاع مرة أخرى , و سيظل الوضع هكذا حتى يتم علاج السبب الرئيسى للحرارة و هو التهاب الحلق ). لذلك فمن المنصوح عدم استخدام فيفادول 100 تحاميل كمخفض للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام بدون استشارة طبيب مختص .
  6. فيفادول 100 تحاميل( لبوسات) شرجية  : تحتوى التحميلة ( اللبوسة ) الواحدة على 100 ميليجرام من باراسيتامول
  7. جرعة الأدوية التى تحتوى على باراسيتامول مثل فيفادول 100 تحاميل تحدد بحسب وزن الطفل و ليس عمرة .
  8. فى مجال تخفيض الحرارة فأن الأشربة أو النقط الفموية المحتوية على باراسيتامول ( مثل فيفادول شراب أو أدول نقط ) أفضل من التحاميل ( مثل فيفادول 100 تحاميل ) لأعتبارات عديدة لا مجال لذكرها , و لكن أهمها أعتبارات الجرعة .
  9. لا يجب بأى حال من الأحوال تناول مستحضران دوائين فى نفس الوقت  لتخفيض الحرارة كلاهما يحتوى مادة الباراسيتامول ( مثال لا يجب تناول فيفادول 100 تحاميل مع أدول شراب ).
  10. الانترنت فضاء واسع , و متاح لأى شخص لكى يكتب فية , و المعلومات الموجودة على الانترنت قد  تكون غير صحيحة أو قد تسىء فهمها عند قراءتها ,لذلك يجب التنوية أن المعلومات من الانترنت تستخدم فقط للمعرفة العامة فقط , و لا تغنى مهما كانت موثوقة و صحيحة عن أستشارة المختصين بالمجال الطبى .
  11. اذا تم تشخيص الحالة ( الطفل ) بأى أختلال فى وظائف الكبد أو الكلى , فلا يجب مطلقا تناول فيفادول 100 تحاميل الا بعد أستشارة طبية مختصة .
  12. اذا كان الطفل أقل من ثلاث أشهر فلا يجب تناول فيفادول 100 تحاميل الا بعد استشارة طبية متخصصة .
  13. اذا كان عمر الرضيع ثلاث أشهر  , و لكنة خديج ( أى مولود قبل أوان ولاتة الطبيعية ) فلا يجب تناول فيفادول 100 تحاميل الا بعد استشارة طبية متخصصة .
  14. لا تستخدم فيفادول 100 تحاميل الا فى حالة عدم القدرة على أعطاء الرضيع شراب خافض للحرارة ( مثل حالة القىء المستمر ). و فكرة أن التحاميل أسرع أو أقوى من الأشربة فى خفض الحرارة فكرة خالية تماما من الصحة .
  15. لا تستخدم فيفادول 100 تحاميل اذا كان الطفل مصاب بالأسهال.
  16. اذا تم استخدام فيفادول 100 تحاميل بالجرعات الموصى بها , فأنة من النادر حدوث أعراض جانبية .

جرعة فيفادول 100 تحاميل

جرعة فيفادول 100 تحاميل
جرعة فيفادول 100 تحاميل

جرعة فيفادول 100 تحاميل للرضع من 3 الى 6 أشهر

  • تحميلة واحدة _ عند الحاجة _ بحد أقصى 3 مرات يوميا.
  • يجب مرور 4 ساعات على الأقل بين الجرعة و التى تليها.

جرعة فيفادول 100 تحاميل للرضع من 6 الى 12 شهر

  • تحميلة واحد _ عند الحاجة _ بحد أقصى 4 مرات يوميا.
  • يجب مرور 4 ساعات على الاقل بين الجرعة و التى تليها .
fevadol ped supp by pharmacia1
fevadol ped supp by pharmacia1

دوائين للسخونة بالتبادل

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Fevadol Suppositories – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
لبوس فيفادول للرضع و الأطفال – نشرة معلومات المريض

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.

مقالات مرتبطة بـ فيفادول: حقائق ومعلومات عن حبوب فيفادول، فيفادول شراب خافض للحرارة ومسكن للآلام،20 معلومة هامة عن فيفادول 100 تحاميل، طالبة تنتحر بابتلاع أكثر من 15 حبة فيفادول، هل فيفادول يخفف الألم فى أسفل الظهر؟، فيفادول 100، 200، 350 تحاميل شرجية للرضع و الأطفال، ما هى جرعة تحاميل فيفادول؟، فيفادول- مسكن للآلام ومخفض للحمى، Fevadol- Pain Reliever and Fever Reducer، FEVADOL SUPPOSITORIES- Antipyretic and analgesic، FEVADOL PLUS Tablets: Analgesic – Antipyretic، فيفادول بلص أقراص مسكنة للألم وخافضة للحرارة، FEVADOL ® EXTRA Analgesic – Antipyretic، فيفادول إكسترا – مسكن وخافض حرارة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.