كوراكني / روكتان ← ينقص أو يزيد الوزن ؟

فى البداية يجب التأكيد على ان ردة الفعل تجاة دواء ما قد تختلف من شخص الى اخر ، و بالتالى قديؤثر تناول أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها )  على الافراد المتناولين لها بطرق مختلفة .
من المتوقع بشكل نظرى ان تتسبب أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها )  فى تقليل الشهية ، الامر الذى قد ينعكس على الوزن ، و لكن الذى يحدث عمليا فى معظم الحالات  انة لا يحدث أى زيادة او نقصان فى الوزن نتيجة تناول أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها )  .
وردت تقارير عن انة قد تحدث زيادة فى الوزن و خصوصا فى الاناث و خصوصا فى الفئة العمرية من 10 الى 19 سنة ، و لكن هذا يحدث بشكل نادر ، و قد يكون هناك اسباب اخرى هى ما أدت الى الزيادة ، و لا يمكن التأكد من  وجود ارتباط بين زيادة الوزن و تناول أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها )  .
زيادة الوزن قد تحدث فى المرضى الذين يتناولون أدوية الأيزوتريتينوين ، لأنهم فى الفترة السابقة لتناول كانوا يمنعون انفسهم من تناول الأطعمة الدسمة او المقلية خوفا من زيادة استفحال حالة حب الشباب لديهم ، و عندما تناولوا أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها ) ، فانهم عادوا لتناول ما يشتهون من الاطعمة التى كانوا يمنعون انفسهم عنها خوفا من زيادة حب الشباب ( مثل الشيكولاتة و منتجات الالبان الدسمة و الاطعمة المقلية الخ ) و هذا قد يفسر بشكل ما زيادة الوزن التى اصابتهم بعد تناول أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها )  .
لا يوجد ارتباط مؤكد او مثبت حول تأثير أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل رواكوتان و كوراكنى او غيرها )  على الوزن بالزيادة او النقصان ، و ردة فعل كل مريض تختلف عن الاخر تجاة أدوية الأيزوتريتينوين ، و البعض أختبر بعض الزيادة فى الوزن ( نسبة قليلة من المرضى فقط هم الذين اختبروا زيادة فى الوزن )  و البعض الاخر لم يشعر بأى اختلاف نهائيا ، كما اوردت نسبة قليلة اخرى انهم لاحظوا انخفاض فى شهيتهم بعد تناول أدوية الأيزوتريتينوين .
رواكوتان ROACCUTANE

المعلومات الواردة فى هذا الموضوع تنطبق على أى دواء يحتوى على مادة الــ ايزوتريتينوين ، و فيما يلى جدول يبين اسماء الادوية التى تحتوى على الــ ايزوتريتينوين .

أدوية الــ ايزوتريتينوين

الإسم

Name

وصف و سعر العبوة

إيزو – أكنيتين 20 مجم كبسول

ISO-ACNETIN 20MG 10CAPS

سعر العبوة 10 كبسولات بــ 50 جنية مصرى .

ايزوتريتينوين 10 مجم كبسول

ISOTRETINOIN 10MG SOFT GELATIN CAPS.

سعر العبوة 10 كبسولات بــ 38 جنية مصرى .

ايزوتريتينوين 20 مجم كبسول

ISOTRETINOIN 20MG 10 SOFT GELATIN CAPS.

سعر العبوة 10 كبسولات بــ 75 جنية مصرى .

نت لوك 10 مجم كبسول

NETLOOK 10MG 20 SOFT GELATIN CAPS

سعر العبوة 20 كبسولة بــ 76 جنية مصرى .

نت لوك 20 مجم كبسول

NETLOOK 20MG 20 SOFT GELATIN CAPS

سعر العبوة 20 كبسولة بــ 140 جنية مصرى .

نت لوك 20 مجم كبسول

NETLOOK 40MG 20 SOFT GELATIN CAPS

سعر العبوة 20 كبسولة بــ 200 جنية مصرى .

رواكيوتان 10 مجم كبسول

ROACCUTANE 10MG 30 CAPS

سعر العبوة 30 كبسولة بــ 114 جنية مصرى

رواكيوتان 20 مجم كبسول

ROACCUTANE 20MG 30 CAPS

سعر العبوة 30 كبسولة بــ 240 جنية مصرى

رواكيوتريكس 40 مجم كبسول

ROACCUTREX 40MG SOFT GELATIN CAP

سعر العبوة 10 كبسولات بــ 60 جنية مصرى .

ملاحظات على جدول أدوية الــ  ايزوتريتينوين

1- كل المستحضرات السالفة الذكر تحتوى على مادة إيزوتريتينوين .

2- جميع المستحضرات فى الجدول السابق ، مخصصة لعلاج حالات حب الشباب الحاد ، و يجب استعمالها بناء على وصفة طبية فقط .

3- الأسعار المذكورة فى الجدول السابق ، هى الأسعار المعمول بها فى نوفمبر 2018 – مصر.

4- للمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا .

كوراكنى curacne
كوراكنى curacne

معلومات و نصائح عامة  

يمكن تناول ادوية الايزوتريتينوين مع المضادات الحيوية بدون اشكاليات تذكر باستثناء مضادات حيوية معينة لا يمكن تناولها ( ممنوع تناول مضادات التتراسيكلين ) .و بشكل عام لا يجب تناول مضادات حيوية دون وصفة طبية .

لا يجب تناول الايزوتريتينوين ( رواكوتان او كوراكنى ) دون وصفة طبية من طبيب مختص .

من أشهر الاعراض الجانبية لأدوية الايزوتريتينوين : جفاف البشرة و العينين و الشفتين ، و مرطبات البشرة و الشفاة و قطرات العين المرطبة هى الحل الامثل لهذة المشكلة ، بل و يمكن استخدامها بشكل وقائى قبل حدوث المشكلة ، و مع بداية استخدام الايزوتريتينوين .

بالنسبة للنساء :  من الضرورى تجنب حدوث الحمل اثناء العلاج بادوية الايزوتريتينوين ، و بعد شهرين من التوقف عن العلاج .

الايزوتريتينوين يؤثر على بعض وظائف الكبد ، و لذا فمن المنصوح بة تجنب تزامن تناول ادوية اخرى قد تساعد فى التاثير على انزيمات الكبد .

فى العادة ما ينتهى جفاف الشفاة و البشرة الذى سببتة أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل  رواكوتان او كوراكنى او غيرها )    فى خلال من 6 الى 8 اسابيع بعد الانتهاء من العلاج .

يمكن صبغ الشعر بملونات الشعر المعتادة خلال فترة العلاج بــ  أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل  رواكوتان او كوراكنى او غيرها )    .

بنسبة قليلة قد يتسبب تناول أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل  رواكوتان او كوراكنى او غيرها )     فى احتمالية حدوث تغيرات فى المزاج و اكتئاب ، لذا يجب ملاحظة ذلك و خصوصا فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع الاكتئاب و غيرة من الاضطرابات النفسية .

أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل  رواكوتان او كوراكنى او غيرها ) تزيد من حساسية الجلد تجاة الشمس ، لذا يجب التأكيد على ضرورة تجنب اشعة الشمس بقدر المستطاع خلال فترة العلاج ، مع استخدام واقى شمس مناسب عند الخروج فى الشمس .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.