أوكسيبوتينين OxyButynin… عقار فرط نشاط المثانة

يستخدم أوكسيبوتينين لعلاج حالات مرضية معينة فى المثانة (على سبيل المثال، فرط نشاط المثانة، و عدم القدرة على التحكم فى البول ، و التبول الـ لا_ إراردى). يعمل أوكسيبوتينين على إحداث إرتياح/ إرتخاء فى عضلات المثانة ، مما يساهم فى تقليل الحاجة الملحة للتبول و تخفيض عدد مرات التبول. أوكسيبوتينين ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات التقلصات. لا يوصى باستخدام هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

أوكسيبوتينين ( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: أوكسى- بو- تـيـنـيـن)، و أحياناً تُكتب أوكسي بيوتينين، هو مادة مخلقة معملياً، لة تأثير مباشر على العضلات الملساء للمثانة البولية ، مما يؤدى إلى زيادة سعة المثانة و تقليل تقلصاتها الغير مضبوطة ويؤخر الرغبة في التبويل وبالتالي ينقص معدل الإلحاح البولى. يتوافر الـ أوكسيـبـوتيـنـيـن فى الصيدليات بأسماء مختلفة( العلامات التجارية)، فى الأشكال و التركيزات التالية:

  1. أقراص فموية- تركيز 2.5 ملليجرام.
  2. أقراص فموية- تركيز 5 ملليجرام.
  3. أقراص أو كبسولات فموية ممتدة المفعول- تركيز 10 ملليجرام.
  4. أقراص أو كبسولات فموية ممتدة المفعول- تركيز 15 ملليجرام.
  5. شراب فموى- تركيز 5 ملليجرام فى كل 5 ملليلتر من الشراب.
  6. جيل موضعى- تركيز 100 ملليجرام فى كل 1 جرام من الجيل.

معلومات عن أوكسيـبـوتيـنـيـن

  • تستخدم الأدوية الفموية المحتوية على أوكسيبوتينين ، فى العادة من 2 إلى 3 مرات يومياً. الأشكال الصيدلانية الممتدة المفعول / المعدلة الإطلاق فى العادة ما توصف مرة واحدة أو مرتين يومياً.
  • جرعة الـ أوكسيـبـوتيـنـيـن يمكن أن تؤخذ الجرعات مع الطعام أو بدونه. و الجرعه تحدد على أساس الحالة الصحية الخاصة بالمريض ، و مدى استجابتة للعلاج ، و يتم تحديد طول فترة العلاج من قبل الطبيب، بناء على تقييم حالة المريض.
  • يجب استخدام أوكسيـبـوتيـنـيـن بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه. و من المنصوح بة تناول الجرعات الخاصة بك  في الأوقات نفسها كل يوم.

الأعراض الجانبية 

جفاف الفم، الدوخة، النعاس، عدم وضوح الرؤية، جفاف العين، الغثيان، والقيء، اضطراب في المعدة وآلام في المعدة، والإمساك، الصداع، وطعم غير عادي في الفم، جفاف الفم ، جفاف الجلد ….الاعراض السابقة تخف حدتها مع الاستمرار فى العلاج ، و عليك إخبار طبيبك إذا كان أى من تلك الأعراض متزايدة أو متفاقمة . فيما يلى بعض النصائح التى قد تساعد فى التغلب على الأعراض الجانبية لأدوية الـ أوكسيـبـوتيـنـيـن :

  1. للتخفيف من جفاف الفم، يمكن مضغ اللبان ، أو مص الحلوى الخالية من السكريات .
  2. للتخفيف من جفاف العين، يمكن استخدام القطرات المرطبة للعين .
  3. لمنع الإمساك، ينصح بتناول كميات كبيرة من الالياف فى الطعام ، و ممارسة الرياضة و شرب الماء ، كما يمكن استخدام بعض الملينات بعد استشارة طبيبك .

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: انخفاض النشاط الجنسي، وصعوبة التبول، وسرعة ضربات القلب ، علامات للعدوى في الكلى (مثل حرقة / آلم / كثرة التبول، آلام أسفل الظهر، والحمى)،  تغيرات في المزاج (مثل الارتباك، والهلوسة)، وتورم  فى  الساقين / الكاحلين / قدم، و مشاكل في الرؤية (بما في ذلك ألم في العين)، و تشنجات صرعية .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة دالة على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار اخرى غير المذكورة اعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

احتياطات و تحذيرات

قبل استخدام  أوكسيبوتينين ،  أخبر طبيبك  عن التاريخ المرضى  الخاص بك ، لا سيما  إذا ما كنت تعانى من الحالات التالية :

  1. نزيف داخلي نشط، غير معالج أو غير مسيطر علية .
  2. الزرق ( ارتفاع ضغط العين ) غير المنضبط .
  3. أمراض المثانة (على سبيل المثال، انسداد المثانة، احتباس البول).
  4. مرض الوهن العضلي الوبيل .
  5. أمراض القلب (على سبيل المثال، فشل القلب الاحتقاني، مرض الشريان التاجي، عدم انتظام ضربات القلب)، وارتفاع ضغط الدم.
  6. أمراض الكبد، وأمراض الكلى،أو اى تدهور فى القدرات العقلية .
  7. تضخم غدة البروستات.
  8. أى حالة مرضية تسبب انسداد فى الامعاء أو بطء فى الحركة الدودية للامعاء (على سبيل المثال، العلوص الشللي، مرض الارتجاع الحمضي، فتق الحجاب الحاجز، التهاب القولون التقرحي).
  9. فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) .
  10. مرض باركنسو( الشلل الرعاش ) .
اوكسى بيوتينين OxyButynin
اوكسى بيوتينين OxyButynin

فيما يلى مجموعة من لنصائح و المعلومات التى قد تفيدك ، و تساهم فى سلامتك خلال فترة علاجك بـ أوكسيـبـوتيـنـيـن: 

  • أوكسيبوتينين قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا تستخدم الآلات و لا تقوم  بأي نشاط يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة  حتى تتأكد من إنك تستطيع ممارسة تلك الأنشطة بأمان .
  • يجب  الحد من المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج بهذا الدواء .
  • أوكسيبوتينين  قد يزيد من خطر الإصابة بضربة شمس لأنه يسبب انخفاض فى التعرق، لذلك يجب تجنب الطقس الحار و حمامات البخار .
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية  لهذا الدواء، لا سيما الخمول، والارتباك، والإمساك، والصعوبة في التبول.

المأمونية خلال فترى الحمل و الرضاعة الطبيعة

خلال فترة الحمل، أوكسيبوتينين  يجب أن يستعمل فقط عندما تكون هناك حاجة ملحة لاستعمالة ، و بعد مناقشة المنافع و المخاطر المحتملة مع طبيبك. خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، يجب ان تتم استشارة الطبيب قبل استخدام أوكسيبوتينين .

موضوعات ذات صلة

  1. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  2. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  3. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  4. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

أوكسيبوتينين: العلامات التجارية

أوكسيبوتينين أقرص فموية – تركيز 2.5 مجم: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص فموية ، عادية الإطلاق، و يحتوى القرص الواحد، من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً ،على  2.5 ملليجرام أوكسيبوتينين. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

أوكسيبوتينين أقرص فموية – تركيز 5 مجم: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص فموية ، عادية الإطلاق أو معدلة الإطلاق، و يحتوى القرص/ الكبسولة الواحدة ، من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً ،على 5 ملليجرام أوكسيبوتينين. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

أوكسيبوتينين أقرص/ كبسولات فموية معدلة الإطلاق – تركيز 10 مجم: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص أو كبسولات فموية معدلة الإطلاق أو ممتدة المفعول، و يحتوى القرص/ الكبسولة الواحدة من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً، على 10 ملليجرام. و تم تصنيع القرص أو الكبسولة بحيث تسمح بخروج المادة الفعالة على مدار اليوم. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

أوكسيبوتينين أقرص/ كبسولات فموية معدلة الإطلاق – تركيز 15 مجم: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص أو كبسولات فموية معدلة الإطلاق أو ممتدة المفعول، و يحتوى القرص/ الكبسولة الواحدة من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً، على 15 ملليجرام أوكسيبوتينين. و تم تصنيع القرص أو الكبسولة بحيث تسمح بخروج المادة الفعالة على مدار اليوم. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

  • دراى تروبان 15 مجم إم أر كبسولات معدلة الإطلاق | DRY TROPAN 15MG MR 10 CAPS.

أوكسيبوتينين شراب فموى – تركيز 2.5 ميلليجرام/ 5 ملليلتر : العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أشربة تؤخذ عن طريق الفم ، و يحتوى كل 5 ملليلتر من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً، على 2.5 ملليجرام أوكسيبوتينين. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

أوكسيبوتينين شراب فموى – تركيز 5 ميلليجرام/ 5 ملليلتر : العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أشربة تؤخذ عن طريق الفم ، و يحتوى كل 5 ملليلتر من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً، على 5 ملليجرام أوكسيبوتينين. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

أوكسيبوتينين جيل موضعى- تركيز 100 ملليجرام فى كل 1 جرام من الجيل: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل جيل للدهان الموضعى ، و يحتوى كل 1 جرام من أى من العلامات التجارية المذكورة لاحقاً، على 100 ملليجرام أوكسيبوتينين. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 21 مايو 2019.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.