بروستانورم كبسولات تكميلية لاضطرابات البروستاتا ومشاكل التبول

خلاصة لحاء شجرة البرقوق الأفريقي، الزنك، خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري، خلاصة نبات القراص اللاذع هي مكونات بروستانورم، وتعمل هذه المكونات معاً لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا( مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي، تقطع تيار البول أو التنقيط) في المرضى الذكور. بروستانورم، هو مكمل غذائي مخصص للرجال فقط( غير معد للنساء أو الأطفال أقل من 18 سنة)، والجرعة المقترحة لاستخدامها من قبل الرجال البالغين هى: كبسولة واحدة مرة او مرتين يومياً  لمدة 20 إلى 45 يوم. و يمكن إعادة العلاج كل 6 شهور أو قبل ذلك إذا تم ظهور اضطرابات التبول مرة اخرى.

بشكل نادر، قد يُوصف بروستانورم للنساء اللواتي يعانين من فرط نشاط المثانة أو سلس البول، بجرعة كبسولة واحدة مرتين يومياً أو حسب إرشادات الطبيب، وفي أحيان أخرى قد يًوصف بروستانورم لمرضى التهابات المسالك البولية البكتيري أو كعلاج تكميلي لأدوية طرد حصوات الكلى التقليدية.

يتم تسويق كبسولات بروستانورم كمكمل غذائي، لتخفيف الأعراض البولية المرتبطة بتضخم غدة البروستاتا الحميد( فرط تنسج البروستاتا) مثل صعوبة تدفق البول، تقطيع خط البول، الشعور بالحاجة الملحة للتبول.

بروستانورم
بروستانورم

بروستانورم- مكمل غذائي

بروستانورم، هو مكمل غذائي، يوصف جنباً إلى جنب مع الادوية التقليدية، للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في غدة البروستاتا. ومن المهم أن تعرف أن جميع المكملات الغذائية، بما في ذلك بروستانورم، لا يمكن التأكد من فائدتها وفعاليتها، ولا توجد أدلة كافية تؤكد أن المكملات الغذائية توفر أي فوائد صحية. لذلك، لا يجب الإعتماد على المكملات الغذائية، بما في ذلك بروستانورم،  كعلاج وحيد أو أساسي لأي مشكلة صحية، لاسيما إذا كنت تعاني من اضطرابات في غدة البروستاتا. المكملات الغذائية مستحضرات صيدلانية مكملة أو داعمة للأدوية التقليدية.

هل بروستانورم مفيد للبروستاتا؟

تًوصف كبسولات بروستانورم، جنباً إلى جنب مع الأدوية التقليدية،للوقاية والمعالجة من تضخم البروستاتا الحميد، وأحياناً يُوصف للوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا. قبل أن نناقش مدى تأثير أو فائدة كبسولات بروستانورم وفعاليتها يجب أن نعرف المكونات الداخلة في تركيب هذا المكمل الغذائي و فائدة وفاعلية كل منها. الكبسولة الواحدة من بروستانورم تحتوي على المكونات الفعالة التالية:

150 مجم من خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري( المعروف بـ ساو بالميتو أو النخيل الأمريكي القزم أو النخيل الملفوف): خلاصة ثمار البلميط المنشاري. يتم تسويقها لعلاج الأعراض البولية المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد، ولكن مراجعات التجارب السريرية ، بما في ذلك تلك التي أجراها المركز الوطني للطب التكميلي والطب البديل ، وجدت أنها غير فعالة لهذا الغرض. المراجع ¹. إذن الـ 160 مجم ساو بالميتو ليس لها أى فائدة ولا أي تأثير على صحة البروستاتا. هذا المكون ( خلاصة الساو بالميتو) لن يحسن الوظائف و الأعراض البولية المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد، وليس له أي تأثير على الصحة الجنسية للرجال. للمزيد من المعلومات عن خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري( ساو بالميتو) من الرابط هنا.

54 مجم برونوس أفريكانا( المعروف بـ مستخلص لحاء شجرة البيجِيوم): وهو من الخيارات العلاجية في علاج تضخم البروستاتا الحميد، يستعمل هذا المستخلص لعلاج المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي السفلي و المرتبطة بتضخم غدة البروستات ( فرط تنسج البروستات الحميد)، و قد تشمل هذه المشاكل صعوبة التبول ( عسر تدفق البول) و تقاطر البول وإلحاح البول و الحاجة إلى التبول المتكرر ليلا ونهارا. وجود تضخم أو تورم أو زيادة في حجم  في غدة البروستات يزيد من الضغط على الاحليل، وهو الأنبوبة التي تنقل البول من المثانة إلى خارج الجسم عبر القضيب، مما يتسبب فى احتباس البول وصعوبة تدفق البول. يقوم مستخلص لحاء شجرة البيجِيوم بتحسين علامات وأعراض فرط تنسج البروستاتا عن طريق تقليل تكاثر الخلايا مما يساهم منع زيادة حجم البروستاتا، وتقليل التأثير الهرموني على البروستاتا مما يساهم في تحسين الأعراض. ومع الوقت يقل تضخم البروستاتا، وتعود إلى حجمها الطبيعي، وبالتالي يخف ضغط البروستاتا على الاحليل مما يساهم في تحسين الأعراض البولية المتعلقة  بهذا المرض.

زنك- 35 مجم: هناك دراسات أثبتت فوائد عنصر الزنك فى حالات تضخم البروستاتا الحميد، والعقم عند الذكور، وعدم القدرة على الانتصاب. لكن تناول كميات كبيرة من عنصر الزنك ( من المكملات الغذائية أو من خلال الطعام) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم. فقد أظهرت دراسة جديدة أن الرجال الذين يستهلكون أكثر من 100 مجم يوميًا من هذا المعدن كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم أكثر من أولئك الذين لا يتناولون مكملات الزنك. لذلك إحرص على أن لا تتناول مكملات غذائية أخرى تحتوي على الزنك خلال فترة معالجتك بكبسولات بروستانورم. كما يجب الانتباه إلى أن عنصر الزنك ، قادر  على احداث تهيج فى جدار المعدة و قد يتسبب فى الشعور بالغثيان و حرقة المعدة او الحموضة.

10 مجم مستخلص جذور نبات القراص اللاذع: تستخدم خلاصة جذور نبات القراص اللاذع على نطاق واسع في أوروبا لعلاج علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد. حيث تشير الدراسات أن خلاصة جذور نبات القراص اللاذع ، بالاشتراك مع الأعشاب الأخرى (وخاصة خلاصة ثمار الساو بالميتو أو نخيل البلميط المنشاري) ، قد يكون فعالًا في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة تدفق البول وإفراغ المثانة غير الكامل وتقطير ما بعد التبول والحاجة المستمرة للتبول.

الخلاصة: لا تأخذ أي دواء لإحتقان أو تضخم البروستاتا من تلقاء نفسك، حتى لو كان مكمل غذائي مثل بروستانورم، لأن ذلك قد يؤخر تشخيص حالتك..فقط عليك الذهاب إلى الطبيب لتشخيص حالتك ووصف العلاج اللازم. وإذا قررت ان تاخذ مكمل غذائي بشكل مؤقت من تلقاء نفسك فأنصحك أن تناقش مع طبيبك فوائد مكونات كبسولات بروستانورم والآثار الصحية المحتملة لهذه المكونات. ولا داعي لأخذ بروستانورم بدون وصفة طبية خصوصاً لو كنت تتناول مكملات غذائية أخرى.

ما هي أضرار بروستانورم؟

مكونات بروستانورم، يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية خفيفة ، بما في ذلك أعراض على الجهاز الهضمي(مثل  الغثيان وألم في البطن) أو الصداع. وحتى عند استعمال بروستانورم بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة، فمن غير المتوقع أن تسبب مشكلات تذكر. جدير بالذكر أن استعمال المكملات الغذائية، مثل بروستانورم، لا تسبب سرطان البروستاتا،ولا تزيد احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنها قد تؤخر اكتشاف أورام البروستاتا حتى تصل إلى درجة متاخرة

بروستانورم، قد يتسبب في تأخر تشخيص سرطان البروستاتا، لأنة يمكن أن يؤثر على قراءات مستويات بروتين يسمى مستضد البروستاتا (PSA) ، جدير بالذكر أن مستضد البروستاتا هو بروتين تنتجه غدة البروستاتا، ويستخدم للكشف عن سرطان البروستاتا ويستخدم أيضًا لمراقبة المرضى الذين تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا. تأخر الكشف عن بروتين مستضد البروستاتا قد يؤدي إلى تأخر الكشف عن سرطان البروستاتا حتى يصل إلى مرحلة متقدمة.

نصيحة مهمة: لا تستخدم أدوية تقليدية أو مكملات غذائية لمعالجة أعراض وعلامات تضخم البروستاتا من تلقاء نفسك، لأن ذلك يمكن أن يؤخر الكشف عن حالات أخرى أشد خطورة ( مثل سرطان البروستاتا). لذلك ننصحك بمراجعة الطبيب الذي سوف يستبعد أي احتمال لأمراض خطيرة اولاً، ثم يبدأ في تقرير الأدوية ومدة المعالجة الملائمة لحالتك.

مكونات كبسولات بروستانورم آمنة ويمكن أن يتحملها الجسم . ومع ذلك تُنصح النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب استخدام المنتج لأنه لا توجد أدلة كافية لدعم سلامته. من غير المتوقع أن تسبب المكملات الغذائية مثل بروستانورم أى آثار جانبية تذكر.

بروستانورم، مكمل غذائى يحتوى على عنصر الزنك، و من غير المنصوح بة تناول مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، بما فى ذلك بروستانورم،  بشكل روتيني  دون مشورة من طبيب مختص. فى بعض الناس، قد يسبب بروستانورم(نتيجة احتوائه على عنصر الزنك)، الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وطعم معدني، وتلف المعدة، وغيرها من الآثار الجانبية.

إذا ما تم تناول الزنك بجرعات أكبر من 40 ميلجرام يوميا ، فإنة هناك بعض القلق من أن ذلك قد يسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص النحاس مما قد يسبب ، حالة من حالات فقر الدم. كما أن الجرعات العالية فوق الموصى بها من الزنك ، قد  يسبب الحمى والسعال وآلام في المعدة، والتعب، والعديد من المشاكل الأخرى. و أخذ أكثر من 100 ميلجرام من الزنك يوميا أو أخذ الزنك التكميلي لمدة 10 سنوات أو أكثر تضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ بروستانورم، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول بروستانورم واتصل بطبيبك إذا لاحظت أي أعراض تدل على انخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

ما هي البروستاتا؟ وما هي وظيفتها؟

البروستاتا غدة بحجم حبة الجوز في الجهاز التناسلي الذكري تقع بين المثانة والمستقيم، أما وظيفة هذه الغدة فهي تعمل بشكل أساسي لإنتاج سائل يدخل في تركيب السائل المنوي للرجل. ويعتبر تضخم غدة البروستاتا الحميد( المعروف بفرط تنسج البروستاتا) من الأمراض الشائعة في الرجال بعد سن الخمسين. كما ان سرطان البروستاتا يعتبر واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال. تعتبر البروستاتا هي منطقة الجي سبوت الخاصة بالرجل، أي المنطقة الأكثر حساسية في الجهاز التناسلي الذكري وعند لمسها تسبب الكثير من الأثارة الجنسية.

ما هي أسباب التهاب البرُوسْتاتا؟

الأسبابَ التي تُؤدّي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا مُتنوّعةٌ، ومنها:

  1. الإصابة بعدوىً بكتيريّة في البرُوسْتاتَا، أو الجهاز البَوْلي.
  2. الإصابة بعدوىً مُتكرّرة في المثانة البَوْليّة.
  3. مُمارسة الجنس الشرجيّ أو مُمارسة الجنس مع شريك مُصاب بأمراض منقولة جنسيّاً دون اتّخاذ احتياطات وقائيّة.
  4. تضخّم البروستاتا الحميد المُرتبط بالتقدّم في العمر.
  5. وجود تشوّهات خَلْقيّة في الجهاز البَوْليّ والتناسليّ.
  6. التهاب الجهاز البوليّ.

ما هي أعراض التهاب البرُوسْتاتَا؟

لكلّ نوعٍ من التهاب البرُوسْتاتَا أعراضٌ خاصةٌ به، وقد تختلف الأعراض من مريضٍ لآخر، كما يُمكن أن تتشابه الأعراض مع أعراض أمراضٍ أُخرى، وفيما يأتي أهمّ أعراض التهاب البرُوسْتاتَا .

أولاً- أعراض التهاب البرُوسْتاتَا الحادّ 

  1. التبوُّل المُتكرّر.
  2. الحمّى والقشعريرة.
  3. شعور بالحَرَقة أو ألم أثناء التبوُّل.
  4. ألم في المنطقة التّناسلية، الفخذ، أسفل البطن، أو أسفل الظّهر.
  5. التبوُّل الليليّ المُتكرّر خلال فترات النّوم.
  6. استفراغ وغثيان.
  7. عدم القدرة على إفراغ المثانة تماماً.
  8. صعوبة في بِدء التبوُّل وضعف أو توقّف تدفّق البَوْل.
  9. انسداد المسالك البَوْليّة. عدم القدرة على التبوُّل.

ثانياً- أعراض التهاب البرُوسْتاتَا المُزمِن

  1. وجود ألم مُتكّرر قد يستمرّ لأكثر من ثلاثة أشهر في واحد أو أكثر من المناطق الآتيةِ: بين كيس الصَّفَن والشَّرج، أو أسفل مُنتصف البطن، أو القضيب، أو كيس الصَّفَن، أو أسفل الظّهر.
  2. ألم أثناء القذف أو بعده.
  3. ألم ينتشر في جميع أنحاء منطقة الحوض، أو في منطقةٍ واحدةٍ أو أكثر في نفس الوقت، قد يكون الألم مُفاجئاً أو تدريجيّاً. 
  4. ألم في القضيب ومَجرى البَوْل أثناء التبوُّل أو بعده.
  5. التبوُّل المُتكرّر بسبب انقباض المثانة بالرّغم من قلّة كميّة البَوْل فيها.

ما هي مضاعفات أمراض البروستاتا؟

قد تُسبّب مشاكل البرُوسْتاتَا المُختلفة مشاكلَ أُخرى، ومنها:

  • مشاكل تتعلّق بالجِماع.
  • التهاب المسالك البَوْليّة.
  • الشُّعور بالتوتّر بسبب الألم المُزمن.
  • التهاب في المناطق القريبة من البروستاتا.
  • حصوات المثانة.
  • الفشل الكلويّ.

علاج أمراض البروستاتا

يختلفُ علاج أمراض البروستاتا باختلاف نوع المرض، فــ التهابات البرُوسْتاتَا البّكتيريّة تًعالج باستخدام مُسكّنات الألم والمُضادّات الحيويّة، وتغيير النّظام الغذائيّ، والإكثار من شرب السّوائل. بينم يُعالج التهاب البرُوسْتاتَا المُزمن باستخدام مُسكّنات الألم والالتهاب، والعلاج الطبيعيّ، والاسترخاء، والحمّامات الدّافئة. 

أما تضخم البروستاتا الحميد المعروف بفرط تنسج البروستاتا فيُعالج بتغيير نمط الحياة، وتجنُّب الكحول والكافيين، والأدوية لتثبيط نمو البرُوسْتاتَا، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطّبيب للجراحة لتقليص حجم البروستاتا.

هل تدليك/ مساج البروستاتا مفيد؟

في السنوات الأخير صار الأطباء ينصحون مرضاهم بتدليك البروستاتا أو ما يعرف بـ مساج البروستاتا عند معاناتهم من مشاكل معينة على صلة بالجهاز التناسلي. وفيما يلي بيان بأهم فوائد مساج البروستاتا:

ضعف الانتصاب: لا يوجد دعائم علمية واضحة تدعم الافتراض القائل بأن مساج البروستاتا يمكن أن يحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل، ولكن من المعروف إن التدليك أو المساج يساعد على تدفق الدم بصورة أفضل إلى المنطقة التي يجري تدليكها، ولأن الانتصاب هو عبارة عن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وخاصة القضيب، بالتالي تدليك البروستاتا يساعد على وصول الدم إلى تلك المنطقة بشكل أفضل وهذا من شأنه أن يحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل.

تدفق البول: البول يجب أن يخرج بشكل سلس ومتدفق حتى النقطة الأخيرة، ولكن في حال كان الشخص يعاني من تضخم في البروستاتا أو التهاب فأن هذا يؤثر على المثانة ويؤدي إلى اضطراب في عملية التبول كأن يخرج البول بشكل بطيء أو متقطع. وهنا يأتي دور مساج البروستاتا للحد من الالتهاب أو التضخم الحاصل وبالتالي معالجة مشاكل اضطراب عملية التبول. هذا بالإضافة إلى إن تدليك البروستاتا يؤثر على عضلات قاع الحوض ويؤدي إلى انقباضها وتقلصها بشكل أكثر مرونة وانسيابية خلال التبول.

ألم الممارسة الجنسية: آلام الممارسة الجنسية تكون في الغالب نتيجة التهاب البربخ وهو القناة المسؤولة عن نقل وتخزين الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى الحويصلات المنوية والإحليل مجرى البول التي يمكن أن يحصل انسداد فيها وتؤدي إلى الشعور بالألم عند القذف، في هذه الحالات يساعد مساج البروستاتا على التخفيف من هذه الألآم التي تظهر خلال أو بعد القذف والممارسة الجنسية عمومًا. كذلك يمكن أن تحصل آلام عند انقباض عضلات قاع الحوض وهذا يحصل في الغالب في حالات التهاب البروستاتا، وهنا يمكن لمساج البروستات أن يسبب مزيد من الاسترخاء للعضلات في تلك المنطقة وبالتالي تخفيف الآلام عند الممارسة الجنسية والحد من الالتهاب الحاصل. ولكن في مثل هذه الحالات ينصح باللجوء إلى اختصاصي ليقوم هو بمساج البروستاتا لأنه في الغالب لن يعرف الشخص العادي القيام بهذه المهمة لهذا الغرض بالتحديد.

التهاب البروستاتا: التهاب البروستات يحدث نتيجة عدوى بكتيرية تصيب هذه الغدة ويؤدي لالتهابها، تظهر عدة أعراض للالتهاب منها آلام واضطرابات في عملية التبول، آلام في منطقة الحوض وعند الممارسة الجنسية، وشعور بعدم الراحة في المستقيم. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات علمية تؤكد فائدة مساج البروستاتا للتخلص من الالتهاب، ولكن الكثير من أطباء المسالك البولية ينصحون مرضاهم الذين يعانون من التهاب البروستات بهذه الأسلوب كأحد وسائل العلاج.

مستخلاصات طبيعية للبروستاتا

أدوية البروستاتا التقليدية

حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا: هذة الفئة من الأدوية يمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا. من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً ب أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز: هي فئة من الأدوية تستخدم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، الصلع وفقدان الشعر المرتبط بالهرمونات في الذكور والنساء على السواء، وأحياناً تُوصف لمرضى سرطان البروستاتا. العقاقير أو الأدوية التي تنتمي لهذة الفئة من الأدوية تشمل: فيناسترايد 5 مليجرام، الذي يتم تسويقه تجارياً باسم بروسكار، فيناسترايد 1 مليجرام، الذي يسوق تجارياً باسم بروبيشيا، دوتاسترايد الذي يتم تسويقه تجارياً باسم أفودارت.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ب، #P_letter، #بروستاتا، #EVA_PHARMA.البدائل المتاحة: بروستاجارد، بروستافون، بروستاليتي، بروستانورم، بروستازان، بروست ايد، بروكير، يتوبروست، ليكومين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.