مضادات الكوكس COX-2 ihibitors

مضادات الكوكس
مضادات الكوكس

ما هى مضادات الكوكس ؟

الجهاز المناعى للجسم يعمل بشكل دائم للسيطرة على الاختلالات و المشكلات التى تواجة الجسم , و أحد طرق عمل الجهاز المناعى هى تحفيز أفراز مواد معينة , حيث تعمل هذة المواد على مقاومة  الاختلالات الحادثة , و أطلاق أنذار( عن طريق أحداث الألم ) بأن هناك خلل ما يجب التعامل معة , من ضمن هذة المواد أنزيم COX-2.

( COX-2) هى اسم لأنزيم موجود فى الجسم , و يقوم بأنتاج الألم و الألتهابات , و هو المسئول عن  أنتاج الألأم و الالتهابات فى أشهر أمراض العظام وهى مرض التهاب المفاصل الروماتويدى ( و المعروف ب Rheumatoid Arthritis  و معروف أختصارا ب RA) و مرض هشاشة العظام ( المعروف ب Osteoarthritis ).

و بالتالى فأن مضادات الكوكس هى عائلة من الادوية وظيفتها أن تضاد فعل أو وظيفة أنزيم COX-2 , و بالتالى فأن الادوية التى تنتمى لعائلة مضادات الكوكس تساهم فى السيطرة على الاوجاع و الألأم و الالتهابات التى تحدث نتيجة الحالات المرضية المختلفة .

 

معلومات عن الادوية مضادة الكوكس

الادوية فى عائلة مضادات الكوكس تتميز عن الادوية المسكنة الأخرى بأن أثارها الجانبية الضارة على المعدة ضعيفة . و لكن من عيوبها أنها تزيد من أحتمالية الأصابة بالسكتات القلبية و أمراض القلب الاخرى .لذلك بعض الادوية المنتمية لعائلة مضادات الكوكس تم سحبها من الاسواق , و البعض الاخر يتم وصفة للمرضى الأقل عرضة للأصابة بالأمراض القلبية

كل المواد الفعالة المنتمية لعائلة مضادات الكوكس تنتهى بالمقطع ( COXIB ) , و هى:

  • ROFE_COXIB
  • CELE_COXIB
  • VALDE_COXIB
  • ETORI_COXIB

أشهر المنتجات الدوائية المحتوية على مواد فعالة تنتمى لعائلة مضادات الكوكس هى أركوكسيا (Arcoxia) و سيليبركس ( Celebrex). و جدير بالذكر أن أسعار الأدوية المنتمية لعائلة مضادات الكوكس مرتفعة نسبيا .

بعد ما عرفت عن مضادات الكوكس فكرة عامة , هل تعتقد أنة يمكن أن يتم تناول  أحد الادوية المنتمية لعائلة الكوكس بدون وصفة طبية ( روشتة) من طبيب متخصص ,بارع , عالم , خبير؟؟, هل تتخيل أن يمكن أن يوصف أحد الادوية المنتمية لعائلة مضادات الكوكس للسيطرة على الصداع ؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.