إيزوتريتينوين ← يسبب القشرة و سقوط الشعر

من الاثار الجانبية المعروفة عن ادوية الايزوتريتينوين ( مثل  كوراكنى و رواكوتان ) هو  الجفاف و التقشير فى البشرة ، و فروة الراس ليست استثناء ، فقد يصيبها و خصوصا فى الجرعات المرتفعة تقشير ، و بالتالى تظهر قشرة الشعر مع استخدم ادوية الايزوتريتينوين ( مثل  كوراكنى و رواكوتان )  ، و من المتوقع ايضا كنتيجة لجفاف الشعر و ظهور القشرة حدوث تساقط فى  الشعر .

و يمكن التغلب على قشرة الشعر باستخدام شامبو مضاد للقشرة ، مع شامبو مرطب أو شامبو للشعر الجاف ( بالتبادل ) ، مع ضروة الابتعاد خلال فترة العلاج عن استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) .

مشاكل الشعر و فروة الرأس

سقوط الشعر سقوط الشعر أو الصلع إما أن يكون متركزا بجزء محدود من فروة الرأس , أو شاملا لفروة الرأس , أو شاملا للجسم كله . و لسقوط الشعر أسباب عديدة مثل حدوث الحمل , حيث تلاحظ الحامل أن شعرها قد أصبح خفيفا بصفة عامة و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة  … تابع القراءة.

مشكلة غزارة شعر الجسم ❷ ظهور الشعر فى أماكن غير عادية فى الجسم , كالذراعين والساقين والصدر والبطن وأسفل الظهر والوجه , بالذات الوجه ؛ فقد تفاجأ الفتاة بنمو الشعر فى منطقة الذقن ومكان الشارب , وهى الأماكن التى لا تحب الفتاة أن ترى الشعر فيها , ويصبح الشعر الزائد مشكلة ومصدر أرق وانزعاج وقلق , ولكن هذا القلق يزول عندما تعرف الفتاة أن هذا الشعر شئ طبيعى , وأنه يمكن ازالته ببعض الطرق والعلاجات الطبية  … تابع القراءة .

تساقط الرموش و الحواجب ❸ للمحافظة على الرموش ومنع تساقطها ينصح الأطباء بالابتعاد عن مستحضرات التجميل التى تؤدى الى حدوث تغيير فى الجفون أو الرموش , فهناك بعض المواد تعمل على التهاب حواف الجفون أو حدوث حساسية بالعين ينشأ عنها احمرار مزمن وحكة شديدة , كل ذلك يساعد على تساقط الرموش  … تابع القراءة .

الشيب المبكر ❹ المعروف أن الشيب يبدأ فى المرأة من سن 45 الى سن 55 من العمر , لكن قد يزحف الشيب مبكرا فى شعر المرأة قبل هذا العمر , وهذا يرجع الى عوامل عديدة أهمها العامل الوراثى , فالوراثة تلعب دورا مهما فى انتقال الشيب من جيل الى جيل داخل الاسرة أو العائلة … تابع القراءة .

أسباب تساقط الشعر ❺ كل شعرة فى رأسك تمر بمراحل عديدة فى أثناء حياتها , ويمكن تلخيصها فى مرحلتين رئيسيتين ، المرحلة الأولى ← مرحلة النمو . و المرحلة الثانية ← مرحلة التوقف .وتستمر مرحلة التوقف لمدة شهرين الى ثلاثة أشهر ثم تسقط الشعرة بعدها بشكل نهائى , بحيث تتاح الفرصة لبصيلة الشعر للتغذية ونمو شعرة أخرى جديدة بدلا من السابقة … تابع القراءة .

طرق العناية بالشعر ❻ للحفاظ على تسريحة شعرك أطول مدة ممكنة , اشطفى خصلات الشعر بعد الغسيل بعصير الليمون أو بكمية من الماء المضاف اليها قليل من الخل , وهذا يساعد أيضا على اختفاء الدهون التى قد تتكون من جديد لفترة طويلة مع الوقت ...تابع القراءة .

قمل الشعر ❼ هو نوع من الطفيليات يعيش بين الشعر و يتغذى بمص الدم من خلال تواجده بسطح الجلد . و عدوه الأول هو النظافة , فبدونها تنتشر الإصابة به , ويساعد فى ذلك الزحام وارتفاع درجة الحرارة .و قد يصيب القمل شعر العانة وشعر الابطين وربما ينتشر على الجسم كلة مع انعدام النظافة  … تابع القراءة .

تساقط و تقصف الشعر ❽ علاج سقوط الشعر يكون بتجنب أو علاج السبب المؤدى لسقوط الشعر مما قد يحتاج الى استشارة طبيب الأمراض الجلدية , خاصة إذا كان سقوط الشعر مقتصرا على جزء محدد من فروة الرأس , وبصفة خاصة يكون علاج سقوط الشعر كما يلى , بناء على أهم أسباب سقوط الشعر لدى الفتيات … تابع القراءة .

قشرة الشعر ❾ قشرة الراس تعتبر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس والتي تتميز بوجود حكة وقشور في جلد فروة الرأس ، والإصابة بقشرة الرأس ليست معدية كما يعتقد البعض. و تبدأ قشرة الرأس عادة فى سن الشباب وتستمر حتي سن الأربعين تقريباً ، والرجال أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس من النساء، كما أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة ليست غنية بفيتامين ب وعنصر الزنك وبعض أنواع الدهون يكونون أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس عن غيرهم … تابع القراءة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.