فيفادول شراب خافض للحرارة و مسكن للآلآم

شراب فيفادول خافض للحرارة و مسكن للآلآم و الصداع الذى يحدث نتيجة لنزلات البرد، الجديرى، الإلتهابات الفيروسية، و التطعيمات. كل 5 مليليتر من شراب فيفادول تحتوى على 160 ميلجرام باراستامول.

ما هو البارسيتامول؟ و كيف يعمل؟

باراسيتامول، عقار لة القدرة على خفض درجة الحرارة ( تخفيف الحمى ) ، و تخفيف الصداع  و الأوجاع  والآلام البسيطة، مثل ألم  المفاصل والعضلات ( الخفيف أو المتوسط الشدة ) و الآلآم التى تصاحب نزلات البرد و الزكام .

هذا المركب، مشهور فى الدول الأوروبية بأسم باراسيتامول ( تُنطق : بارا – سيتا – مول ) ، و لكن نفس هذة المادة تشتهر فى  الولايات المتحدة تحت أسم  ( أسيتامينوفين ) ، وتٌنطق ( أسيت – أمينو – فين ) ، فكلا الأسمين مترادفين ( باراسيتامول = أسيتامينوفين )، كما يُعرف إختصارا بـــ APAP .

كيف يعمل فيفادول على تخفيف الألم  و تخفيض الحرارة؟

بروستاجلاندين (تنطق : بروستا – جلان – دين ،بالإنجليزية prostaglandin ) هو أسم المادة التى يُعتقد أنها مسئولة عن الإحساس بالألم ( مثل:  الصداع او ألم المفاصل أو العضلات ) ، الاسيتامينوفين يعمل من خلال تثبط ( وقف أو منع ) تخليق ( إنتاج ) مادة البروستاجلاندين في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدى إلى إختفاء الشعور بالألم. و بالنسبة للحرارة فأن أسيتامينوفين، يُعتقد انة يقلل ( يخفض ) درجة الحرارة من خلال تأثيرة على مركز تنظيم حرارة الجسم فى المخ.

ما هى مميزات شراب فيفادول؟

فيفادول شراب مستساغ الطعم، و في الجرعات العادية، يستطيع الجسم تحمل شراب فيفادول بشكل أفضل من المسكنات الأخرى. ففى الجرعات العادية ، تكون إحتمالية أن يسبب أسيتامينوفين تهيج بطانة المعدة  أو القرح فى الجهاز الهضمى أقل بكثير ، بالمقارنة مع غيرة من المسكنات المعروفة الأخرى مثل الأسبرين أو الإبيوبروفين أو الدايكلوفيناك .

فيفادول شراب يعتبر المسكن المثالى للمرضى الذين يعانون من مشاكل فى تخثر الدم أو الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم . لأن البارسيتامول لا يؤثر على تخثر ( تجلط ) الدم كما تفعل المسكنات الأخرى .

فيفادول شراب مناسب لمرضى الكلى: لا يؤثر البارسيتامول على وظائف الكلى ، كما تفعل المسكنات الأخرى ، لذلك يعتبر أكثر امانا فى حالات مرضى الكلى .

فيفادول شراب مناسب للحوامل ( عندما لا يستطيعون بلع الأقراص الفموية): يمكن تناول البارسيتامول بأمان طوال فترة الحمل ، بعكس المسكنات الاخرى التى يحظر تناولها خلال فترة الحمل و خصوصا فى الاشهر الاخيرة من الحمل .

فيفادول شراب مناسب للمرضعات ( عندما لا يستطيعون بلع الأقراص الفموية): خلال فترة الإرضاع يمكن تناول الباراسيتامول بأمان ، بعكس العديد من المسكنات الأخرى التى قد يحظر إستخدامها خلال فترة الرضاعة الطبيعية لما لها من أثار سلبية على الرضيع .

ما هى دواعى إستعمال شراب فيفادول؟

  1. الصداع.
  2. الصداع النصفى.
  3. ألم العضلات.
  4. إحتقان الحلق.
  5. الحمى و ألم ما بعد التطعيم.
  6. الم الأسنان، و آلام ما بعد عمليات الأسنان/ خلع الأسنان.ألم إلتهاب العظام و المفاصل. تخفيف الحمى.
فيفادول شراب fevadol syrup
فيفادول شراب fevadol syrup

جرعة فيفادول للاطفال و الرضع

  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: تحدد بحسب وزن الطفل – 15 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل.
  • جرعة الأطفال من 2 إلى 3 سنوات: 5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 4 إلى 5 سنوات:5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 6 إلى 8 سنوات: 10 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 9 إلى 10 سنوات: 5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال بعمر 11 سنة: 15 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال بعمر 12 سنة أو أكبر: 20 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة). لا ينصح بتناول فيفادول فى الاطفال أكبر من 12 سنة ، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول , و يفضل أن يتناولوا منتجات أخرى يكون تركيز البارسيتامول/ أسيتامينوفين فيها مرتفع.

نصائح و إرشادات

  1. لا يجب أن يتم تناول فيفادول لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.
  2. لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة، و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب فيفادول  بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقرب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.
  3. يجب الأحتفاظ بشراب فيفادول بعيدا عن متناول الاطفال.
  4. فى حالة الأطفال أقل من سنتين يفضل تناول فيفادول شراب تحت أشراف طبى .
  5. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من فيفادول شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
  6. يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول/ أسيتامينوفين بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع فيفادول شراب.
  7. إذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول فيفادول شراب الأ بعد أستشارة الطبيب المختص .
  8. يجب الاحتفاظ بشراب فيفادول فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية. و يجب الاحتفاظ بشراب فيفادول محكم الغلق.

ما هى أضرار شراب فيفادول؟

فى الجرعات العادية ، لا يسبب شراب فيفادول أى أثار جانبية تذكر ، و لكن إّذا ما تم تناول أسيتامينوفين بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك إلى تلف فى خلايا الكبد ، و فى حالة عدم تدارك الأمر فإنة قد ينتهى بالوفاة .

ماذا لو تناول طفلى جرعات زائدة؟

فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب فيفادول يجب اللجؤ فورا إلى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول . تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول/ أستامينوفين ( المادة الفعالة فى فيفادول شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى . و الأعراض الاولية للتسمم هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير.

العلامات المعملية و الأكلنيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من أسيتامينوفين، و التعامل مع حالات التسمم يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم .و يتم أتباع أجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

فى حالة تناول جرعة مفرطة( كمية كبيرة) من فيفادول شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول/ أسيتامينوفين  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة, فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

هل يتفاعل فيفادول مع الادوية الأخرى؟

تناول البارسيتامول ( المادة الفعالة فى فيفادول شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط ) مثل وارفارين و بالتالى إحتمالية حدوث نزيف .أما تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.#160_ميلجرام_باراسيتامول.

لماذا يُوصف البارسيتامول للأطفال و الرضع؟

إن ارتفاع الحرارة ليس مرضا” بحد ذاته و لكنه من وسائل الجسم الدفاعية ضد الأمراض. و ارتفاع درجة الحرارة يكون أكثر خطورة إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر ، لذلك يجب في هذا العمر مراجعة الطبيب على الفور. و و من الأسباب الشائعة التي تسبب ارتفاع الحرارة عند الأطفال ما يلى:

  1. نزلات البرد
  2. الأنفلونزا
  3. الخناق (التهاب القصبة الهوائية الحاد)
  4. التهاب في الحلق
  5. التهاب في الأذن
  6. . التهابات المسالك البولية
  7. أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الرئة أو التهاب القصيبات الهوائية
  8. الإصابة بفيروس يسبب طفحاً جلدياً، مثل الطفح الوردي، أو جدري الماء
  9. بعد أخذ اللقاحات
  10. بروز الأسنان.

فيفادول مع بروفين للسخونة 

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال فيفادول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

أشربة الباراسيتامول- معلومات المهن الطبية

يعتبر البارسيتامول من أشــهــر الأدويــة الــمــســتــخــدمــة في علاج الحمى خصوصاً عند الأطفال، وذلك نظراً للدرجة العالية من الأمان التي يتمتّع بها هذا الدواء، حتى أنه يجوز استخدامه للأطفال منذ الولادة . ولما كانت الــحُــمّــى تشكّل خــطــراً حــقــيــقــيــاً على حياة الطفل وصحّته، كان لا بدّ من إعطاء الطفل جُــرَعـات  صحيحة من هذا الدواء( الجرعة الصحيحة تضمن أن يكون هذا الدواء فعّالاً و آمناً في نفس الوقت). من المهم أن يعرف جميع العاملين فى مجالات المهن الطبية أن أشربة البارسيتامول الفموية تأتى فى عدة تركيزات، و هى:

  1. 120 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
  2. 160 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
  3. 250 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
  4. قطارات الباراسيتامول الفموية، تأتى فى تركيز 100 مجم في كل 1 مل من القطرة.

يجب أن يتم التعرف على تركيز الباراسيتامول فى المنتج الطبى.( تنوية البارسيتامول هو الاسيتامينوفين). و فيما يلى بيان بالجرعات الموصى بها من الباراسيتامول وفقاً للفئة العمرية:

  • الرضع من 0 إلى 3 شهور : 40 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم بحد أقصى.
  • الرضع من 3 شهور إلى 6 شهور: 60 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم، بحد أقصى.
  • الرضع و الأطفال من 6 شهور إلى سنتين: 120 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم، بحد أقصى.
  • الأطفال من سنتين إلى 4 سنوات: 180 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 4 سنوات إلى 6 سنوات: 240 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 6 سنوات إلى 8 سنوات: 240 إلى 250 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 8 سنوات إلى 10 سنوات: 360 إلى 375 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 10 سنوات إلى 12 سنة: 480 إلى 500 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال و المراهقين من 12 سنة إلى 16 سنة: 480 إلى 750 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • المراهقين أكبر من 16 سنة: 500 إلى 1000 مجم عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.

نناشد السادة الصيادلة، بالتواصل معنا فى حال ظهور مستحضر طبى جديد يحتوى على الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين ، مع توضيح إسم العلامة التجارية و تركيز الباراسيتامول فى المنتج. يمكنك التواصل معنا عبر كتابة تعليق أسفل الصفحة أو من خلال نموذج التواصل من هنا.

مقالات مرتبطة بـ فيفادول: حقائق ومعلومات عن حبوب فيفادول، فيفادول شراب خافض للحرارة ومسكن للآلام،20 معلومة هامة عن فيفادول 100 تحاميل، طالبة تنتحر بابتلاع أكثر من 15 حبة فيفادول، هل فيفادول يخفف الألم فى أسفل الظهر؟، فيفادول 100، 200، 350 تحاميل شرجية للرضع و الأطفال، ما هى جرعة تحاميل فيفادول؟، فيفادول- مسكن للآلام ومخفض للحمى، Fevadol- Pain Reliever and Fever Reducer، FEVADOL SUPPOSITORIES- Antipyretic and analgesic، FEVADOL PLUS Tablets: Analgesic – Antipyretic، فيفادول بلص أقراص مسكنة للألم وخافضة للحرارة، FEVADOL ® EXTRA Analgesic – Antipyretic، فيفادول إكسترا – مسكن وخافض حرارة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.