هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

من كل 100 حالة بالغة مصابة بالربو  فأنة ( من 8 الى 20 حالة ) ستتعرض لصعوبات فى التنفس , عقب تناول أدوية تحتوى على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac  ) أو أى ادوية مسكنة منتمية لعائلةNSAIDs أو أسبرين .

السطور السابقة وصف لحالة تسمى  Aspirin Induced Asthma  و فيها يصاب 8 الى 20 % من مرضى الربو بصعوبات فى التنفس بعد تناول أسبرين أو أى دواء منتمى لعائلةNSAIDs.و قد يتطور الامر فى بعض الحالات الى الوفاة اذا لم يتم التعامل الصحيح مع الحالة .

مرضى الربو الذين يعانون من (التهاب مزمن للأغشية المخاطية الانفية chronic rhinitis ) أو ( البوليبات الانفية nasal polyps ) تزداد احتمالية أصابتهم بصعوبات التنفس و أعراض خطيرة أخرى فى حال تناولهم للادوية المنتمية لعائلة NSAIDs . و مع ذلك فإن الأطفال نادرا ما يحدث لهم هذا التفاعل ( صعوبات التنفس ) فى حال تناولهم للادوية المنتمية لعائلة NSAIDs.

أعراض حالة Aspirin Induced Asthma

اذا كان المريض مصاب بحالة Aspirin induced asthma  , فأنة فى غضون من 20 دقيقة الى 3 ساعات من تناول أسبرين أو ( ديكلوفيناك ) أو اى دواء ينتمى لعائلة NSAIDs , ستظهر أعراض الحالة و هى

  • صعوبة و ضيق فى التنفس .
  • سيلان الانف .
  • ارتيكاريا جلدية .
  • أنتفاخ و تورم  فى الجسم نتيجة التحسس angioedema .

التوصيات

  • يجب أستعمال الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac ) أو الأدوية المنتمية لعائلة NSAIDs  بشكل عام , بحرص فى حالة مرضى الربو .
  • يجب تفادى أستعمال الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac ) أو الادوية المنتمية لعائلة NSAIDs  فى حالة المرضى المصابون بالربو و الذين يعانون من التهاب مزمن فى الاغشية المخاطية الانفية أو البوليبات الانفية .
  • يجب توعية مريض الربو  بأنة فى حال  تناولة أدوية محتوية على ( ديكلوفيناك Diclofenac ) أو اى ادوية منتمية لعائلةNSAIDs  و أختبر  أعراض مثل ( صعوبة التنفس , ارتيكاريا جلدية , سيلان من الأنف , تورم و انتفاخ فى الجسم ) بأن يسارع بطلب العناية الطبية
  • جدير بالذكر أن حالة aspirin induced asthma  قد تحدث بأستخدام أى شكل دوائى , فأستخدام نقط للعين محتوية على مادة ( ديكلوفيناك ) قد تؤدى الى الحالة , و لا تقتصر الحالة على الحبوب او الحقن .

موضوعات ذات صلة

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  8. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

المراجع

موقع هيئة سلامة الادوية و الاجهزة الطبية النيوزيلاندى .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.