فوائد و أضرار حبوب نيوروبيون

لماذا يصف الأطباء نيوروبيون؟

فى الغالب تُوصف حبوب نيوروبيون فى الحالات المرضية الناجمة عن نقص فى فيتامين بى 12 نتيجة سوء التغذية أو سوء أمتصاص فيتامين بى 12 من المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات التى غالباً ما يصف فيها الأطباء هذا المستحضر الطبى:

  1. علاج الأنيما أو فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بى 12 ( المعروف بــ فقر الدم الخبيث).
  2. علاج تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي الناجم نقص فيتامين بى 12، و خصوصاً بعد استئصال المعدة الكلى أو الجزئى .
  3. مكمل غذائى هام للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً صارماً(نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات حيوانية ، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض).
  4. دواء تكميلى عند علاج العقم عند الذكور والإناث .
  5. تحسين الأعراض العصبية التى قد تنجم نتيجة نقص فيتامين بى 12 مثل الوخز، التنميل فى الأطراف، انخفاض الحساسية للألم وعدم وضوح الرؤية، ضعف الذاكرة ، الارتباك وتغييرات الشخصية.
  6. إبطاء تقدم تلف الأعصاب السكرى أو الإعتلال العصبى المحيطى السكرى.

ما هي الآثار الجانبية لحبوب نيوروبيون؟

الآثار الجانبية الشائعة لــ نيوروبيون تشمل:

  1. آلام المفاصل.
  2. دوخة.
  3. صداع.
  4. أعراض تشبة أعراض نزلات البرد.

الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لــ نيوروبيون تشمل:

  1. الحساسية الشديدة.
  2. الإسهال.
  3. فشل القلب.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق و الكلام.رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #فيتامينات_ب_المركب

التأثيرات الجانبية لأقراص نيوروبيون المغلفة (1)
التأثيرات الجانبية لأقراص نيوروبيون المغلفة (1)

من غير المتوقع أن تسبب أقراص نيوروبيون المغلفة أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها ( ثلاث مرات يوميا ) .فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات أقراص نيوروبيون المغلفة) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم .

نيوروبيون للإكتئاب

يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى(مكونات حبوب نيوروبيون) دوراً في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على الحالة المزاجية وغيرها من وظائف المخ. و هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامينات ب و التعرض للاكتئاب. و أفضل طريقة للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى هي تناول نظام غذائي صحي يتضمن مصادر المغذيات الأساسية. فيتامين ب متوفر في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب قليل الدسم أو خالي من الدهون. ضع في اعتبارك أن دور فيتامينات ب في الاكتئاب ليس واضحًا وهناك حاجة إلى مزيد من البحث. ولا يمكن لأي مكمل أن يحل محل علاجات الاكتئاب التي أثبتت جدواها مثل مضادات الاكتئاب والإرشاد النفسي.

أدوية ذات صلة: تريفارول، فيتاسيد_ب، ميدفيتازين، أدوينيرف_بلس، نيوروروبين_فورت، نيوروفيت،نيوروتون، مليجا، ابيكوزيم، تراي_بي، كوبال_ف، بيكو_فورت، فيتامين_ب_مركب.

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.