ديكلوفيناك : المخاطر المحتملة للقلب و الشرايين

ديكلوفيناك و المخاطر القلبية
ديكلوفيناك و المخاطر القلبية

بحسب تقرير للوكالة الأوربية للأدوية _ لجنة قياس مخاطر الأدوية فى دراسات تمت فى سنة  2005 و 2006و 2012 , حول المخاطر المحتملة لأستخدام مادة ديكلوفيناك على القلب و الشرايين .تم نشر ما يلى

  • بشكل عام فؤائد أستخدام الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناكDiclofenac  ) تفوق المخاطر التى قد تنتج من أستخدامة .

  • أستخدام الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac  ) بشكل منتظم بجرعات مرتفعة ( 150 مجم يوميا ) لفترة طويلة , فأن أحتمالية حدوث جلطات أو سكتات قلبية أو دماغية تزداد .
  • اذا تناول 1000 مريض ( لديهم أحتمالية متوسطة للأصابة بسكتات قلبية ) أدوية محتوية على مادة ( ديكلوفيناك Declofenac  ) بجرعة (150 مجم يوميا ) لمدة سنة فأن عدد الذين سيصابوا بأزمات قلبية سيزداد ب 3 أفراد .( بنسبة 3 فى الألف ).
  • لا يجب أستخدام أدوية محتوية على مادة ( ديكلوفيناك Declofenac ) بدون وصفة طبية أو لمدد طويلة دون تجدد الكشف و الوصفة الطبية, و ذلك منصوح بة , للمرضى الذين سبق و أصيبوا بأزمات قلبية أو جلطات أو أجروا جراحات بهدف توسيع الشرايين أو أى حالة مرضية تقلل من سريان الدم فى الأوعية الدموية .
  • المرضى المصابون بأرتفاع ضغط الدم , أو ارتفاع الكوليستيرول , أو المدخنين , أو مرضى السكر , لا يجب عليهم أستخدام أدوية محتوية على مادة ( ديكلوفيناك Declofenac  ) بجرعات مرتفعة لمدد طويلة دون وصفة طبية .
  • اذا كنت من مستخدمى أدوية محتوية على مادة ( ديكلوفيناك Declofenac ) لفترة طويلة ( سنة أو يزيد ) فيجب عليك مراجعة الطبيب المختص , و مراجعة حالتك الصحية , و اعادة تقيم الحالة و الدواء .

المصدر 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.