الباراسيتامول يقتل القطط

باراسيتامول قاتل القطط
باراسيتامول قاتل القطط

فى فيلم ( الأيدى الناعمة ) بذل الفنان أحمد مظهر جهدا كبيرا حتى يتخلص من القطط التى جلبتها مستأجرة قصرة , و قد كان يمكنة ببساطة أن يتخلص من كل القطط بزجاجة واحدة من أى شراب خافض للحرارة محتوى على الباراسيتامول .

ما هو الباراسيتامول ؟

الباراسيتامول من المواد الكميائية الفعالة ( أى التى لها أثر ومفعول علاجى فى خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة )  . ويدخل كمكون رئيسى فى انتاج العديد من المنتجات الدوائية البشرية والبيطرية .
وبالرغم من أن المنتجات الدوائية المحتوية على الباراسيتامول ذات أمان عالى فى حالة البشر -اذا تم تناولها طبقا لجرعاتها الصحيحة الموصى بها ..الا ان الباراسيتامول يعتبر قاتل بأى كمية فى حالة القطط .

كيف يقتل الباراسيتامول القطط ؟

يقتل الباراسيتامول القطط لان أجسام القطط ليس لها القدرة على التعامل مع مادة الباراسيتامول وذلك يرجع الى افتقار اجسام القطط الى انزيمات معينة لها دور هام فى تكسير مادة الباراسيتامول ومساعدة الجسم فى التخلص منة .

الذى يحدث بعد تناول القطط لاى منتج يحتوى على الباراسيتامول هو تكون مواد شديدة الخطورة تؤدى الى حدوث حالة من حالات الانيميا تفقد فيها خلايا الدم الحمراء القدرة على امداد خلايا الجسم بالاكسجين اللازم ,وفى هذة الحالة يتحول لون اللسان واللثة الى البنى الغامق ويحدث فشل كبدى ثم تنتهى الحالة فى العادة بالوفاة .
للمزيد من المعلومات البيطرية حول الموضوع  يمكن زيارة موقع البيطريين الان وهو موقع باللغة الانجليزية  تحت أشراف مجموعة من الاطباء البيطريين المتخصصين .

المصادر و المراجع الخاصة بمقال باراسيتامول : قاتل القطط

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.