20 نصيحة للوقاية من البدانة

لا شك ان الوقاية من البدانة ايسر بكثير من علاجها , و علاج مضاعفاتها , و هى من أفضل الامثلة التى تنطبق عليها الحكمة الصحية ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) .و لمحاولة ضبط الوزن و تجنب الوقوع فى البدانة ينصح باتباع الخطوات التالية :
  1. تناول ثلاث وجبات اساسية متوازنة كل يوم , الامر الذى يساعد فى الحفاظ على استقرار مستوى السكر فى الدم , فقد يلجأ البعض الى تناول وجبة واحدة فى اليوم ظنا بأن ذلك سيخفف من حدوث البدانة , و هذا غير صحيح , اذ ان توزيع نفس كمية الطعام على عدة وجبات يسهل هضمها , و يقلل من امكانية تخزين السعرات الحرارية فى الجسم و يضمن عدم اتساع المعدة .
  2. تناول وجبة صحية خفيفة بين الوجبات الاساسية اذا شعرت بالجوع , و تشكل الفاكهة الطازجة او المجففة , و كذلك الخضار النيئة وجبات خفيفة مثالية .
  3. اشرب المشروبات الصحية , فيجب تجنب الكافيين بقدر الامكان لانة يدفع الجسم الى افراز الانسولين , فيخفض مستوى السكر فى الدم , و كذلك تفادى المشروبات و المرطبات المليئة بالسكر و المواد الكمياوية .
  4. الماء مفيد لخفض الوزن , لأنة يزيل املاح الصوديوم من الجسم , فلا تشرب اقل من لتر و نصف يوميا من المياة , و احرص على ان تشرب بين الوجبات و ليس اثناءها , لان الشرب اثناء الوجبات يخفف افرازات هضم الطعام مما يسبب خللا فى عملية الهضم .
  5. اختر الاطعمة الغنية بالبروتينات لانها تساعد فى تخفيض الدهون , فأختر السمك بدلا من اللحم , و كذلك الدجاج بدلا من اللحم الاحمر .
  6. حاول دائما تناول الوجبات قليلة الدهون , و منزوعة الدسم , و فى الحليب و مشتقاتة حاول اختيار الاقل دسما .
  7. استعمل الزيوت النباتية فى الطهى بدلا من الزيوت الحيوانية لانها اقل فى نسبة الدهون الضارة , و حاول تخفيف القلى و الاكثار من السلق او الشواء الخفيف , و أعلم ان الدهون و الزيوت المغلية ( أثناء القلى ) مضرة جدا .
  8. حاول تحديد الاطعمة المسببة للحساسية للتخلص منها , و هذا قد يساعد فى تخفيف الوزن , من هذة الاطعمة مثلا الحليب و مشتقاتة .
  9. اختيار الكربوهيدرات غير المكررة , فهذة الاطعمة تحتوى على الياف و فيتامينات و معادن أكثر من الانواع المكررة , كما انها تطلق السكر الى الدورة الدموية ببطء , و تحافظ على استقرار مستوى السكر فى الدم ..مثال ذلك الخبز الكامل ( البر) و البطاطا و المكرونة .
  10. تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم .
  11. تناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة .
  12. الالتزام بنوع واحد للوجبة الواحدة , لان التنويع يزيد من احتمال زيادة الوزن بنسبة 60 % و يمكنك التنويع بطعامك خلال الوجبات المختلفة لتستمد كل الفيتامينات و المغذيات المختلفة .
  13. تمهل بالاكل و اياك و السرعة او الاستعجال , و حاول ان تتناول طعامك مع الجماعة ( اهلك او اصدقاءك ) .
  14. ابتعد عن الاطعمة السريعة و الوجبات السريعة .
  15. تبنى السلوك الصحى السليم فى العادات الغذائية كما قال تعالى ( و كلوا و أشرابوا و لا تسرفوا أنة لا يحب المسرفين ) , و اتباع القاعدة النبوية الصحية فى تناول الطعام , حيث قال رسول الله صلى الله علية و سلم ( ما ملأ ادمى وعاء شرا من بطنة , بحسب ابن ادم أكلات يقمن صلبة , فان كان لا محالة , فثلث لطعامة و ثلث لشرابة و ثلث لنفسة ) .
  16. الحذر من أساطير الاطعمة و المعلومات الخاطئة , ففى اغلب الاحيان تجد بعض الافكار عن الاطعمة اقبالا , و لكنها لا تكون كلها صحيحة .
  17. ممارسة النشاط الرياضى , و هو امر مهم للغاية , مع أنة لن يؤثر كثيرا فى تخفيض الوزن , و ذلك لأن الوزن مرتبط بكمية الطاقة الغذائية الأ ان النشاط البدنى يحفظ الانسان من الوقوع فى البدانة , ثم ان النشاط يقلل من فرصة الاصابة ببعض الامراض مثل امراض القلب و السكرى .
  18. متابعة وزن الجسم شهريا , و ملاحظة اى تغير فية و استدراك المشكلة قبل استفحالها .
  19. تشجيع الرضاعة الطبيعية للرضع لمدة كافية , مثل حولين كاملين , و التى تساعد بأذن الله فى تقليل احتمالية حدوث البدانة لدى الاطفال الذين رضعوا طبيعيا  كما بينت ذلك أحدى الدراسات .
  20. تنظيم العادات الغذائية منذ مراحل العمر الاولية ( فترة الطفولة المبكرة ) و ذلك عن طريق التثقيف الصحى الغذائى للامهات , و العناية بتعويد الاطفال العادات الغذائية الصحية التى تساعد على المحافظة على الوزن الطبيعى منذ الصغر .

مقالات ذات صلة بالسمنة و البدانة

  1. زيادة الكوليسترول… أهم أسباب النوبات القلبية و السكتات الدماغية
  2. 20 نصيحة للوقاية من البدانة
  3. هل بخاخات الجيوب الأنفية تزيد الوزن؟
  4. هل البوتين يزيد الوزن؟
  5. مؤشرات البدانة: مقارنة الوزن بالنسبة للطول
  6. معدل زيادة الوزن فى الرضع و الأطفال
  7. خرافة: التخسيس السريع
  8. ما هو القهم العصبى أو الخوف من البدانة؟
  9. أجهز قياس السمنة و البدانة
  10. قياس البدانة: مؤشر كتلة الجسم – BMI
  11. سمنة التفاحة – سمنة الكمثرى
  12. مؤشرات البدانة: قياس سماكة الجلد
  13. الآثار الإقتصادية للبدانة
  14. الاثار النفسية و الإجتماعية للبدانة
  15. محيط الخصر مؤشر على البدانة
  16. ما هو النهام العصبى؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.