التسمم بــ الباراسيتامول│معلومات تهمك

جميع المعلومات الواردة فى المقال التالى عن التسمم نتيجة تناول جرعات مفرطة من أدوية الــ باراسيتامول  مصدرها كتاب الوصفات الصيدلانية الوطنية البريطانية .

الهدف من المقال حول الجرعات المفرطة والتسمم بمادة الباراسيتامول  هو التوعية والتثقيف . فارماسيا  بذلت جهدا كبيرا حتى تتأكد من صحة و دقة المعلومات الواردة فى المقال , و حاولت ان تجعل المعلومات الواردة فية بلغة عربية سهلة الفهم و الاستيعاب , و لكن فى حال وجد القارىء الكريم اى معلومة غير صحيحة أو غير واضحة فبرجاء التكرم بأرسال ذلك الينا فى أقرب وقت من خلال طرق التواصل المختلفة و تفاصيلها موجودة فى أخر المقال .

الجرعات المفرطة

❶ جرعات الباراسيتامول المفرطة التى تؤدى الى التسمم

يمكن تقسيم الحالات التى يحدث فيها التسمم كنتيجة لجرعات مفرطة من الباراسيتامول الى فئتين

اولا – الاشخاص الاصحاء 

  • يحدث التسمم بمادة باراسيتامول فى الاشخاص الاصحاء اذا تناولوا من باراسيتامول ( من 10 الى 15 جرام _ حوالى من 20 الى 30 قرص ),كجرعة واحدة أو على جرعات منفصلة فى خلال 24 ساعة .
  • تناول الجرعة السابقة الذكر قد يؤدى الى تلف شديد وتسمم حاد  لخلايا الكبد , و قد يحدث بنسبة اقل تلف وموت لبعض خلايا الكلى اذا لم يتلقى العناية الطبية اللازمة فى الوقت المناسب.

ثانيا – الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة

  • هناك حالات اكثر قابلية من غيرها للاصابة بالتسمم بمادة الباراسيتامول ,وبالتالى فان تناول جرعات أقل من الجرعات التى تسبب التسمم فى الاشخاص الاصحاء قد تؤدى الى أصابتهم بحالة التسمم بالباراسيتامول , والذى كما سبق الذكر تؤدى الى تلف شديد و تسمم فى خلايا الكبد والكلى .
  • المرضى الذين يتناولون أدوية منشطة لانزيمات الكبد أو الذين يعانون من سوء التغذية قد يتعرضون الى التسمم بمادة الباراسيتامول اذا تناولوا( 75 ميليجرام من باراسيتامول لكل كيلو جرام من وزن اجسامهم خلال 24 ساعة ,كجرعة واحدة أو على جرعات).
  • للتوضيح – فى حالة شخص وزنة 70 كيلوجرام يتناول منشط لانزيمات الكبد لو تناول (70*75 =5150 ميليجرام من الباراسيتامول-تقريبا 5 جرام اى 10 اقراص) فأن ذلك يؤدى الى حالة التسمم بالباراسيتامول وبالتالى تلف حاد فى خلايا الكبد اذا لم يتلقى العناية الطبية اللازمة فى الوقت المناسب.

اعراض التسمم

  • الغثيان والتقيوء من اول الاعراض ظهورا فى حالة التسمم بمادة باراسيتامول ..و يظهران فى خلال 24 ساعة من تناول الجرعة المسببة للتسمم. 
  • بعدها تبدأ اعراض دالة على حدوث التلف فى الكبد و هى اوجاع فى الجانب الايمن تحت الاضلاع مع  الم ارتدادى فى نفس المكان.
  •  التلف فى الكبد يحدث بعد مرور حوالى 3 الى 4 أيام من تناول الجرعة السامة (الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ).
  • تلف الكبد قد يؤدى الى اعتلال الدماغ و النزيف و انخفاض مستوى السكر فى الدم و ارتشاح ( تورم ) فى الدماغ .
  •  لذلك وبالرغم من عدم حدوث أعراض خطيرة فى الفترة التى تلى تناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول الا انة من الضرورى التوجة مباشرة الى المستشفى للتعامل مع حالة التسمم بمادة الباراسيتامول قبل أن تتفاقم .
التسمم بالباراسيتامول
التسمم بالباراسيتامول

علاج التسمم بالباراسيتامول

استعمال الفحم النشط لمعالجة التسمم بمادة باراسيتامول

يجب تناول الفحم النشط لمعالجة التسمم بمادة الباراسيتامول اذا غلب على الظن انة تم تناول الجرعة السامة ( المفرطة)من الباراسيتامول فى خلال الساعة السابقة  (150 ميليجرام/كيلوجرام بالنسبة للاشخاص الاصحاء او 75 ميليجرام /كيلوجرام للاشخاص الاكثر عرضة للتسمم بمادة الباراسيتامول).

استعمال الاستيل سيستاين فى معالجة التسمم بمادة باراسيتامول

  • يجب تناول الاستيل سيستاين فى خلال 24 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول حتى يتم تجنب حدوث تلف الكبد .
  • يكون الاستيل سيستاين أكثر فاعلية فى علاج حالة التسمم بالباراسيتامول اذا تم تناولة فى اول 8 ساعات من تناول الجرعات المفرطة من الباراسيتامول.بعد مرور 8 ساعات فاعلية الاستيل سيستاين لعلاج الحالة و السيطرة على تلف الكبد تتضاءل  بمرور الوقت.
  • اذا مر 24 ساعة على تعاطى جرعة مفرطة من الباراسيتامول و لم يتم خلالها تناول الاستيل سيستاين فأنة يجب التعامل مع حالة التسمم بمادة الباراسيتامول من خلال استشارة مراكز السموم  المتخصصة او وحدات علاج الكبد المتخصصة حتى يمكن السيطرة والتعامل مع مخاطر تلف خلايا الكبد (الفشل الكبدى).

المثونين فى معالجة التسمم بمادة باراسيتامول

يستعمل المثونين فى معالجة تناول جرعة مفرطة من مادة الباراسيتامول فى حال عدم توفر الاستيل سيستاين او ان حالة المريض لا تسمح بأعطائة الاستيل سيستاين للمريض لسبب ما .

الحالات الاكثر عرضة للتسمم

كما سبق الذكر فأن هناك مرضى او حالات أكثر عرضة من غيرهم لان يصابوا بالتسمم بمادة الباراسيتامول بجرعات اقل من الجرعة التى تصيب الاصحاء بالتسمم .

فاذا تناولت هذة الحالات ( 75ميليجرام باراسيتامول/كيلوجرام من وزن الجسم ) فان ذلك قد يؤدى الى تلف خلايا الكبد والفشل الكبدى و ما يترتب على ذلك من مشاكل صحية سبق ذكرها.

اولا – المرضى الذين يتعاطون أدوية تؤدى لزيادة نشاط انزيمات معينة فى الكبد , وهذة الادوية من امثلتها:

  1. carbamazepine
  2. phenobarbital
  3. phenytoin
  4. primidone
  5. rifampicin
  6. alcohol
  7. St. Johnes wort

ثانيا – المرضى الذين يعانون من سوء تغذية ناتج من حالات مرضية, وبعض امثلة الحالات التى تؤدى الى سوء التغذية هى :

  1. anorexia – فقدان الشهية العصبى
  2. cystic fibrosis
  3. alcoholism – ادمان المشروبات الكحولية
  4. HIV-positive patients – التهاب الكبد الفيروسى.

ثالثا – المرضى الذين لم يتناولوا الطعام لايام معدودة.

الملخص و معلومات مختصرة

  1. يحدث التسمم بالباراسيتامول اذا تناول الشخص الصحيح البدن من 10 الى 15 جرام من مادة الباراسيتامول خلال 24 ساعة كجرعة واحدة أو على جرعات مقسمة.
  2. يحدث التسمم بالباراسيتامول فى المرضى الاكثر عرضة فى حال تناول 75 مجم باراسيتامول/كيلوجرام من وزن الجسم.
  3. التسمم بالباراسيتامول يؤدى الى تلف فى خلايا الكبد و فشل كبدى وما يترتب علية من مشاكل اخرى تصل الى الوفاة .
  4. يجب التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول بأسرع وقت ممكن حتى مع عدم ظهور اعراض خطيرة فى اول 24 ساعة من تناول الجرعة المفرطة منة .
  5. الفحم النشط و الاستيل سيستاين و المثونين من العناصر المستخدمة فى علاج حالات التسمم بالباراسيتامول.
  6. مدمنى الكحول و مرضى فقدان الشهية و الالتهاب الكبدى و الصيام لفترة طويلة  أكثر عرضة من غيرهم للتسمم بالباراسيتامول.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.