فليكسونيز بخاخ – فلوتيكازون بروبيونات بخاخ أنفى | Flixonase

فليكسونيز، هو بخاخ يحتوى على مشتق كورتيزونى مخلق معملياً يؤخذ عن طريق الأنف، يوصف لعلاج و تخفيف أعراض الإلتهاب فى الأنف. يُوصف بخاخ فليكسونيز لعلاج و تخفيف أعراض سيلان و إحتقان و إنسداد الأنف و التى غالباً ما تترافق مع أمراض الأنف التحسسية مثل ( التهاب الأنف الموسمى التحسسى، التهاب الجيوب الأنفية، لحميات أو بوليبات الأنف). يجب أن يؤخذ الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة. كما يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك و عدم التوقف عن استخدام الدواء قبل إنتهاء مدة العلاج المقررة بدون استشارة الطبيب، فقد تحتاج الى تقليل الجرعة بشكل تدريجى.

البخة الواحدة أو الرشة الواحدة تحتوى على 50 ميكروجرام من فلوتيكازون_بروبيونات – فلوتيكازون_بروبيونات عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الإستيرويدات_القشرية، و هو دواء مخلق فى المعمل و مشتق من هرمون الكورتيزول.

لماذا وصف لك الطبيب بخاخ فليكسونيز؟

فى العادة ما يوصف بخاخ فليكسونيز لعلاج الاعراض التى تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذة الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الانفى , الاحتقان الانفى , الحكة الانفية , العطس) .

يمكن استخدام بخاخ فليكسونيز بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى  حيث يفضل البدء فى استخدام بخاخ فليكسونيز  لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .

أيضا يوصف فليكسونيز فى علاج بوليبات الانف ( السليلات الانفية )  nasal polyps و تخفيف الاعراض المصاحبة لها مثل احتقان و أنسداد  الانف و فقدان الشم فى المرضى الكبار البالغين من 18 سنة أو اكبر . كما يوصف بعد جراحات الانف لإزالة اللحمية ( السليلة ) للوقاية من السوائل الانفية المخاطية بعد استئصال السليلة .

يمكن أن يوصف بخاخ فليكسونيز من سن 12 سنة و ما فوق ،كعلاج  مع المضادات الحيوية  فى حالات  التهاب الجيوب  الأنفية الحاد . و فى العادة ما يصف اطباء الانف و الأذن و الحنجرة  بخاخ فليكسونيز مع الادوية المضادة للتحسس ( مضادات الهستامين ) الفموية ،مثل تلفاست او كلارتين او ايريوس . كما يمكن ان يتم استخدام بخاخ فليكسونيز مع بخاخات الانف التى تحتوى على محلول الملح مثل سالينوز سبراى أو فيزيوثيرم بخاخ او أوشن سبراى او ستريمار بخاخ .

بخاخ فليكسونيز لا يناسب الأطفال أقل من عامين للأنها قد تزيد من ترقق الغشاء المخاطى للأنف: بخاخ فليكسونيز لا يناسب الاطفال أقل من عامين لأن هذة الفئة العمرية قد لا تتحمل استخدام بخاخات الأنف لفترة طويلة ولا ينصح بها فى هذة الفئة العمرية، إلا عند الضرورة و لفترة قصيرة.

ما هى الأدوية التى غالباً ما تُوصف مع بخاخ فليكسونيز؟

بخاخ فليكسونيز مع مضادات الهستامين/ مضادات الحساسية الفموية: فى الغالب سوف يصف لك الطبيب بخاخ فليكسونيز، مع أدوية  مضادة للتحسس ، تؤخذ عن طريق الفم مثل تلفاست ، زيرتك ، إيريوس، كلارتين.

بخاخ فليكسونيز مع غسولات الأنف الأخرى: فى العادة ما يصف أطباء الأنف و الأذن و الحنجرة، بخاخ فليكسونيز مع الغسولات الأنفية التى تحتوى على محلول ملحى أو  بخاخت ماء البحر أو الغسولات الأنفية القلوية لتنظيف الأنف مثل مسحوق ألكا_مصر.

فى بعض الحالات الحادة او المزمنة، قد يصف لك طبيبك أدوية من فئة الإستيرويدات القشرية لتقليل اعراض الالتهاب مثل سولوبريد أو ديسبريلون أو غيرها من مشتقات هرمون الكورتيزول الفموية.

الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب الغير_إستيرويدية، مثل كتافلام، فولتارين أو غيرها، يمكن أن توصف مع بخاخ فليكسونيز لتخفيف أعراض الألم و الصداع التى غالباً ما تترافق مع التهاب الجيوب الأنفية.

flixonase spray فليكسوناز سبراى
flixonase spray فليكسوناز سبراى

ما هى جرعة بخاخ فليكسونيز؟

بخاخ فليكسونيز الأنفى، هو دواء معد للإستعمال عن طريق الأنف فقط. يجب عليك قبل البدء فى استخدام بخاخ فليكسونيز( أى قبل أول جرعة)، يجب عليك تشغيل البخاخة، و ذلك عن طريق الضغط على البخاخة أكثر من مرة حتى ترى أو يظهر لك رذاذ ناعم ينطلق من البخاخة.و إذا قمت بالتوقف عن إستعمال البخاخة لمدة أسبوع أو اكثر ، فيجب تكرار إجراءات تحضير البخاخة، و ذلك عن طريق البخ فى الهواء مرتين أو حتى ظهور رذاذ ناعم.

جرعة علاج التهاب الأنف التحسسي أو التهاب الجيوب الانفية فى البالغين والمراهقون 12 سنة وما فوق: الجرعة الموصى بها لعلاج الأعراض التى تصيب الأنف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي والحساسية الدائمة أو التهاب الجيوب الانفية هى 2 بخة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من فلوتيكازون_بروبيونات)  في كل فتحة أنف/ منخر مرة واحدة يوميًا (الجرعة اليومية الكلية لعلاج التهاب الانف فى البالغين و المراهقين أكبر من 12 سنة هى  200 ميكروجرام – 4 بخات فقط فى اليوم الواحد مقسمة على جرعات).

جرعة علاج التهاب الأنف التحسسي أو التهاب الجيوب الانفية فى الأطفال من 2 إلى 11 سنة: الجرعة الموصى بها لعلاج الأعراض التى تصيب الأنف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي والحساسية الدائمة أو التهاب الجيوب الانفية هى 1 رشة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من فلوتيكازون_بروبيونات) في كل فتحة أنف / منخر مرة واحدة يوميًا (الجرعة اليومية الإجمالية لعلاج التهاب الانف فى الأطفال من 2 إلى 11 سنة هى  100 ميكروجرام – 2 بخة فى اليوم مقسمة على جرعات).

جرعة الوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي فى البالغين والمراهقون 12 سنة وما فوق: الجرعة الموصى بها للعلاج الوقائي لأعراض الأنف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي هي بخاختان (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من فلوتيكازون_بروبيونات)  في كل منخر مرة واحدة يوميًا (الجرعة اليومية الكلية للوقاية من التهاب الانف فى البالغين و المراهقين أكبر من 12 سنة هى 200 ميكروجرام- 4 بخاخت فى اليوم مقسمة على جرعات). في المرضى الذين يعانون من مسببات الحساسية الموسمية المعروفة التي تسبب أعراض فى الأنف نتيجة التهاب الأنف التحسسي الموسمي ، يوصى بالوقاية باستخدام فليكسونيز  قبل أسبوعين من بداية موسم حبوب اللقاح المتوقعة.

جرعة علاج الاورام الحميدة في الانف( لحمية الأنف أو بوليبات الأنف) فى البالغين 18 عامًا فما فوق: الجرعة الموصى بها لعلاج الاورام الحميدة في الأنف هي 2 رشة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من فلوتيكازون_بروبيونات)  في كل منخر مرتين يوميًا (الجرعة اليومية الكلية هى 400 ميكروجرام – 8 بخاخ مقسمة على جرعات). فى بعض الأحيان قد يكون فعالاً و كافياً إستخدام 2 بخة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من فلوتيكازون_بروبيونات) في كل منخر مرة واحدة يوميًا، بحيث تكون الجرعة اليومية الكلية 200 ميكروغرام( 4 رشات).

ما هى أضرار بخاخ  فليكسونيز؟

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام بخاخ فليكسونيز يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف فليكسونيز بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً ،و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من فليكسونيز .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

قد يتسبب بخاخ فليكسونيز فى الآثار السلبية التالية ← صداع ، الرعاف ( نزيف من الأنف ) ، التقرحات الأنفية ، مخاط مدمم ، التهاب البلعوم ، حرقان  و ألم فى الأنف، تقلبات فى حاسة التذوق و الشم. نادرا ما يحدث ردة فعل تحسسية للمادة الفعالة و التى تظهر على شكل ضيق فى التنفس و تشنج شعبى .

فليكسونيز – أسئلة شائعة و مكررة

ممكن أستخدم بخاخ فليكسونيز كام مرة فى اليوم؟ عند استخدام فليكسونيز لعلاج التهاب الأنف التحسسى فإن الجرعة المعتادة هى 2 بخة فى كل فتحة أنف (منخر)  مرة واحدة في اليوم. و يمكن أن يستمر العلاج لمدة 2 إلى 4 أسابيع خلال موسم حبوب اللقاح. أما الجرعة المعتادة فى حالات التهاب الجيوب الأنفية، تكون 2 بخة فى كل فتحة انف مرتين يومياً لمدة 15 يوم.

أنا بأستعمال بخاخ فليكسونيز كوقاية من الحساسية الشديده التي أعاني منها في الأنف والتي تسبب لي الاختناق ليلا هل أستطيع استخدام هذا الدواء لفترات طويله وذلك بأخذه بخه واحده في كل منخر مساء فقط وهل أستطيع تناول دواء الحساسيه تليفاست او اي دواء اخر مضاد للهيستامين معه ولكم جزيل الشكر؟ بشكل عام يجب أن تعرف أنة يمكنك أن تستعمل بخاخ فليكسونيز لمدة 6 أسابيع متواصلة، و إذا لم تتحسن أو إذا كان هنك ما يدعو لإكمال المعالجة، فيجب عليك التوقف عن فليكسونيز بعد الاستعمال المتواصل لمدة 6 أسابيع و مراجعة طبيبك. كما يمكن إستعمال مضادات الهستامين/ مضادات التحسس عن طريق الفم ( مثل تلفاست)مع بخاخ فليكسونيز، و بحد اقصى 6 اسابيع متتالية . فيما يلى بعض المعلومات التى قد تفيدك: الجرعة المعتادة للوقاية و العلاج هى بختين فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا، و عندما يتم السيطرة على الأعراض , تخفض الجرعة الى بخة واحدة فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا. و فى بعض الحالات التى لا تتم فيها السيطرة على الاعراض بشكل كاف , يمكن زيادة الجرعة للحد الاقصى , و هو أربع بخات فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا أو بختين فى كل فتحة انف مرتين يوميا , ثم تقلل الجرعة بعد السيطرة على الاعراض . و فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الانف التحسسى , و على الرغم من ذلك , فان الفائدة المرجوة من العلاج لا تتحقق فى أول 48 ساعة . و فى حال عدم الحصول على تحسن فى الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الاخذ بالاعتبار علاجات بديلة . يمكن استعمال مضادات الهستامين عن طريق الفم مع بخاخ فليكسونيز، و بحد اقصى 6 اسابيع متتالية.

هل بخاخ فليكسونيز يزيد الوزن؟ بخاخ فليكسونيز يحتوى على مركبات مشتقمة من هرمون الكورتيزول (كورتيكوستيرويد او الإستيرويدات القشرية) و جميع البخاخات الانفية يمكن  تصنيفها على أنها أدوية للإستخدام الخارجى ، و ذلك لان كمية المادة الفعالة ( المكون النشط ) للبخاخة و التى تصل إلى الدورة الدموية الجهازية ( المركزية ) تعتبر قليلة جدا و خصوصا إذا ما تم إستخدام هذة البخاخات وفقا للجرعات المقررة و لمدد قصيرة. و بناء على ما سبق ، فان الآثار الجانبية الجهازية التى يمكن ان تترتب على استخدام البخاخة تعتبر قليلة نسبيا او تكاد تكون معدومة و خصوصا إذا ما تم استخدام البخاخة وفقا للجرعات المقترحة او لفترات قصيرة ، و بالتالى فحتى إذا ما كانت الادوية المحتوية على الكورتيزون ( الحقن و الاقراص ) قد تتسبب فى زيادة الوزن ، فهذا لا يعنى ان بخاخات الانف التى تحتوى على الكورتيزون و مشتقاتة مثل فليكسونيز ستسبب زيادة فى الوزن. و مما سبق يمكن الإجابة بان بخاخ فليكسونيز إذا ما تم إستخدامها وفقا للجرعات المقترحة لها ، فإنها لن تسبب اى زيادة فى الوزن ، و مع ذلك يجب الإشارة إلى ان استخدام بخاخات الانف المحتوية على مشتقات الكورتيزون بجرعات مرتفعة و لفترات طويلة ، الكورتيزون و مشتقاتة قد يتسبب فى زيادة فى الوزن>

هل بخاخ فليكسونيز بيعالج الجيوب الأنفية؟ يجب أن يشمل علاج التهاب الجيوب الأنفية، الغسول الأنفى بالمحاليل الملحية أو الغسولات القلوية و جلسات البخار، فى الغالب ما يُوصف بخاخ فليكسونيز كمزيل للإحتقان الموضعى فى الأنف .فى العادة ما يصف الطبيب بخاخ فليكسونيز مع المضاد الحيوى و دواء مضاد للهستامين او للتحسس.

هل بخاخ فليكسونيز ← كورتيزون ؟ نعم، فليكسونيز وهو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم كورتيكوستيرويد أو الستيرويد القشرية. مكونات بخاخ فليكسونيز هى مواد كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

هل يمكن للحامل تناول فليكسونيز؟ نعم يمكن أن تستخدم الحامل بخاخ فليكسونيز بعد استشارة الطبيب ، و يجب استخدام هذا البخاخ فقط عند الحاجة بشكل واضح. و من غير التوقع أن يؤثر ذلك على الجنين ، و لكن تجب الإشارة الى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

هل بخاخ فليكسونيز يؤثر على حاسة التذوق و الشم ؟ الآثار الجانبية للأدوية فى العادة ما يتم تقسيمها بناء على إمكانية حدوثها إلى عدة فئات ، فهناك آثار جانبية شائعة جدا و تحدث فى 1 من كل 10 مستخدمين للدواء ، و هناك آثار جانبية شائعة تحدث فى 1 من كل 100 مستخدم و هكذا .من الآثار الجانبية الشائعة لبخاخ فليكسونيز حدوث تقلبات فى حاستى الشم و التذوق ،و هذة التقلبلات تختلف بحسب حدتها من شخص الى أخر ، فقد تكون هذة التقلبلات خفيفة و قد تصل الى مدها فيفقد المريض قدرتة على التذوق و الشم بنسبة كبيرة تصل الى عدم القدرة على تذوق الملح او السكر او حتى شم الروائح النفاذة .و هذا التاثير لبخاخ نفليكسونيز فى العادة ما ينتهى بمجرد التوقف عن استعمال الدواء ، و هذة التاثيرات على حاستى التذوق و الشم ، لا تستدعى التوقف عن استخدام الدواء .بشكل عام يجب على كل مستخدم أن يراجع طبيبة إذا ما شعر ان أى أثر جانبى أصبح مزعجا بشكل كبير .

هل يمكن أن يُوصف بخاخ فليكسونيز فى الرضع و الأطفال؟ يُوصف بخاخ فليكسونيز لعلاج اعراض التهاب الانف التحسسى ( الموسمية و المزمنة في المرضى من عمر سنتين ( 2 سنة ) فما فوق . كما توصف أيضا للوقاية من الأعراض الأنفية لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي في المرضى من عمر 12 عاما وأكثر.توافق هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على استخدام بخاخ فليكسونيز لعلاج احتقان الانف فى الفئة العمرية من ( سنتين و أكبر ) لمدة تتراوح من 2 الى 4 أسابيع .و الجرعة المعتادة للأطفال بين 2 الى 11 سنة هى بخة واحدة فى كل فتحة انف مرة واحدة يوميا .

متى يبدأ مفعول بخاخ فليكسونيز؟ فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الانف التحسسى , و على الرغم من ذلك , فان الفائدة المرجوة من العلاج  تتحقق فى أول 48 ساعة .فى حال عدم الحصول على تحسن فى الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الاخذ بالاعتبار علاجات بديلة .

ما هى أقصى مدة لإستعمال بخاخ فليكسونيز ؟ بالنسبة للمدة التى يمكن ان يستمر فيها استخدام بخاخ فليكسونيز ،فتختلف بحسب الحالة ، و لكن فى معظم الحالات تنتهى الحالة فى خلال 6 اسابيع ، و اقصى مدة للاستخدام بالجرعات القصوى و هى 2 بخة فى كل انف مرتين يوميا لمدة 6 اسابيع ، اما بالجرعات العادية و هى بختين فى كل فتحة انف مرة واحد يوميا ، فيمكن ان تستمر من 2 الى 3  اشهر …و العوامل التى تحدد مدة الاستخدام  هى الحالة و ردة فعل المستخدم.

متى يجب الإمتناع عن إستعمال فليكسونيز؟

مثل كل الأدوية، يجب عدم استخدام فليكسونيز  فى المرضى الذين لديهم حساسية لأى مادة من مكونات المستحضر . و لا يجب استعمال فليكسونيز فى حال وجود عدوى بكتيرية موضعية غير معالجة تشمل الطبقة المخاطية الانفية .

نظرا لأن بخاخ فليكسونيز لة تأثير مثبط على إلتئام الجروح ( تقلل من سرعة إلتئام الجروح ) ، لذلك ينصح المرضى الذين اجريت لهم جراحة بالانف أو اصابة عدم استخدام هذا البخاخ حتى يتم التئام الجروح .

الاحتياطات و التحذيرات

  • فى حال استعمال البخاخ لمدة طويلة , يجب فحص المرضى بشكل دورى لأحتمال حدوث تغيرات للطبقة المخاطية بالأنف , حيث ان المادة الفعالة فى فليكسونيز قد تسبب تغيرات فى الاغشية المخاطية الانفية ( الاغشية الداخلية المبطنة للأنف).
  • يتحتم ايقاف استخدامفليكسونيز فى حال حدوث عدوى فطرية موضعية فى الأنف او البلعوم .
  • فى حال استخدامفليكسونيز بالجرعة القصوى لفترة 6 اسابيع  مع بقاء الأعراض , فهذا يعتبر مؤشر على وجوب ايقاف الاستخدام.
  • يجب الاستخدام بحرص  فى المرضى المصابين بالدرن او بعدوى فطرية أو بكتيرية او فيروسية , حيث ان استخدامفليكسونيز يعمل على تثبيط فى الجهاز المناعى الجسمى الامر الذى قد يزيد من حدة هذة الحالات .
  • يوصى بمراقبة طول و معدل نمو  الاطفال  الخاضعين لعلاج منتظم  طويل الامد بــ فليكسونيز.
  • لا يجب استعمالفليكسونيز للنساء الحوامل أو الامهات المرضعات الا اذا فاقت قيمة الفائدة المرجوة منة قيمة الاضرار التى يحتمل أن تصيب الأم أو الجنين .
  • يجب فحص الاطفال المولودين من الامهات اللاتى تناولنفليكسونيز جيدا لاحتمال وجود قصور فى  نشاط الغدة الكظرية .

هل بخاخ فليكسونيز مناسب للحوامل؟

لا توجد خطورة من إستعمال الحامل بخاخ فليكسونيز ، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من المكون النشط فى بخاخ فليكسونيز عبر الأنف إلى مجرى الدم. و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

و مع ذلك يجب على الامهات الحوامل أن لا يستخدمن بخاخ فليكسونيز، إلا بعد إستشارة الطبيب، و فقط عندما يرى الطبيب أن هناك حاجة واضحة لذلك.و هنا يجب الإشارة إلى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن أدوية مشتقة من الكورتيزول بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

عندما تُوصف بخاخات فليكسونيز بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل، فأن مكونات  بخاخ فليكسونيز قد تزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لأن تقل لدية الافرازات الطبيعة للكورتيزون. كما أن تعاطى أدوية مشتقة من الكورتيزول أثناء الحمل، قد تقلل بشكل مؤقت من معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين. لذلك ينبغي أن يتم استخدام بخاخ فليكسونيز بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

الخلاصة: هل فليكسونيز مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل بخاخ فليكسونيز بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة البخاخة، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

هل بخاخة فليكسونيز مناسبة للمرضعات؟

لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع لبخاخ فليكسونيز ، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات بخاخ فليكسونيز عبر الأنف إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب بخاخة فليكسونيز  آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

و مع ذلك يجب أن توصف بخاخ فليكسونيز للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الخلاصة: هل فليكسونيز مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات بخاخ فليكسونيز بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة البخاخة، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

فليكسونيز – نماذج وصفات طبية

روشتةلــ التهاب الجيوب الانفية-سينجولير-فينادون-تلفاست-اوتروفين-فلكسونيز
روشتةلــ التهاب الجيوب الانفية-سينجولير-فينادون-تلفاست-اوتروفين-فلكسونيز

حساسية أنفية موسمية، هو التشخيص في الروشتة السابقة، لمريض بالغ. الوصفة الطبية تحتوى على الأدوية التالية:

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص فليكسونيز، فتفضل بالتواصل معنا. #بخاخات_الكورتيكوستيرويد_الأنفية.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.