سرطان الخصية testicular cancer

سرطان الخصية
سرطان الخصية

سرطان الخصية عبارة عن نمو غير طبيعى فى خلايا الخصيتين, و هذا النمو يكون خارج عن السيطرة , و هى حالة يمكن علاجها و خصوصا اذا تم اكتشافها مبكرا .

الخصيتين جزء من الجهاز الجنسى الذكرى , و توجدان فى كيس أسفل القضيب يسمى كيس الصفن و تقوم الخصيتين بأنتاج الحيوانات المنوية و تخزينها , كما انها هى المسئولة عن انتاج هرمون التيستوستيرون ( هرمون الذكورة ) .
سرطان الخصية أمر نادر الحدوث , و معظم سرطانات الخصية تبدأ فى الخلايا التى تنتج الحيوانات المنوية  و تسمى هذة الخلايا بالخلايا الجرثومية , و هناك نوعان رئيسيان من سرطانات الخلايا الجرثومية فى الخصية و هى :

 

  • Nonseminomas : و هو نوع ينمو و ينتشر بسرعة كبيرة نسبيا.
  • Seminomas : و هو نوع ينمو و ينتشر ببطء و يستجيب للعلاج الاشعاعى .

 

سبب حدوث سرطانات الخصية غير معروف , ولكن  بعض المشاكل، مثل وجود الخصية المعلقة أو متلازمة كلاينفلتر، قد يزيد من خطر إصابة الرجل بهذا النوع من السرطان….جدير بالذكر أن  معظم الرجال الذين أصيبوا بسرطان الخصية لم يكن لديهم أي عوامل خطر.
الأعراض الأكثر شيوعا  لسرطان الخصية تتمثل فى :
نتوء أو تورم في كيس الصفن قد تكون  مؤلمة او غير مؤلمة .
شعور ثقيل في كيس الصفن.
ألم خفيف أو شعور الضغط في أسفل البطن أو الفخذ.
معظم  حالات سرطان الخصية يتم اكتشافها بالصدفة أو خلال الفحص الطبى الروتينى .
هناك مشاكل  طبية أخرى يمكن أن تسبب أعراض مثل  أعراض الاصابة  بسرطان الخصية،و لذلك قد د يطلب الطبيب اختبارات  معينة لمعرفة  و تميز الحالة بدقة …من ضمن هذة الفحوصات و الاختبارات التشخصية فحوص الدم و تصوير الخصيتين بالاشعة المقطعية أو بالموجات فوق الصوتية .

 

المراجع موقع webmd .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.