أومنك أوكاس – مرة يومياً لتضخم البروستاتا الحميد

المكونات و المحتوى

تامسولوسين ( تامسو_لو_سين Tamsulosin هو أسم المادة الفعالة المكونة لأقراص أومنيك أوكاس , و كل قرص يحتوى على 0,4 مجم من مادة تامسولوسين .

دواعى الاستعمال

  • يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض تضخم البروستات (تضخم البروستاتا الحميد BPH) فى الرجال , حيث انة من المعروف أن مادة تامسولوسين باعتبارها  ( مادة مثبطة لمستقبلات الألفا ) تعمل عن طريق ارخاء العضلات في المثانة والبروستاتا….و هذا الاسترخاء  فى عضلات البروستاتا و المثانة  يساعد على تخفيف اعراض تضخم البروستاتا الحميد BPH  مثل صعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف  تدفق البول ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل .
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن استخدام أومنك أوكاس لمساعدة الجسم على  التخلص من حصى الكلى من خلال التبول.
  • قد يستعمل أومنك أوكاس للمساعدة فى علاج المشكلات التى تصيب المثانة فى النساء.
omnic ocas tab أومنيك أوكاس اقراص
omnic ocas tab أومنيك أوكاس اقراص

نصائح و أرشادات

  • من المنصوح بة دائما  قراءة النشرة الداخلية للدواء قبل البدء فى استخدامة .
  • يتم تناول أومنيك اوكاس اقراص فى العادة مرة واحدة يوميا , او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • يفضل تناول اقراص اومنيك بعد حوالى 30 دقيقة من الوجبة , و يفضل ان يكون ذلك فى نفس الوقت كل يوم , كما يجب ابتلاع الدواء كامل دون مضغ او سحق .
  • جرعة أومنيك اوكاس اقراص فى العادة ما يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية للمريض , و مدى استجابتة للعلاج .
  • يجب استخدام هذا الدواء بأنتظام , و حسب وصفة الطبيب , و حتى ان شعر المريض بتحسن فى حالتة , فلا يجب علية ان يتوقف عن تناول الدواء , و يجب الاستمرار طوال الفترة التى حددها الطبيب .
  • قد يستغرق أومينك أوكاس أقراص ما يصل الى 4 اسابيع حتى يلاحظ المريض تحسن فى حالتة , و لكن ان لم تتحسن الاعراض ( اعراض تضخم البروستاتا الحميد ) فى خلال 4 اسابيع فتجب مراجعة الطبيب .

الاعراض الجانبية و الأثار الغير مرغوب بها

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من هذا الدواء , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف هذا الدواء , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من هذا الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة. تنوية: ليس بالضرورة ان يختبر متناول هذا الدواء كل الاعراض الجانبية , و فى العادة ما يختبر احدها او بعضها , و قد لا يشعر بأى عرض جانبى اطلاقا…. من الاعراض الجانبية المشهورة التى تنتج من امنيك اوكاس اقراص ما يلى :

  1. شعور بالدوخة و الدوار , و خصوصا عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف , و فى العادة لا يستغرق هذا الاحساس بالدوار او الدوخة الا دقائق قليلة قبل ان يزول .
  2. سيلان أو انسداد فى الانف , اعراض تشبة اعراض الانفلونزا .
  3. مشكلات فى القذف اثناء الجماع .
  4. نادرا ما يختبر الرجال انتصاب مؤلم لفترات طويلة .
  5. الحساسية تجاة المادة الفعالة المكونة للدواء , أمر نادر و لكنة وارد الحدوث , و تتمثل اعراضة فى تورم  فى الوجة و الشفتين و اللسان , ضيق فى التنفس و طفح جلدى …و فى حال حدوث ذلك يجب التوقف نهائيا عن تناول الدواء و مراجعة الطبيب .

احتياطات و تحذيرات

  • قد يسبب هذا الدواء احساس مؤقت بالدوخة او الدوار …و لذلك فلا يجب ان تتم قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يشعر المريض باليقظة الكاملة .
  • لتجنب الاحساس بالدوار و الدوخة , يجب ان يتجنب المريض القيام المفاجىء من وضع الجلوس او الاستلقاء .
  • يجب استخدام هذا الدواء بحذر فى مرضى اعتام عدسة العين cataract  او مرض المياة الزرقاء glaucoma .
  • لا يجب استخدام هذا الدواء اثناء الحمل الا بوصفة طبية من طبيب مختص , و فى الحالات الضرورية و الملحة .
  • لا يجب استخدام هذا الدواء اثناء الرضاعة الطبيعية الا بوصفة طبية من طبيب مختص , و فى الحالات الضرورية و الملحة .
  • يجب استخدام هذا الدواء بحذر مع ادوية علاج ضعف الانتصاب مثل فياجرا و سياليس و ليفيترا.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Omnic Ocas – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
أومنك أوكاس – النشرة الداخلية

أومنك أوكاس – مصر

Astellas logo
Astellas logo

أومنك أوكاس من إنتاج شركة أستيلاس فارما المحدودة( شركة يابانية متعددة الجنسيات)، والممثل الرسمي للشركة في مصر هى شركة مالتي فارما. وفيما يلي سعر أومنك أوكاس في الصيدليات المصرية( تنوية أخر تحديث للأسعار في مارس 2020، وقد تتغير هذة الأسعار في وقت لاحق، يمكنك التواصل هاتفياً مع الصيدليات الكبري في مصر للتعرف على أخر سعر لـ بيتميجا من الرابط هنا):

  • تركيز 50 مليجرام – العبوة 30 قرص بـ 147 جنية مصري.
Multipharam logo
Multipharam logo

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

موضوعات ذات صلة

  1. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  2. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  3. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  4. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.
أومنك أوكاس أقراص
أومنك أوكاس أقراص

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CA02 ، #تامسولوسين،#MULTIPHARMA ، #حرف_ا، #أدوية_البروستاتا، #A_letter. البدائل المتاحة: تامسولين، بلوك ألفا إم أر  كبسولات، كيوربرو اكس آر 0.4مجم كبسولات، فيرامازين 0.4 كبسولات، كيمبروست 0.4 مجم كبسولات، لوزيبروست 0.4 مجم كبسولات، أومنك 0.4 مجم كبسولات، أومنك أوكاس، تاميك 0.4 مجم كبسولات، تامسول 0.4 مجم كبسولات، تامسيولوزين، تامسيونورم اس آر 0.4 مجم كبسولات، كونتيفلو إكس أل، تانسولوسينا باسي، تامسوماكس، تامبروست، دريبماكس كبسولات، فلوماكس ام ار 0.4 مجم كبسولات، أومنيكسيل 400 ميكروجرام حبوب، أوميكساز 0.4 مجم كبسولات، بامسفاكس اكس ال كبسولات، بروستانك كبسولات، بروستاسين ۰,٤ مجم كبسولات معدلة الإطلاق، سالوسين ۰,٤ مجم كبسولات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.