شامبكس للإقلاع عن التدخين: الآثار الجانبية الشائعة

من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لــ شامبكس  الغثيان ( الميل إلى القىء ) ، و هذا العرض الجانبى يؤثر على  حوالي ثلاثة من أصل 10 أشخاص يتناولون شامبكس ، و يمكن التخفيف من حدة الغثيان ينصح بتناول شامبكس مع الطعام ، و فى حالات اخرى قد ينصح الطبيب بتخفيض الجرعة… حدة الغثيان فى العادة ما تكون خفيفة إلى معتدلة ، و فى العادة ما يتلاشى هذا العرض مع مرور الوقت .

هناك مجموعة من الاعراض

الجانبية و التى فى العادة ما تظهر فى الأسبوع الاولى من تناول الدواء ، و هذة الاعراض تكون خفيفة ، و هذة الاعراض تشمل : الإمساك، والغازات، وجفاف الفم والقيء وعسر الهضم، والصداع، والدوخة، ومشاكل النوم، والأحلام غير عادية، والشعور بالتعب، وزيادة الشهية والتغيرات في الذوق… قد يسبب شامبكس غيرها من الآثار الجانبية ، و لكن بشكل أقل شيوعا .

شامبيكس الاثار الجانبية
شامبيكس الاثار الجانبية
  • أفادت بعض التقارير عن أن بعض  الناس حدث لها تغيرات في المزاج أو السلوك عند بداية تناول شامبكس ( تحديدا  فى الاسابيع الاولى من التناول ) ، و شملت تلك الاعراض و التغيرات السلوكية ما يلى :  الاكتئاب، والإثارة، والعدوان، والتفكير فى  إيذاء النفس، والتفكير في الانتحار والسلوك الانتحاري والهلوسة (رؤية، أو سماع أو استشعار  أشياء غير موجودة ) . إذا كان لديك أي من الاعراض التالية ، فيجب عليك التوقف عن تناول شامبكس   وطلب المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن.
  • من الضرورى أن يعرف أفراد العائلة والأصدقاء المقربين أنك تتناول شامبكس ، و يجب التبية عليهم ان  يكونوا يقظين لاى تغييرات غير معتادة في السلوك أو المزاج…. الأحلام الغير طبيعية هى  أحد الآثار الجانبية الشائعة نتيجة تناول شامبكس .
  • شامبكس قد يؤدى الى تفاقم من حدة حالة بعض الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الأمراض النفسية، ولذلك فمن المهم مناقشة التاريخ الطبى لك  مع طبيبك قبل تناول شامبكس .
  • من الصعب على الباحثين إثبات ما إذا كان شامبكس  هو سبب  التغيرات السلوكية و المزاجية ، فمن الممكن  أن تكون هذة الاعراض نتيجة لانسحاب النيكوتين، كما وجدت إحدى الدراسات أنة قد يكون هناك زيادة خطورة  لحدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أوالأوعية الدموية عند استخدام شامبكس ، ولكن لم يتم تأكيد هذا الارتباط.
  • خطر الآثار الجانبية  نتيجة أستخدام شامبكس يعتبر منخفض ، فعبر  17 دراسة،كانت نسبة المشاكل الصحية الخطيرة التى تتطلب عناية طبية ، نتيجة تناول شامبكس  هى  3.2 % ، أى ( 32 شخص من أصل 1000 فرد ) .
  • شامبكس قد يصيب بعض الاشخاص  بالدوار أو النعاس، و لذا لا يُنصح بعدم قيادة السيارة أو تشغيل الألات الميكانيكية ، حتى تعرف بالضبط كيف يؤثر عليك الدواء ، و جدير بالذكر أنة  في الولايات المتحدة يحظر على بعض الفئات العمالية  مثل الطيارين وسائقي الشاحنات من استخدام هذا الدواء.
  • من المهم استخدام شامبكس بشكل صحيح،و تحت أشراف طبى ، كما يجب قراءة المعلومات الموجودة فى النشرة الداخلية للمنتج بعناية… روابط و موضوعات ذات صلة: ويلبوترين: علاج الاكتئاب- الإقلاع عن التدخين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.