الليكوبين – خلاصة الطماطم المضادة للاكسدة

هو صبغة حمراء اللون توجد فى خلايا  كبد الإنسان، مصل (الدم)، والغدد الكظرية، الرئتين، البروستات والقولون، والجلد. وفى الدراسات الحيوانية ، وجد أن صبغة الليكوبين  لها تأثيرات مضادة للأكسدة و تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية. ومع ذلك، لا يزال هناك جدل حول ما اذا كانت صبغة الليكوبين لها نفس  الآثار في البشر. في الغالب ما توصف المكملات الغذائية المحتوية على الليكوبين لمرضي اضطرابات البروستاتا ولمرضي تصلب الشرايين.

تشير العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بمادة  الليكوبين (  مثل الطماطم )  أو وجود مستويات عالية الليكوبين في الجسم قد تكون مرتبطة بانخفاض فى إمكانية الإصابة بالسرطان  وأمراض القلب، واضطرابات العين المرتبطة بالتقدم في السن.لا يعتبر نقص الليكوبين حالة مرضية.

الليكوبين هو مضاد للأكسدة (مادة تحمي من تلف الخلايا). تعتبر الطماطم مصدر رئيسي لـ الليكوبين في النظام الغذائي، وتحتوي الطماطم المعالجة بدرجة حرارة عالية على الليكوبين في شكل يمكن أن يستخدمه الجسم أكثر من الطماطم النيئة ؛ ومع ذلك ، يمكن للمعالجة الحرارية أن تدمر العناصر الغذائية الأخرى مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ. وهي أيضًا مضادات للأكسدة. للمزيد من المعلومات عن الليكوبين من الرابط هنا.

الليكوبين Lycopene
الليكوبين Lycopene

مستحضرات عشبية ذات صلة

فئات دوائية ذات صلة 

حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا: هذة الفئة من الأدوية يمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا. من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً ب أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز: هي فئة من الأدوية تستخدم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، الصلع وفقدان الشعر المرتبط بالهرمونات في الذكور والنساء على السواء، وأحياناً تُوصف لمرضى سرطان البروستاتا. العقاقير أو الأدوية التي تنتمي لهذة الفئة من الأدوية تشمل: فيناسترايد 5 مليجرام، الذي يتم تسويقه تجارياً باسم بروسكار، فيناسترايد 1 مليجرام، الذي يسوق تجارياً باسم بروبيشيا، دوتاسترايد الذي يتم تسويقه تجارياً باسم أفودارت.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ل، #L_letter، #بروستاتا، البدائل المتاحة: بروستاجارد، بروستافون، بروستاليتي، بروستانورم، بروستازان، بروست ايد، بروكير، يتوبروست، ليكومين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.