نصائح وإرشادات عن أبيمول شراب

أبيمول شراب مناسب من عمر سنتين حتى 12 سنة , و يستخدم كمسكن للألأم و كخافض للحرارة .

ما هي فوائد شراب أبيمول؟

أبيمول شراب يسكن الألام و يخفض درجة الحرارة، لذلك فانة منصوح بأستخدامة فى الحالات التالية :

  1. الالأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال
  2. أوجاع الأسنان فى الأطفال.
  3. مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
  4. حالات نزلات البرد و الأنفونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الأطفال.
  5. بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

شراب أبيمول مناسب من عمر سنتين حتى 12 سنة.

abimol syrup ابيمول شراب
abimol syrup ابيمول شراب

ما هي جرعة شراب أبيمول للأطفال والرضع؟

أولاً- جرعة الرضع أقل من سنتين

الجرعة تحدد بواسطة الطبيب أو الصيدلي وفقاً لوزن الطفل.

ثانياً- جرعة الأطفال من 2 إلى 3 سنوات

5 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

ثالثاً- جرعة الأطفال من 4 إلى 5 سنوات

7.5 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

رابعاً- جرعة الاطفال من 6 إلى 8 سنوات

10 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

خامساً- جرعة الأطفال عمر 11 سنة 

15 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

سادساً- جرعة الاطفال عمر 12 سنة أو أكثر

20 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

ملاحظات و إرشادات

  1. الجرعات السالفة تم تحديدها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  2. لا ينصح بتناول الاطفال أكبر من 12 سنة بتناول شراب أبيمول , حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول , و يفضل أن يتناولوا منتجات أخرى يكون تركيز البارسيتامول فيها مرتفع.
  3. يمكن تكرار الجرعة المذكورة سالفاً كل 4 ساعات بحسب الحاجة .
  4. لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد ( 24 ساعة ).
  5. الأطفال أقل من سنتين لا يجب أن يتناولوا شراب أبيمول الأ تحت أشراف طبى .
  6. لا يجب أن يتم تناول أبيمول لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.
  7. لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب أبيمول  بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقرب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.

متي لا يجب إعطاء أبيمول لطفلك؟

يمنع أستخدام أبيمول شراب فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.كما يمنع فى حالة مرضى الكبد إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

كل 5 مل من ابيمول شراب تحتوى على 150 ملجم باراسيتامول
كل 5 مل من ابيمول شراب تحتوى على 150 ملجم باراسيتامول

ما هي أضرار شراب أبيمول؟

فى حالة الألتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لشراب أبيمول نادرة الحدوث، قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

أحتياطات وتحذيرات- خلي بالك

  1. يجب الأحتفاظ بشراب أبيمول بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. فى حالة الأطفال أقل من سنتين يفضل تناول أبيمول شراب تحت أشراف طبى .
  3. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من أبيمول شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
  4.  يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع أبيمول شراب.
  5. أذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول أبيمول شراب الأ بعد أستشارة الطبيب المختص .

أبيمول شراب من الادوية التى توصف للاطفال المصابين بمرض الحصبة ، كخافض للحرارة ، و الحصبة مرض شائع جداً بين الأطفال ، ويمكن أن يظهر في الكبار وسببه عدوي بفيروس يسمى روبيولا Rubeola ، والذي ينتقل عبر التنفس ورذاذ العطس من شخص مريض…للمزيد من المعلومات عن الحصبة إنقر هنا.

معلومات أخرى

  1. يجب الاحتفاظ بشراب أبيمول فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
  2. يجب الاحتفاظ بشراب أبيمول محكم الغلق.
  3. لا يحتوى أبيمول شراب على أى مواد كحولية أو أسبرين .
  4. حجم عبوة أبيمول شراب 125 ميلميتر.
  5. كل 5 ميليميتر من شراب أبيمول تحتوى على 150 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أسيتامينوفين ).
  6. مرفق أداة لمعايرة الجرعة ( مقياس للجرعة ) داخل عبوة أبيمول شراب.

ماذا تفعل إذا أخذ طفلك جرعات زائدة؟

فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب أبيمول يجب اللجؤ فورا ألى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول. يجب التأكيد على أن تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى أبيمول شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى .

الأعراض الاولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى أبيمول شراب ) هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير. العلامات المعملية و الأكلنيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة لشراب أبيمول).

التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب أبيمول ) يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم .

فى العادة ما يتم اتباع إجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

فى حالة تناول جرعة مفرطة( كمية كبيرة) من أبيمول شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول , فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

هل يتفاعل أبيمول مع الأدوية الأخرى؟

  • تناول مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى أبيمول شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط )مثل الــ وارفارين و بالتالى أحتمالية حدوث نزيف .
  • تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

كيف يعمل شراب أبيمول؟

كل 5 ميليمتر من شراب أبيمول  تحتوى على 150ميليجرام من مادة باراسيتامول( باراسيتامول = أسيتامينوفين). وثبت أن مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب أبيمول) لها فعالية علاجية فى تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط  أنتاج مادة البروستاجلندين PROSTAGLANDIN. كما تجدر الاشارة الى أن مادة البروستاجلندين هى التى تتسبب فى الالم و ارتفاع درجة الحرارة.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
أبيمول – النشرة الداخلية

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.

أبيمول مع بروفين للسخونة 

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

 

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.

 

  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.

غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

مقالات أخرى عن الباراسيتامول

  1. دواعى إستعمال الباراسيتامول .
  2. جرعات الباراسيتامول المقترحة للبالغين .
  3. إرشادات عامة بخصوص أدوية الباراسيتامول .
  4. الأعراض الجانبية للباراسيتامول .
  5. إستعمال الباراسيتامول خلال فترة الرضاعة .
  6. إستعمال الباراسيتامول خلال فترة الحمل .
  7. التفاعلات الدوائية بين أدوية الباراسيتامول و الأدوية الأخرى .
  8. أعراض تناول الجرعات المفرطة من الباراسيتامول .

مقالات ذات صلة بـ أبيمول: أبيمول نشرة معلومات المريض، حقائق ومعلومات عن حبوب أبيمول، نصائح وارشادات عن أبيمول شراب، حقائق لا تصدق عن دواء أبيمول، أبيمول 300 لبوسات/ تحاميل شرجية للأطفال، Abimol- Pain Reliever and Fever Reducer.

أبيمول علامة تجارية – من إنتاج شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK) هي شركة تصنيع دوائى  بريطانية متعددة الجنسيات، مقرها الرئيسي  في برينتفورد في لندن.تكونت شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK)  سنة 2001 ، بعد اندماج شركة جلاكسو ويلكوم ، و شركة سميث كلاين بيتشام .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.