ديكلوفيناك Diclofenac

ديكلوفيناك diclofenac
ديكلوفيناك diclofenac

ديكلوفيناك : أسم يطلق على مادة كميائية مخلقة فى المعمل , و قد تم أكتشاف أو تخليق مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac ) بواسطة شركة أدوية تدعى ( سيبا جيجى _ الأن تحول أسمها الى نوفارتس ) سنة 1973 , و تم تداولة فى المملكة المتحدة لأول مرة سنة 1979.

مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac ) مادة لها القدرة على تسكين الألأم , و تخفيف أعراض الألتهاب ( فعل مضاد للألتهاب _ جدير بالذكر أن الأعراض التى تظهر على المكان الملتهب هى الأحمرار , التورم , السخونة , الألم ).و يمكن أختصارا القول أن مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac ) مادة مسكنة و مضادة للألتهاب .

مادة ديكلوفيناك تنتمى لمجموعة من الادوية تسمى NSAIDs.

قامت شركات الادوية المختلفة بأنتاج أدوية عديدة تحتوى على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac ) , قد تختلف هذة الادوية فى شكلها ( حبوب أو أقماع شرجية أو كريمات ,أو حقن ) .

قد توجد مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac  ) فى صور مختلفة نسبيا فى بعض الخواص , بمعنى أن  الادوية قد تحتوى على ( ديكلوفيناك صوديوم ) أو ( ديكلوفيناك بوتاسيوم ) أو ( ديكلوفيناك داى أثيل أمين ) أو ( ديكلوفيناك ايبول امين ) , و كل هذة الصور من مادة ديكلوفيناك تتفق فى كونها جميعا لها خاصية التسكين و معالجة اعراض الالتهاب , و لكنها قد تختلف فى بعض الخواص الفيزيائية مثل سرعة الذوبان أو سهولة الامتصاص من الجلد .

أشهر الأستعمالات العلاجية لمادة ( ديكلوفيناك Diclofenac )

  • الألأم و الألتهابات المرتبطة بأمراض العظام, مثل النقرس , تأكل المفاصل , الروماتويد , التصاق الفقرات.
  • الألأم بعد العمليات الجراحية .
  • علاج نوبات الصداع النصفىو المغص الكلوى و المغص المرارى .
  • علاج الألأم التى تصاحب حالة عسر الطمث الأبتدائى .

أشهر الأعراض الجانبية لمادة ( ديكلوفيناك Diclofenac  )

  • الأصابة بقرحة الجهازالهضمى من أشهر الاعراض الجانبية التى قد تسببها مادة ديكلوفيناك .
  • أستخدام ادوية محتوية على مادة ديكلوفيناك بجرعات مرتفعة و لفترات طويلة قد يؤدى لزيادة احتمالية حدوث جلطات أو مشكلات فى الجهاز الدورى .

أشهر أسماء الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac  )

فولتارين , كتافلام , ديكلوفين , رومافين , ديكلوماكس , ديفيدو , رومارين ,أولفين ,دكلاك ,رابيدوس,كتافاست , فلكتور , رابى فلام , أدويفلام ,أوفلام ,أبي فيناك ,رومالكس.

ملحوظة : كل الأسماء السابقة هى أسماء تجارية لمنتجات دوائية , و قد توجد من كل مما سبق أشكال دوائية مختلفة ( أقراص , أقماع شرجية , كريمات , حقن ).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.