باراسيتامول : جرعة البالغين

مقدمة هامة

*معرفة طريقة حساب جرعات الأدوية بشكل عام وخصوصا فى حالات الأطفال والرضع امر مهم للغاية و يرجى التعامل بحرص شديد مع الادوية وعدم تجاوز الجرعات الموصى بها من قبل الهيئات العلمية الحكومية المعترف بها.

*الاجسام البشرية  بشكل عام وأجسام الاطفال والرضع بشكل خاص سهلة التأثر بالادوية وأثارها الجانبية ,لذلك كانت معرفة الجرعة الصحيحة وعدم تجاوزها من الامور الهامة للمحافظة على الصحة العامة.

* زيادة الدواء عن الجرعات المحددة لن يؤدى ألى زيادة مفعولة , ولكن سيؤدى ألى ظهور الأعراض الجانبية للمواد الفعالة الموجودة داخل الدواء , وقد يؤدى ألى التسمم والوفاة .

*يرجى ملاحظة أن الجرعات المذكورة فى هذا المقال خاصة بالبالغين والاطفال اكبر من 12 عام  الذين لا يعانون من حالات مرضية مزمنة (كالربو أو الصرع  أو أى حالة أخرى مزمنة ) , والتى تتطلب ان يتعاطى المريض دواء معين بشكل منتظم , لانة قد تختلف جرعات البارسيتامول الموصى بها بالزيادة أو النقصان فى حال تزامن تعاطى البارسيتامول مع أدوية أخرى لحالات مزمنة يعانى منها المريض , وسوف نفرد مقال خاص بهذا الموضوع بعنوان جرعات الباراسيتامول فى الحالات الخاصة .

*المعلومات العلمية الواردة بهذا المقال مأخوذة من موقع أدارة السلع العلاجية , وهى أحدى أدارات وزارة الصحة الأسترالية , وهو موقع تابع للحكومة الأسترالية ويطلق على هذة الأدارة اختصارا TGA وهى أختصار ل Therapeutic good adminstration ويمكن زيارة الموقع TGA من خلال هذا الرابط , ويمكن زيارة الصفحة الخاصة بالمعلومات عن جرعة البارسيتامول على موقع أدارة السلع العلاجية الاسترالية من هنا.و قد قمت باختيار الموقع لعدة أسباب منها :

  • موقع حكومى تابع لوزارة الصحة الاسترالية من اهدافة التوعية والارشاد وليس من اهدافة الربح  ,فالموقع لا يحتوى أى مواد اعلانية أو حتى رابط للتبرعات.
  • المعلومات الواردة بالموقع يتم تحديثها بصورة دورية.
  • الموقع يحتوى بشكل واضح على عنوان الاتصال بأدارة السلع العلاجية عن طريق الهاتف أو الفاكس أو العنوان البريدى أو عنوان الأدارة نفسها مما يعزز مصداقية الموقع بشكل كبير .

جرعة الباراسيتامول للبالغين والاطفال أكبر من 12 سنة

الجرعة الموصى بها من الباراسيتامول للبالغين والاطفال اكبر من 12 عام هى من  500 الى 1000 ميليجرام كل 4 الى 6 ساعات حسب الحاجة.على أن لا تتعدى مجموع الجرعات فى 24 ساعة 4000 ميليجرام .

مثال توضيحى:

البنادول من أشهر الادوية المحتوية على مادة الباراسيتامول فى المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفى دول الخليج العربى بشكل عام .

وعند قراءة البيانات الموجودة على الجزء الخلفى من العبوة نجد ما يلى:

INGREDIENTS

each pandol tablet contains paracetamol 500 mg

وتعنى أن كل قرص واحد من البنادول يحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول .

وعلية فان جرعة البالغين والاطفال أكبر من 12 سنة تكون قرص أو قرصين كل 4 الى 6 ساعات حسب الحاجة , وبحد أقصى 8 أقراص يوميا .

ملحوظة هامة :

من الاهمية بمكان قراءة تركيب (محتوى) اى عقار ومعرفة مكوناتة وقراءة نشرة التعليمات الداخلية للدواء قبل البدء فى أستخدامة حتى نتلافى حدوث العديد من المشكلات , ولا اعنى بذلك أستخدام قراءة هذة المعلومات بصورة مهنية فلا بد من أستشارة الطبيب أو الصيدلى .ولكنها قراءة لزيادة الوعى الصحى ولتلافى المشكلات المحتملة والتى يمكن تجاوزها بكل سهولة لو قمنا بتنمية وعينا الصحى .

المنتجات المحتوية على مادة الباراسيتامول وتركيز الباراسيتامول فيها للبالغين والاطفال أكثر من 12 سنة فى صيدليات المملكة العربية السعودية:  

اسم المنتج تركيز مادة الباراسيتامول فى كل وحدة من وحدات المنتج سعر المنتج فى المملكة العربية السعودية
تايلينول فورت حبوب كل قرص يحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول 7 ريال و 55 هللة
بنادول أدفانس حبوب كل قرص يحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول 6 ريال و 90 هللة
بنادول اكتى فاست حبوب كل قرص يحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول 7 ريال و 95 هللة
أدول حبوب كل قرص يحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول 4 ريال و 50 هللة
ادول 500 ميليجرام تحاميل شرجية كل تحميلة تحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول 6 ريال و15 هللة
فيفادول حبوب كل قرص يحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول 3 ريال و85 هللة

ملاحظات على الجدول :

1- نلاحظ أن معظم منتجات الباراسيتامول المخصصة للبالغين تحتوى على 500 ميليجرام من الباراسيتامول ,و ذلك حتى تسهل طريقة تناول الدواء بجرعات سليمة .وبذلك تكون جرعة البالغين من أى دواء يحتوى على الباراسيتامول بتركيز 500 ميليجرام للوحدة (الحبة أو القرص أو التحميلة) هى 2 وحدة كل 4 الى 6 ساعات حسب الحاجة ,وبحد أقصى 8 وحدات يوميا.

2-من المهم معرفة أن الباراسيتامول هو المركب أو المادة الفعالة الوحيدة فى كل الادوية السابقة ,ولكن يجب الانتباة الى أن الباراسيتامول قد يدخل فى تركيب أدوية كمادة فعالة ضمن مجموعة أخرى من المواد الفعالة ,بمعنى أن الدواء أو العقار يكون محتويا على أكثر من مادة فعالة من ضمنها الباراسيتامول ..وهذا الموضوع أفردنا لة مقال خاص بعنوان أدوية الباراسيتامول ليس مكونها الوحيد .

3-الادوية الوارد ذكرها فى الجدول السابق ليست كل الادوية المحتوية على الباراسيتامول بصورة منفردة فى صيدليات المملكة العربية السعودية ولكنها أشهرها.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.