نيوروبيون … حبوب فيتامينات ب

نيوروبيون، هي حبوب تحتوى على مزيج من فيتامين ب1، ب6، و ب12. و فى الغالب ما توصف لعلاج فقر الدم المرتبط بنفص فيتامينات ب، و أيضاً تُوصف حبوب نيوروبيون لمرضي السكر للوقاية من الإعتلال العصبى المحيطي ، و أيضا توصف لمرضي الكبد للوقاية و العلاج من الانيميا.

ما هى مكونات نيوروبيون؟

القرص الواحد من نيوروبيون يحتوى على المغذيات التالية:

125 مليجرام فيتامين ب1، و هو أحد فيتامنيات ب الثمانية و يسمى أيضا الثيامين. فيتامين ب1 عنصر مهم لإنتاج الطاقة من الجلوكوز و  يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والعضلات والقلب. نقص الثيامين أو إنخفاض مستويات فيتامين ب1 حالة نادرة الحدوث، و لكنة قد تحدث فى بعض الأحيان فى الحالات التالية ❶سوء التغذية❷ إدمان الكحول❸ مرضى غسيل الكلى ❹حالات الإسهال المزمن ❺عند تناول جرعات عالية من مدرات البول. فى الغالب ما يرتبط نقص فيتامين ب1 بمشاكل فى الأعصاب، والتي تشمل ❶ ضعف الذاكرة ، واضطراب النوم❷ ألم و حرقان في أطراف اليدين أو القدمين ❸ تشنجات العضلات ❹ ألم وضمور العضلات.

125 مليجرام بيريدوكسين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب6. يساعد فيتامين ب6 الجسم على استخدام وتخزين الطاقة من البروتين والكربوهيدرات. كما أنه يساعد على تكوين  الهيموجلوبين، و الذى يشارك فى نقل الأكسجين عبر الدم الى جميع أنحاء الجسم. أيضاً يحافظ البيريدوكسين على مستوى طبيعي من الأحماض الامينية في الدم  مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب6 بالاشتراك مع فيتامين ب12 من  أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين. نقص فيتامين ب6(البيريدوكسين) يحدث فى الغالب نتيجة مضاعفات لدى المصابين بأمراض معينة أو في الناس الذين يتناولون  بعض الأدوية لفترة طويلة. يساهم فيتامين ب6 في الوقاية والعلاج من بعض أنواع فقر الدم، التهاب الاعصاب الطرفية. كما يوصف البيريدوكسين أحياناً لتخفيف الاعراض التى تسبق الدورة الشهرية. فى الغالب يحدث نقص فيتامين ب 6 ، فى الناس الذين يعانون من مشاكل فى امتصاص المغذيات من الطعام، و مدمنى الكحول، و المرضى الذين أجرى لهم أستئصال جزء من المعدة ، و كذلك عندما يتعرض الإنسان للحمى المزمنة أو العدوى فإنه في الغالب ما يعاني من نقص فى فيتامين ب6.

125 ميكروجرام سيانوكوبالامين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب12. يساعد فيتامين ب12 على تصنيع الجسم لخلايا الدم الحمراء الصحية، الوقاية من أنواع معينة من فقر الدم، و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب12 بالاشتراك مع فيتامين ب6 من  أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين.

على ماذا يحتوى نيوروبيون أقراص مغلفة ؟
على ماذا يحتوى نيوروبيون أقراص مغلفة ؟

أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكن أن آخذ نيوروبيون بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول نيوروبيون دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول نيوروبيون من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام نيوروبيون مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات نيوروبيون، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل نيوروبيون بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟ إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هل نيوروبيون مناسب لمرضى السكر؟ نعم، نيوروبيون سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات نيوروبيون يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل نيوروبيون مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا نيوروبيون خلال فترة حملهم.  مكونات نيوروبيون آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

هل نيوروبيون مناسب للمرضعات؟ نعم، نيوروبيون آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات نيوروبيون آمنة للمرضعات لكن إستعمال نيوروبيون بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

هل نيوروبيون بسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ نيوروبيون.

هل يسبب نيوروبيون تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ نيوروبيون يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب نيوروبيون تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض نيوروبيون مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات نيوروبيون على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل نيوروبيون من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة نيوروبيون و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

هل يمكن لـ نيوروبيون أن يسبب الإجهاض؟ لا… نيوروبيون لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء نيوروبيون لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين ب 12 قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .

ما هى المجموعة الدوائية التى ينتمى اليها نيوروبيون اقراص مغلفة و كيفية تأثيرة ؟
ما هى المجموعة الدوائية التى ينتمى اليها نيوروبيون اقراص مغلفة و كيفية تأثيرة ؟

ما هى فؤائد نيوروبيون؟

فيما يلى بيان بالفوائد الصحية المترتبة على إستعمال نيوروبيون:

  1. تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان و خصوصا فى المرضى بأمراض مزمنة مثل السكر.
  2. تعزيز المناعة الذاتية للإنسان و تجدد الطاقة و تقلل مظاهر التعب و الإجهاد.
  3. الوقاية من تلف الأعصاب و الخلايا العصبية.
  4. تقليل فرص الإصابة بأمراض قلبية.
  5.  خفض فرص الإصابة بمرض الضمور البقعى المرتبط بالعمر، و هو مرض  يصيب العين مرتبط بالتقدم في العمر.
  6.  قد يساعد المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم.
  7. تحسين الذاكرة، ، أو القدرة على التفكير و التذكر و خصوصا فى كبار السن.
  8. الأشخاص الذين يتناولون فيتامينات ب تنخفض لديهم امكانية الاصابة بالسكتات الدماغية .

نصائح و إرشادات

  • لا تستعمل نيوروبيون، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، في درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • تأكد من إبقاء نيوروبيون، بعيدا عن متناول الأطفال .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  • لا يوجد دليل على مأمونية استخدام نيوروبيون أثناء الحمل ، لذلك يجب ألا توصف للحوامل أو أولئك اللواتي يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير نيوروبيون على إدرار الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات نيوروبيون تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدي، لذلك ينبغى تجنب استعمال نيوروبيون خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً.
  • من المفضل أن لا تأخذ نيوروبيون من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادي خطورة انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات نيوروبيون قد تؤثر على فعالية أدوية السكر .
  • هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاه أحد مكونّاتة . أحياناً يحظر تناول نيوروبيون مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

لماذا وصف لى الطبيب حبوب نيوروبيون؟

تستعمل حبوب نيوروبيون كعلاج داعم ( علاج تكميلى ) فى الحالات المرضية التى تنتج من اختلالات فى الأعصاب او الخلايا العصبية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف حبوب نيوروبيون فى الحالات التالية:

  1. ألم العصب الثالث .
  2. الشلل الوجهى .
  3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
  4. حالت تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
  5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القطنية فى العمود الفقرى .

فى الغالب ما يصف الأطباء حبوب نيوروبيون فى الحالات التالية:

ما هى الآثار الجانبية لحبوب نيوروبيون؟

من غير المتوقع أن تسبب حبوب نيوروبيون أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها ( مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ) . و لكن فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات الحبوب) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم. أيضاً تسبب حبوب نيوروبيون تغير فى لون البول و تغير فى رائحة العرق و أحياناً طعم غير محبب فى الفم.

هل حبوب نيوروبيون تناسب الحوامل و المرضعات؟

لا توجد خطورة من تناول حبوب نيوروبيون أثناء فترة الحمل و الرضاعة طالما تم تناولة طبقا للجرعات الموصى بها ( حتى ثلاث حبوب يوميا ). يؤدئ تناول نيوروبيون بجرعات مرتفعة إلى خفض إدرار الحليب . إذا كنت حامل أو مرضع فلا تتناولى أى أدوية إلا إذا أوصاك طبيبك بذلك.

ما هي جرعة نيوروبيون؟

جرعة اقراص نيوروبيون و ارشادات الإستعمال
جرعة اقراص نيوروبيون و ارشادات الإستعمال

قرص واحدة مرتين أو ثلاث مرات يوميا. و يجب بلع القرص كاملة دون مضغ ، مع كوب من الماء ، بعد وجبات الطعام . و إذا نسيت جرعتك، فتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تجنب تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

نيوروبيون للإكتئاب

يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى(مكونات حبوب نيوروبيون) دوراً في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على الحالة المزاجية وغيرها من وظائف المخ. و هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامينات ب و التعرض للاكتئاب. و أفضل طريقة للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى هي تناول نظام غذائي صحي يتضمن مصادر المغذيات الأساسية. فيتامين ب متوفر في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب قليل الدسم أو خالي من الدهون. ضع في اعتبارك أن دور فيتامينات ب في الاكتئاب ليس واضحًا وهناك حاجة إلى مزيد من البحث. ولا يمكن لأي مكمل أن يحل محل علاجات الاكتئاب التي أثبتت جدواها مثل مضادات الاكتئاب والإرشاد النفسي.

أدوية ذات صلة: تريفارول، فيتاسيد_ب، ميدفيتازين، أدوينيرف_بلس، نيوروروبين_فورت، نيوروفيت،نيوروتون، مليجا، ابيكوزيم، تراي_بي، كوبال_ف، بيكو_فورت، فيتامين_ب_مركب.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #فيتامينات_ب_المركب

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.