تعارض الكحول مع الباراسيتامول❶معلومات طبية

بارسيتامول هو أحد المواد الكميائية الفعالة ( أى لها أثر و مفعول علاجى على الجسم ) , والتى تدخل فى تركيب العديد من الادوية المسكنة للالام والصداع و أعراض البرد والرشح والانفلونزا . 

معظم الادوية التى يدخل الـــ باراسيتامول فى تركيبها هى أدوية لا تحتاج لوصفات طبية ( روشتات ) لصرفها , فيمكن الحصول عليها من الهايبر ماركت والاسواق الموجودة فى محطات البنزين وتوجد فى الصيدليات فى رفوف خارجية بحيث يستطيع المراجع للصيدلية أن يحصل عليها بنفسة.

الباراسيتامول و الكحوليات

  • متعاطى الكحوليات بصورة منتظمة قد يكونون عرضة أكثر من غيرهم للاصابة بالتسمم الكبدى فى حال تناولهم لمنتجات دوائية محتوية على باراسيتامول و قد يتطور الامر الى فشل كبدى ينتهى بالوفاة .
  • تناول المشروبات الكحولية بشكل عام يؤثر على وظائف الكبد وعلى انزيماتها , و انزيمات الكبد لها دور اساسى فى تكسير الباراسيتامول و اخراجة من الجسم , و تناول ادوية محتوية على باراسيتامول بجرعات علاجية سليمة فى حالة متعاطى مزمن للكحوليات قد يؤدى الى حالة تسمم بالباراسيتامول و قد يتطور الأمر الى فشل كبدى ينتهى بالوفاة .
باراسيتامول و مخاطر مع الكحوليات
باراسيتامول و مخاطر مع الكحوليات

الجرعات المقترحة لأدوية باراسيتامول لمتعاطى الكحوليات 

  • الالتزام بالحد الادنى من الجرعة السليمة لأدوية باراسيتامول و هو 500 ميليجرام كل 6 ساعات عند الحاجة , و بحد أقصى لمدة يومين .
  • الأنتباة  و الحرص من تناول منتجان دوائيان كلاهما محتوى على مادة باراسيتامول.

ملاحظة : بعض الادوية الخاصة بالبرد والرشح قد تحتوى على أكثر من مادة فعالة و قد تكون أحداهم هى مادة باراسيتامول.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.