بريدو … شراب الإلتهاب و الحساسية

بريدو، دواء يحتوى على البريدنيزولون، و هو من أدوية الكورتيزون، و يستخدم لعلاج حالات مختلفة منها على سبيل المثال إلتهابات الجهاز التنفسى ، الحساسية، التهاب المفاصل ، ومشاكل الدم ، واضطرابات الجهاز المناعي ، وأمراض الجلد والعين ، ومشاكل التنفس ، والسرطان ، والحساسية الجلدية الشديدة. يعمل دواء بريدو على تقليل استجابة الجهاز المناعي لمختلف الأمراض لتقليل الأعراض مثل الألم والتورم وردود الفعل التحسسية. هام: لا تأخذ شراب بريدو و لا تعطية لطفلك إلا بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب.

يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى حددها الطبيب بكل دقة، و من المنصوح بة أخذ الجرعة المحددة مع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة،و قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام سرنجة مدرجة أو ملعقة/ آداة  قياس الجرعة المدرجة المرفقة مع عبوة الدواء. هام: لا تستخدم ملعقة منزلية أو ملعقة الطعام لقياس الجرعة، لأنك قد لا تتمكن من قياس الجرعة الصحيحة بإستعمال الملعقة المنزلية. ننصحك بقراءة هذة الصفحة بعناية قبل أن تأخذ شراب بريدو أو قبل ان تعطية لإبنك أو بنتك، فشراب بريدو من الأدوية التى قد تضر الجسم إذا تمت إساءة إستعمالة.

أسئلة شائعة و مكررة

هل شراب بريدو بيخفض الحرارة؟ بريدو، ليس خافض للحرارة و لن يكون فعال فى تخفيف السخونة أو الحمى، و فى بعض الأحيان يمكن أن يُوصف شراب بريدو من الأدوية المخفضة للحرارة لما لة من خواص تساعد فى تقليل مظاهر الإلتهاب و بالتالى تقليل الأعراض المصاحبة للإلتهاب مثل ارتفاع درجة الحرارة. الخلاصة: إذا كان ابنك أو بنتك يعانى من إرتفاع درجة حرارتة أو السخونة أو الحمى، و ترغب فى إعطاءة دواء لخفض درجة حرارتة بشكل سريع فشراب بريدو لن يساعدك. بالإضافة إلى ان شراب بريدو لا يجب أن يؤخذ بدون وصفة طبية و لا يجب إعطاءة كجرعات طارئة، و يجب أن يؤخذ فى نظام جرعات محدد لفترات زمنية معينة.

عمري 47 سنة، و أعانى من إلتهاب قصبات تحسسي( الربو التحسسى أو إلتهاب الشعب الهوائية)، و صف لى الطبيب شراب بريدو لمدة 10 أيام مع مضاد حيوى و أدوية أخرى. وتحسن وضعي الصحي هل من مضاعفات؟ طالما تم الإلتزام بنظام الجرعات و مدة العلاج التى حددها لك الطبيب ، فلا داعى للقلق من المضاعفات. فى الغالب سيطلب منك الطبيب التوقف عن شراب بريدو بشكل تدريجى( آى سيقوم بتخفيض الجرعة بشكل تدريجى). ننصحك بمراجعة قسم تحذيرات و إحتياطات فى هذة الصفحة للمزيد من المعلومات.

هل الــ بريدو ← كورتيزون ؟ نعم ، بريدنيزولون هو المكون النشط في بريدو ،وهو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم كورتيكوستيرويد أو الستيرويد القشرية. وهو مادة كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

هل يمكن للحامل تناول بريدو؟ نعم يمكن أن تستخدم الحامل بريدنيزولون بعد استشارة الطبيب ، و يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. و من غير التوقع أن يؤثر ذلك على الجنين ، و لكن تجب الإشارة الى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

ابني عمره شهر وعشرة ايام وطبيب الاطفال وصف شراب بريدو ، ٢سم صباحا و٢سم مساءً لمدة يومين فقط، هلى فى مشكلة فى إستعمال شراب بريدو لعمر ٤٠ يوم ؟ البريدنيزولون، هو المادة الفعالة فى شراب بريدو، و يمكن وصف هذا الدواء منذ الولادة طالما تم تحديد الجرعة المناسبة وفقاً لوزن الرضيع و شدة الحالة المرضية التى يعانى منها. و فى الغالب تكون الجرعة من 1 الى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن الرضيع كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 3 الى 10 أيام .ننصحك بمراجعة قسم الجرعات فى هذة الصفحة. الخلاصة: إلتزمى بنظام الجرعات و مدة العلاج التى قررها الطبيب لطفلك و لا داعى للقلق أو للتوقف.

هل يُعطى للكبار لعلاج إلتهاب القصبات أو الشعب الهوائية والكحة؟ نعم، يمكن ان يصف طبيب أمراض الباطنة أو أمراض الصدر و الجهاز التنفسى شراب بريدو للبالغين فى حالات إلتهاب الشعب الهوائية أو الربو، و الجرعة تحدد وفقاً لشدة الحالة المرضية و فى الغالب تكون الجرعة المعتادة للبالغين تتراوح بين 5 مجم إلى 60 مجم يومياً ، و من الأفضل أن تأخذ الجرعة كجرعة وحيدة مرة في اليوم بعد الإفطار مباشرة أو يمكن تقسيم الجرعة اليومية على 3 أو 4 جرعات.

ابني كان مريض من شهر تقريباً، وصف لة الدكتور شراب بريدو، و اتحسن الحمد للة. هل ممكن أعطية لة مرة أخرى الآن بدون مراجعة الطبيب؟ لا يفضل استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب أو الصيدلاني للوقوف على حالة المريض. سيقوم الطبيب بتشخيص الحالة جيداً، و تقرير ما إذا كان بريدو مناسب لعلاج حالة ابنك، ثم سيحدد الجرعة بناء على وزنة و شدة الحالة المرضية لطفلك.

هل يمكن إعطاء شراب بريدو للاطفال الرضع؟ نعم ، يمكن أن يُوصف بريدو للرضع بإشراف الطبيب او الصيدلاني. و الجرعة فى هذة الفئة العمرية تحدد بحسب وزن الرضيع بالاضافة الى شدة الحالة المرضية التى يعانى منها. من المهم و الضرورى الألتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها الطبيب لطفلك.

الدكتور وصف لى شراب بريدو، ما هى الآثار الجانبية للدواء؟ علماً أنة تم تشخيصى بأنى نصابة بسعال تحسسى والتهاب بلعوب تحسسي؟  كلما زادت جرعة بريدو التي تأخذها ، زادت فرصة حدوث الآثار الجانبية. أنت أقل احتمالا للإصابة بآثار جانبية إذا كنت تأخذ جرعة منخفضة نسبيا  أقل من  20 مجم  بريدنيزولون يوميا. قد يتسبب بريدو في الغثيان ( الشعور بغممان النفس ) ، وحرقة المعدة ، والصداع ، والدوخة ، وتغيرات الدورة الشهرية ، ومشاكل النوم ، وزيادة التعرق ، أو حب الشباب. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.ننصحك بمراجعة قسم أضرار شراب بريدو للمزيد من التفاصيل.

هل يسبب انتفاخ بالوجه مع العلاج الكيميائي للطفل الرضيع؟ بالنسبة للبالغين و الأطفال و الرضع، يمكن أن يسبب شراب بريدو، إختزان الماء داخل الجسم، خصوصاً مع الجرعات المرتفعة أو عند الإستعمال لفترات طويلة، و هذة أحد اعراض حالة تسمى  متلازمة كوشينغ، و التى تتميز بامتلاء فى الوجة ليصبح الوجة أكثر استدارة فيقال علية ( ان الوجة اصبح مثل القمر فى استدارتة ( moon like face ). و فى الغالب يتعامل الأطباء مع هذة المتلازمة ، إذا كانت مزعجة، بإعطاء أدوية مدرة للبول و أدوية أخرى.

ابني عمره شهرين وعندوة بداية إلتهاب فى الشعب الهوائية، الطبيب وصف لة بريدو بجرعة 4 سم، و ان مترددة بالكمية حسيتها كبيرة بالنسبة لعمره، ما هى نصيحتكم؟ بشكل عام يجب عليك الإلتزام بالجرعة التى حددها لك الطبيب و مدة العلاج التى قررها لإبنك. و إذا كنتى قلقة من أن الجرعة قد تكون غير مناسبة لطفلك، يمكنك مناقشة الطبيب فى الطريقة التى حدد بها جرعة طفلك. و فى الغالب يتم تحديد الجرعة للرضع بناء على وزن الرضيع و شدة الحالة المرضية، و فى الغالب تكون من 1 إلى 2 ميليجرام بريدنيزولون لكل 1 كيلوجرام من وزن الرضيع ، تُعطى كجرعة واحدة او مقسمة على جرعات. ناقشى طبيب الأطفال فى الطريقة التى حدد لك بها جرعة طفلك إذا كنتى قلقانة.و إلتزمى بالجرعة التىقررها لطفلك.

هل يفسد الدواء اذا كان في الثلاجة؟ يجب الإحتفاظ بشراب بريدو فى درجة حرارة لا تزيد هن 25 مئوية. و لن يفسد الدواء إذا تم الإحتفاظ بة فى درجة حرارة الثلاجة حوالى 4 إلى 8 مئوية . و لكن لا يجب تجميد الدواء و إعادة إستعمالة مرة أخرى.

هل يمكن وصف شراب بريدو لالتهاب الأذن الوسطى؟ نعم،يمكن أن يصف أطباء الأطفال أو اطباء الأنف و الأذن و الحنجرة، شراب بريدو للبالغين و الأطفال و الرضع فى حالات إلتهاب الأذن الوسطى الشائعة إذا رأى أن الإلتهاب شديد و يستدعى العلاج بأدوية مضادة للإلتهاب من فئة  الستئرويدات القشرية، مثل شراب بريدو، و فى الغالب تتراوح مدة العلاج فى هذة الحالة من 3 إلى 5 أيام.

أديت ابنى بريدو بالغلط. أنا  كنت مستعجلة و ابنى سخن و فكرتو خافض حرارة،  إديت ابني ٨ سنوات منو ٣ ملاعق كبار!! هل فى خطورة؟ لن يحدث شىء ، و مع ذلك ننصحك بمراجعة أقرب مستشفى للإطمئنان و خصوصاً إذا ظهرت اعراض تشير إلى التسمم بجرعات مفرطة من البريدنيزولون مثل المغص الشديد، القىء.

أعاني من حساسية شبه دائمة و خصوصاً في الربيع في الأنف و الحلق هل أستطيع تناول هذا الدواء، عمري 28 عام و جربت معظم أنواع مضادات الهستامين ولكنها غير فعالة؟ راجعى طبيب الأنف و الأذن ليصف لك العلاج المناسب لحالتك،و لا تستعملى شراب بريدو من تلقاء نفسك. قد يصف لك الطبيب بريدو إذا رأى أن الحساسية التى تعانيين منها شديدة و تستدعى العلاج بأدوية من فئة الستيرويدات القشرية/ الكورتيزونات. لا ننصح بإستعملا شراب بريدو بدون وصفة طبية.

هل دواء بريدو فاتح للشهية و بيزود الوزن؟ بريدو لا يسبب آى زيادة بالشهية او بالرغبة فى الأكل، و لكنة قد يسبب زيادة فى الوزن إذا كنت قد تناولته لأكثر من 3 أسابيع أو تناولت جرعات عالية (أكثر من 40 ملغ) لمدة تزيد عن أسبوع. زيادة الوزن تكون نتيجة إحتجاز الجسم للماء تحت الجلد، و هو من الآثار الجانبية للدواء.

إذا كان لديك سؤال أو إستفسار عن شراب بريدو، فيمكنك كتابتة فى صفحة إسأل و استشير من هنا، أو على صفحة الفاسبوك من هنا.

التركيب و التوافر

بريدو، بالإنجليزية: PREDO، متوفر فى دول الخليج . بريدو  علامة تجارية خاصة بشركة الجزيرة للصناعات الدوائية.بدائل بريدو: يتوافر فى الصيدليات علامات تجارية أخرى( آى ادوية أخرى) تحتوى على نفس تركيبة و تركيز شراب بريدو، و هى بدائل مناسبة لهذا الدواء، و مع ذلك يجب عليك إستشارة الصيدلى قبل أن تقوم بإستبدال الدواء الذى وصفة لك الطبيب. فيما يلى بيان بأسماء الأدوية الأخرى التى تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لشراب بريدو:

  1. بريدسول فورت 15 ميليجرام / 5 ميليليتر شراب يؤخذ عن طريق الفم- إنتاج برج للصناعات الدوائية/ السعودية.
  2. زيلون فورت 15ميليجرام / 5 ميليليتر شراب يؤخذ عن طريق الفم- إنتاج المصرية الاوروبية للصناعات الدوائية/ مصر.
  3. يونيبريدول فورت 15 ميليجرام / 5 ميليليتر شراب يؤخذ عن طريق الفم- إنتاج يونى فارما للصناعات الدوائية/ مصر.
  4. بيديكورت فورت 15 ميليجرام / 5 ميليليتر شراب يؤخذ عن طريق الفم- إنتاج الاندلس/ مصر.
شراب بريدو predo syrup
شراب بريدو predo syrup

ما هو بريدو؟ و فيما يستعمل؟

بريدو، يوصف لعلاج الإلتهاب فى مختلف أجزاء الجسم.  يُوصف هذا الدواء لعلاج مجموعة واسعة و متنوعة من الحالات مثل الربو الشعبى و الحساسية الصدرية التى لا تستجيب للعلاجات الأخرى. كما يمكن أن يستعمل لعلاج الإكزيما و إلتهاب الجلد العام، الارتيكاريا، الذئبة الحمراء، الحكة، إلتهاب الجلد و ما تحتة من عضلات. و أيضاً يمكن أن يُوصف بريدو لعلاج الإلتهابات الروماتيزمية بأنواعها المختلفة. يجب أن يؤخذ الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة. كما يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك و عدم التوقف عن استخدام الدواء قبل إنتهاء مدة العلاج المقررة بدون استشارة الطبيب، فقد تحتاج الى تقليل الجرعة بشكل تدريجى خصوصاً بعد فترات العلاج الطويلة أو عند العلاج بجرعات مرتفعة.

بريدو، هو دواء مشابهة للكورتيزون الطبيعى الذى ينتجة الجسم، و فى الغالب يُوصف لعلاج الحالات المرضية التى تتسبب فى انخفاض إنتاج الغدة الكظرية لهذا الكورتيزون الطبيعى( مثل مرض إديسون )، كما يُوصف دواء بريدو للسيطرة على الإلتهاب فى الامراض المختلفة الخلل فى وظائف الغدد الصماء، أمراض الجهاز الهضمى، مشاكل الجلد، الأزمات التنفسية و أمراض الرئة الأخرى، التهاب المفاصل، التهاب العين، الأورام، كما يُوصف لعلاج الحساسية بسبب قدرة الدواء العالية فى قمع رد الفعل التحسسى للجسم. في العادة ما يصف الأطباء بريدو في الحالات التالية :

  1. الحساسية .
  2. التهاب المفاصل.
  3. علاج بعض المشاكل في التنفس (على سبيل المثال، الربو، السعال التحسسى، التهابات الجهاز التنفسى الأخرى).
  4. علاج بعض أمراض الدم، وأمراض الكولاجين (على سبيل المثال، الذئبة الحمراء ).
  5. علاج امراض معينة العين (على سبيل المثال، التهاب القرنية).
  6. فى بعض حالات السرطان (مثل سرطان الدم).
  7. مشاكل الغدد الصماء (على سبيل المثال، قصور قشرة الكظر).
  8. علاج بعض المشاكل المعوية (على سبيل المثال، التهاب القولون التقرحي).
  9. علاج التورمات بسبب ظروف معينة.
  10. علاج بعض الأمراض الجلدية (مثل الصدفية).

يمكن أيضا أن يستخدم لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب.

نصائح و إرشادات

التوقف المفاجىء بعد الاستعمال بجرعات عالية او لفترات طويلة،قد يكون مهددا للحياة ، لذلك من اهم الاحتياطات الواجبة مع بريدو هو التوقف التدريجى و خصوصا بعد التناول بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة .

بريدو، لة مفعول قوى مضاد للإلتهاب، لذلك فإن هذا الدواء قد يتسبب فى إخفاء/ تغطية  أعراض الإلتهاب المختلفة التى قد تصاحب العدوى البكتيرية او الفيروسية ، مما يتسبب فى تأخير الكشف عن العدوى و بالتالى تفاقم الحالة ، لذلك من المهم تشخيص الحالة جيدا قبل تناول هذا الدواء. و لا تتناول هذا الدواء إلا إذا وصفة لك طبيبك.

إستعمال بريدو لفترات طويلة أو بجرعات عالية قد يؤثر على مناعة الجسم على مقاومة الامراض، فمن المهم اثناء العلاج بــ بريدو( لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة) تجنب الاختلاط بالاشخاص المصابين بامراض معدية.

بريدو قد يؤثر على معدل النمو فى الاطفال و المراهقين ، فيجب ان يستعمل بحرص فى هذة الفئة . لا تتناول شراب بريدو ، و لا تعطية لطفلك إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، يحدد فيها الجرعة و مدة العلاج.

بريدو، فى الجرعات المرتفع أو أثناء العلاج لفترات طويلة قد يكون لها تأثير على الحالة النفسية و العصبية ، فيجب استعمال هذا الدواء بحذر فى المرضى النفسيين أو الذين لديهم تاريخ مع المرض النفسى.

إلتزم تماما، و بكل دقة ، بالجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك. و استخدم المعيار المدرج ( آداة قياس الجرعة ) المرفق مع العبوة ، أو السرنجة ( اإلإبرة ) المدرجة ، لقياس و لمعايرة الجرعة المحددة لك أو لطفلك ، و لا تستخدم الملعقة لمعايرة الجرعة .

إذا نسيت تناول جرعة، فيمكن تناولها بمجرد تذكرها ، إلا إذا الوقت قد أصبح قريبا للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المنسية ، و متابعة الجدول الزمنى للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

إذا استدعت حالتك أو حالة طفلك إلى تناول شراب بريدو لمدد طويلة ، فيجب عليك مراجعة طبيبك بشكل دورى . كما يُنصح بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع العبوة بكل دقة.

من المنصوح بة أخذ جرعة بريدو مع الطعام ( في وسط الأكل أو بعد الأكل مباشرة ) أو مع الحليب لمنع اضطراب المعدة .جرعة هذا الدواء تتوقف على حالتك و مدى إستجابتك ، و يحددها الطبيب المعالج وفقاً للحالة المرضية و مدى استجابة المريض ، و يجب الإلتزام بالجرعة تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب. و قد يصف لك الطبيب هذا الدواء كجرعة واحدة ( أي مرة واحدة يومياً ) أو على جرعات مقسمة من 1 إلى 4 مرات في اليوم .

إذا كنت قد استخدمت بريدو بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، فقد يكون لديك أعراض انسحاب إذا توقف الدواء فجأة. و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف ، وفقدان الوزن ، والغثيان ، وآلام العضلات ، والصداع ، والتعب ، والدوخة) ، قد يقلل الطبيب من الجرعة تدريجيا.

الجرعة المعتادة للبالغين تتراوح بين 5 مجم إلى 60 مجم يومياً ، و من الأفضل أن تأخذ الجرعة كجرعة وحيدة مرة في اليوم بعد الإفطار مباشرة. في الأطفال ، قد تكون الجرعة أقل من الشخص البالغ الذي يعاني من نفس المرض لأنه يتم حساب الجرعة  حسب الطول والوزن. و في العادة تعتمد الجرعة على مرضك وما إذا كنت تأخذ بريدو في دورة علاج قصيرة أو لفترة أطول.

جرعة الأطفال تختلف بحسب الوزن و الحالة المرضية ، و على سبيل المثال تكون الجرعة في حالات الربو الحادة من 1 الى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 3 الى 10 أيام.

أضرار شراب بريدو

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها  تترافق مع استعمال دواء بريدو ، و يجب التنوية أن ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذا الآثر الجانبى. و يجب التأكيد على أن معظم الناس الذين يستعملون هذا الدواء لفترة قصيرة من الوقت لا يسبب لهم أي مشاكل.

كلما زادت جرعة بريدو التي تأخذها ، زادت فرصة الآثار الجانبية. أنت أقل احتمالا للإصابة بآثار جانبية إذا كنت تأخذ جرعة منخفضة نسبيا . قد يتسبب بريدو في الغثيان ( الشعور بغممان النفس ) ، وحرقة المعدة ، والصداع ، والدوخة ، وتغيرات الدورة الشهرية ، ومشاكل النوم ، وزيادة التعرق ، أو حب الشباب. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و في الغالب كثير من الناس الذين يستخدمون بريدو لا يعانون من آى آثار جانبية خطيرة. من الضرورى التنوية إلى أن هذا الدواء يعمل عن طريق إضعاف جهاز المناعة ، فإنه قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. و هذا قد يجعلك أكثر عرضة للأصابة بأى عدوى خطيرة أو جعل أي عدوى لديك أسوأ. لذلك أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي علامات دالة على العدوى (مثل السعال والتهاب الحلق والحمى والقشعريرة).

استخدام بريدو لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع الفموي ( فطريات الفم البيضاء )  أو عدوى الخميرة المهبلية . اتصل / إتصلى  بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك أو تغير في إفرازات المهبل.

في بعض الحالات النادرة قد يسبب هذا الدواء ارتفاع نسبة السكر في الدم ، والتي يمكن أن تسبب أو تفاقم مرض السكري. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أعراض تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش / زيادة التبول. و إذا كان لديك مرض السكري بالفعل ، تحقق من مستويات السكر في الدم بانتظام وفقا لتوجيهات طبيبك. و في بعض الأحيان قد يطلب منك طبيبك تغير جرعات علاج مرض السكر أو القيام ببعض التمارين الرياضية أو إدخال تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك .

من المرجح أن تسبب حبوب بريدو الآثار الجانبية التالية فى حال استخدامها بجرعات مرتفعة و لفترات طويلة ، أو اذا تكرر استعمالها فى دورات علاجية متتالية خلال فترة قصيرة من الزمن :

  1. رفع مستوى السكر في الدم.
  2. زيادة الوزن.
  3. زيادة التعرض للالتهابات وزيادة شدة العدوى .
  4. التأثيرات على القناة الهضمية، مثل عسر الهضم أو الانتفاخ في البطن، والغثيان، وتقرحات في المعدة أو الأمعاء، والتهاب البنكرياس.
  5. تقرح أو إصابة في الحلق.
  6. ضعف العضلات أو الهزال.
  7. ترقق العظام (هشاشة العظام) وزيادة خطر كسر العظام.
  8. آثار على الجلد، مثل ترقق الجلد، و ضعف التئام الجروح ، حب الشباب، وكدمات، ظهور علامات التمدد على الجلد، وزيادة التعرق، وتغير في لون الجلد، وزيادة نمو الشعر (الشعرانية).
  9. ردود الفعل النفسية، مثل تغيرات في المزاج (بما في ذلك والتهيج والاكتئاب والأفكار الانتحارية)، ردود فعل ذهانية (بما في ذلك الهوس، الأوهام والهلوسة)، والقلق، والارتباك وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم .
  10. متلازمة كوشينغ، و التى تتميز بامتلاء فى الوجة ليصبح الوجة أكثر استدارة فيقال علية ( ان الوجة اصبح مثل القمر فى استدارتة ( moon like face ) .
  11. اضطرابات الدورة الشهرية.
  12. انخفاض في إنتاج المنشطات الطبيعية من الغدد الكظرية (قمع الكظر)
  13. الآثار على العيون، مثل ارتفاع الضغط داخل العين (الجلوكوما)، وإعتام عدسة العين.
  14. تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين.
  15. تجلط الدم في الأوعية الدموية (الجلطات).

آثار جانبية غير شائعة و لكنها محتملة: أخبر طبيبك فوراً إذا حدثت لك أي من الآثار الجانبية التالية ← تعب غير عادي او غير مبرر ، تورم في الكاحل / القدمين ، زيادة غير عادية في الوزن ، مشاكل في الرؤية ، كدمات زقاء تظهر على الجلد / نزيف بدون سبب ، إنتفاخ في الوجة ، نمو شعر غير عادي ، تغيرات ذهنية / مزاجية (مثل الاكتئاب ، وتقلب المزاج ، و العصبية ) ، ضعف العضلات و / أو الألم في العضلات ، ترقق الجلد ، و بطء التئام الجروح ، وآلام العظام.

آثار جانبية نادرة: في بعض الحالات النادرة قد يتسبب بريدنيزولون ( بريدو ) في  نزيف من المعدة أو الأمعاء. و إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية التالية ، استشير / استشيرى  طبيبك على الفور ← البراز الأسود / الدموي ، القيء الذي يشبه القهوة ، ألم مستمر في البطن / المعدة . يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية إذا حدث لك أي من الآثار الجانبية النادرة التالية ← ألم في الصدر ، و نوبات تشنج .

الحساسية لــ بريدنيزولون: نادرا ما يكون هناك رد فعل تحسسى خطير لهذا الدواء. ومع ذلك ، إلتمس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل حساسية خطيرة ← طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة من الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، صعوبة في التنفس.

تحذيرات و إحتياطات

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصة اذا كنت تعانى من مرض فى العين (مثل إعتام عدسة العين ، الجلوكوما) ، مشاكل في القلب (مثل فشل القلب، النوبة القلبية) ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، مشاكل الغدة الدرقية ، مرض السكري ، مشاكل المعدة / الأمعاء (مثل القرحة) ، العظام الهشة (هشاشة العظام) ، الإصابات الحالية / الماضية (مثل السل ، اختبار السل الإيجابي ، الهربس ، الفطريات) ، مشاكل النزيف ، جلطات الدم ، بعض الأمراض العقلية / الظروف المزاجية (مثل الذهان والقلق والاكتئاب) ، وانخفاض الأملاح في الدم (مثل انخفاض البوتاسيوم أو الكالسيوم) ، والصرع.

قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار. لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية.

هذا الدواء ربما يسبب نزيف في المعدة. قد يزيد الاستخدام اليومي للكحول أثناء استخدام هذا الدواء من خطر حدوث نزيف في المعدة. لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية.

قبل إجراء أي جراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية). إن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد مثل بريدو لفترة طويلة يمكن أن يزيد من صعوبة استجابة الجسم للإجهاد البدني. لذلك ، قبل إجراء عملية جراحية أو علاج طارئ ، أو إذا كنت تعاني من مرض / إصابة خطيرة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستخدم هذا الدواء أو أنك استخدمت هذا الدواء خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من تعب شديد / أو تعب غير عادي و غير مبرر أو فقدان الوزن. و إذا كنت ستستخدم هذا الدواء لفترة طويلة ، فإحمل بطاقة تحذير أو سوار هوية طبي يحدد استخدامك لهذا الدواء.

قد يخفي هذا الدواء علامات العدوى. و هذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد تزيد من أي عدوى حالية. لذلك، اغسل يديك جيداً لمنع انتشار العدوى. و تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالتهابات قد تنتقل إلى الآخرين (مثل الجدري ، الحصبة ، الأنفلونزا). و استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى أو لمزيد من التفاصيل.

لا تتناول أي تطعيمات / لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء دون موافقة طبيبك. و تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا مؤخراً لقاحات حية (مثل لقاح الإنفلونزا الذي يتم استنشاقه عبر الأنف).

الأطفال و كبار السن: قد يؤدي هذا الدواء إلى إبطاء نمو الطفل إذا تم استخدامه لفترة طويلة. لمزيد من التفاصيل استشر الطبيب أو الصيدلي ، و راجع  الطبيب بانتظام حتى يمكن التحقق من طول طفلك و معدل نموه. قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية ، وخاصة نزيف المعدة.

الحمل و الرضاعة الطبيعية: خلال فترة الحمل ، يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. جدير بالذكر أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية. أخبرى طبيبك فوراً إذا لاحظت أعراض مثل الغثيان / التقيؤ المستمر أو الإسهال الشديد أو الضعف في حديثي الولادة. يمر هذا الدواء في حليب الثدي. ومع ذلك ، من المستبعد أن يؤذي هذا الدواء الرضيع. استشرى طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

يجب استخدام بريدو بحذر فى:

  1. الأطفال والمراهقين.
  2. كبار السن.
  3. المرضى مع انخفاض وظيفة الكلى.
  4. مرضى فشل الكبد.
  5. الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية.
  6. مرضى التهاب القولون التقرحى (وهي حالة تنطوي على التهاب الأمعاء).
  7. الأشخاص الذين يعانون من التهاب مؤلم يشمل ظهور أكياس صغيرة أو جيوب التهابية في جدار القناة الهضمية.
  8. الناس الذين خضعوا مؤخرا لعملية جراحية تسمى مفاغرة معوية،( و هى عبارة عن ازالة جزء من الامعاء مع ضم طرفى الامعاء معا بعد ازالة الجزء المطلوب ازالتة) .
  9. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلطات الدموية في الأوعية الدموية (الجلطات).
  10. الناس الذين اصيبوا مؤخرا مؤخرا بأزمة قلبية.
  11. فشل القلب.
  12. ارتفاع ضغط الدم.
  13. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو تاريخ عائلي لمرض السكري.
  14. المرضى باضطرابات فى الغدة الدرقية.
  15. الصرع.
  16. الزرق ( ارتفاع ضغط العين ) ، أو تاريخ عائلي من الزرق.
  17. الأشخاص الذين يعانون من حاليا من مرض نفسى شديد، أو تاريخ شخصي أو عائلي من الأمراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب، الهوس والاكتئاب أو الفصام.
  18. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المرض النفسي الناجم عن استخدام الستيرويدات القشرية.
  19. هشاشة العظام.
  20. النساء الذين اجتازوا سن اليأس.
  21. فى المرضى بحالة تسمى الوهن العضلي الوبيل،و هى حالة تسبب ضعف غير طبيعى فى العضلات.
  22. الناس الذين لديهم خبرة في السابق من الاصابة باضطرابات العضلات (عضلي) بسبب المنشطات.
  23. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مرض السل(TB).
  24. انتان العقبول البسيط للعين.
  25. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم).

مأمونية بريدو خلال فترة الحمل

عندما يُوصف بريدو لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل، فأن البريدنيزولون قد يزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لأن تقل لدية الافرازات الطبيعة للكورتيزون. كما أن بريدو أثناء الحمل، قد تقلل بشكل مؤقت من معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين. لذلك ينبغي أن يستخدم بريدو بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

مأمونية بريدو خلال فترة الرضاعة الطبيعية

إذا تناولت الام المرضع بريدو، فان مكونات الدواء يمكنها ان تمر عبر حليب الثدى الى الرضيع ، لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأمهات اللواتي يرضعن، وفقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.