رينوكلينيل بخاخ الأنف RinoClenil ❶ اعرف دوائك

فى العادة ما يوصف بخاخ رينوكلينيل لعلاج الاعراض التى تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذة الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الانفى , الاحتقان الانفى , الحكة الانفية , العطس ) .

يمكن استخدام رينوكلينيل بخاخ الأنف بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى  حيث يفضل البدء فى استخدام رينوكلينيل بخاخ الأنف  لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .

أيضا يوصف رينوكلينيل فى علاج بوليبات الانف ( السليلات الانفية )  nasal polyps و تخفيف الاعراض المصاحبة لها مثل احتقان و أنسداد  الانف و فقدان الشم فى المرضى الكبار البالغين من 18 سنة أو اكبر . كما يوصف بعد جراحات الانف لإزالة اللحمية ( السليلة ) للوقاية من السوائل الانفية المخاطية بعد استئصال السليلة .

يمكن أن يوصف بخاخ رينوكلينيل من سن 12 سنة و ما فوق ،كعلاج  مع المضادات الحيوية  فى حالات  التهاب الجيوب  الأنفية الحاد .

فى العادة ما يصف اطباء الانف و الأذن و الحنجرة  رينوكلينيل بخاخ الأنف مع الادوية المضادة للتحسس ( مضادات الهستامين ) الفموية ،مثل تلفاست او كلارتين او ايريوس . كما يمكن ان يتم استخدام رينوكلينيل بخاخ الأنف مع بخاخات الانف التى تحتوى على محلول الملح مثل سالينوز سبراى أو فيزيوثيرم بخاخ او أوشن سبراى او ستريمار بخاخ .

الجرعة و طريقة الأستعمال

أولا ← جرعة الكبار ( متضما المرضى المسنين ) و المراهقين

الجرعة المعتادة للوقاية و العلاج هى بختين فى كل فتحة أنف  مرة واحدة يوميا . و عندما يتم السيطرة على الأعراض , تخفض الجرعة الى بخة واحدة فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا .

فى بعض الحالات التى لا تتم فيها السيطرة على الاعراض بشكل كاف , يمكن زيادة الجرعة للحد الاقصى , و هو أربع بخات فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا أو بختين فى كل فتحة انف مرتين يوميا  , ثم تقلل الجرعة بعد السيطرة على الاعراض .

فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الانف التحسسى , و على الرغم من ذلك ، فان الفائدة المرجوة من العلاج لا تتحقق فى أول 48 ساعة .

فى حال عدم الحصول على تحسن فى الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الاخذ بالاعتبار علاجات بديلة .

ثانيا ← جرعة الاطفال بين 2 الى 11 سنة

الجرعة المعتادة بخة واحدة فى كل فتحة انف مرة واحدة يوميا .
رينوكورت بخاخ rhinocort
رينوكورت بخاخ rhinocort بديل لبخاخ رينوكلينيل

الاعراض الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام بخاخ رينوكلينيل يجب توضيح  النقاط  التالية  :

1- الطبيب المعالج قام بوصف رينوكلينيل بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .

2- ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً ،و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .

3- الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من رينوكلينيل .

4- الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

قد يتسبب بخاخ رينوكلينيل فى الآثار السلبية التالية ← صداع ، الرعاف ( نزيف من الأنف ) ، التقرحات الأنفية ، مخاط مدمم ، التهاب البلعوم ، حرقان  و ألم فى الأنف، تقلبات فى حاسة التذوق و الشم.

نادرا ما يحدث ردة فعل تحسسية للمادة الفعالة و التى تظهر على شكل ضيق فى التنفس و تشنج شعبى .

موانع الاستعمال

يجب عدم استخدام رينوكلينيل بخاخ الانف  فى المرضى الذين لديهم حساسية لأى مادة من مكونات المستحضر .

لا يجب استعمال رينوكلينيل بخاخ الانف فى حال وجود عدوى بكتيرية موضعية غير معالجة تشمل الطبقة المخاطية الانفية .

نظرا لأن بخاخ رينوكلينيل لة تأثير مثبط على إلتئام الجروح ( تقلل من سرعة إلتئام الجروح ) ، لذلك ينصح المرضى الذين اجريت لهم جراحة بالانف أو اصابة عدم استخدام هذا البخاخ حتى يتم التئام الجروح .

افاميس بخاخ avamyus
افاميس بخاخ avamyus بديل رينوكلينيل بخاخ

الاحتياطات و التحذيرات

فى حال استعمال البخاخ لمدة طويلة , يجب فحص المرضى بشكل دورى لأحتمال حدوث تغيرات للطبقة المخاطية بالأنف , حيث ان المادة الفعالة فى رينوكلينيل قد تسبب تغيرات فى الاغشية المخاطية الانفية ( الاغشية الداخلية المبطنة للأنف ) .

يتحتم ايقاف استخدام رينوكلينيل بخاخ الانف فى حال حدوث عدوى فطرية موضعية فى الأنف او البلعوم .

فى حال استخدام رينوكلينيل بخاخ الانف بالجرعة القصوى لفترة 6 اسابيع  مع بقاء الأعراض , فهذا يعتبر مؤشر على وجوب ايقاف الاستخدام.

يجب الاستخدام بحرص  فى المرضى المصابين بالدرن او بعدوى فطرية أو بكتيرية او فيروسية , حيث ان استخدام رينوكلينيل بخاخ الانف يعمل على تثبيط فى الجهاز المناعى الجسمى الامر الذى قد يزيد من حدة هذة الحالات .

يوصى بمراقبة طول و معدل نمو  الاطفال  الخاضعين لعلاج منتظم  طويل الامد بــ رينوكلينيل.

لا يجب استعمال رينوكلينيل بخاخ الانف للنساء الحوامل أو الامهات المرضعات الا اذا فاقت قيمة الفائدة المرجوة منة قيمة الاضرار التى يحتمل أن تصيب الأم أو الجنين .

يجب فحص الاطفال المولودين من الامهات اللاتى تناولن رينوكلينيل بخاخ الانف جيدا لاحتمال وجود قصور فى  نشاط الغدة الكظرية .

نازونكس بخاخ الأنف - لحالات الجيوب الانفية
يمكن أن يستخدم نازونكس كبديل لــ رينوكلينيل فى حالات الجيوب الانفية

 فليكسوناز سبراى بديل رينوكلينيل

بيكلو بخاخ لإلتهاب الجيوب الانفية
رينوكلينيل بخاخ لإلتهاب الجيوب الانفية بديل بخاخ بيكلو
rinoclinil رينوكلينيل بخاخ
rinoclinil رينوكلينيل بخاخ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.