21 حقيقة عن فيتامينات بى المركبة

  1. فيتامين ب 12 ، يزيد من حدة أعراض مرض الصدفية
  2. يمنع إستعمال فيتامين ب 12 ( احد مكونات منتجات ب المركبة ) فى حالات الصدفية ، لان المرضى الذين يعانون من مرض الصدفية قد يتفاعلون مع فيتامين ب 12 ، بما يعرف ب ( تفاعل التوهج FLARE REACTION ) ، اى زيادة حدة أعراض مرض الصدفية .
  3. مضادات الحموضة تقلل من امتصاص فيتامين ب 1  
  4. من المفضل الفصل بين تناول أقراص فيتامين ب المركب ، و بين مضادات الحموضة على الاقل بساعتين ، قبل أو بعد .
  5. جدير بالاشارة إلى ان الادوية التى تقلل من افرازات حمض المعدة ، مثل مثبطات مضخة البروتون ، يؤدى استخدامها على المدى الطويل الى نقص فيتامين ب 12   .
  6. الجرعات المرتفعة من فيتامين ب 6 قد تسبب حب الشباب
  7. قد تتسبب الجرعات العالية أحيانا فى حدوث حب الشباب ، و يمكن أن يتسبب البيريدوكسين ( فيتامين ب 6 ) فى تهيج أو الزيادة من حدة حب الشباب أو الطفح المشابة لحب الشباب .
  8. فيتامين ب المركب و تفاعلة مع الأدوية الاخرى
  9. يمكن أن يتسبب فيتامين ب 6 فى جرعاتة العادية ، فى خفض تأثير عقار أو دواء ( ليفو دوبا ) ، و هو دواء لعلاج مرض الشلل الرعاش ( باركنسون ) .
  10. يمكن أن يتسبب فيتامين ب 6 فى جرعاتة العادية ، إلى تزايد سمية دواء ( الأيزونيازيد ) ، و هو دواء يٌستخدم فى علاج و القوقاية من مرض السل .
  11. تحدث تفاعلات كميائية حيوية بين فيتامين ب 6 و بعض الادوية مثل : أيزونيازيد ، بنيسيلامين ، سيكلوسيرين ، هيدرالازين .
  12. بعض أدوية علاج الاورام السرطانية ( مثل ثيوسيميكربازون و فلورويوراسيل ) يمكن أن تؤدى إلأى الغاء تأثير فيتامين ب 1  .
  13. قد تنخفض نسبة امتصاص فيتامين ب 12 من الجهاز الهضمى عند تزامن استعمالة مع الادوية التالية : أمينوجليكوسيد ( نوع من المضادات الحيوية ) ، مضادات ( ادوية ) الصرع ، كلوراميفنيكول ( مضاد حيوى ) ، كولشيسن ( دواء لعلاج النقرص ) ، مثيل دوبا (دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم ) ، او مضادات الحموضة مثل سيمتيدين او مثبطات مضخات البروتون .
  14. الميتفورمين يقلل من امتصاص فيتامين ب 12 ، عند تعاطية مع بوتاسيوم سترات او كالسيوم جلوكونات .
  15. مجموعة فيتامينات ب المركب ضرورية لتحويل الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون إلى أنسجة و طاقة ( أى ضرورية فى عملية التمثيل الغذائى ) .
  16. تزداد حاجة الجسم لفيتامين ب 1 ( الثيامين ) كلما زاد مقدار استهلاك الكربوهيدرات .
  17. تزداد أحتياجات الجسم لفيتامين ب 6 ( البيريدوكسين ) مع ازدياد كميات البروتين المستهلكة ، و يعود ذلك الى دور هذا الفيتامين فى عمليات استقلاب ( التمثيل الغذائى ) للاحماض الامينية ( جدير بالذكر ان الأحماض الامينية هو الوحدات الاساسية المكونة للبروتينات ، اى ان جزئى البروتين يتكون من مجموعة من الاحماض الامينية ) .
  18. فيتامين ب 12 ( السيانوكوبالامين ) يدخل كعامل مساعد فى تكوين  الشفرة الوراثية ، او الحمض النووى ( من النواة )  للخلية المعروف باسم DNA ، ( تطوير عملية تخليق الحمض النووى ) ، كما انة يلعب دورا هام فى عملية التمثيل الغذائى للبروتينات ، و فيتامين ب 12 لة دورا هاما فى نضوج كريات الدم الحمراء  .
  19. مجموعة فيتامينات ب المركبة ( ب 1 +ب 6 + ب 12 ) تذوب فى الماء ، و تُمتص بسرعة من خلال القناة المعدية المعوية ( القناة الهضمية ) ، كما انها تنتشر بشكل كبير داخل انسجة الجسم .
  20. تناول جرعة زائدة من فيتامين ب 6 ( 500 مجم أو اكثر يوميا لاكثر من 5 أشهر ) قد يسبب اعتلال للأعصاب الحسية الطرفية ( مشاكل فى القدرة على الاحساس فى اليدين او القدمين ) ، و هذة الحالة قابلة للشفاء بمجرد إيقاف العلاج .
  21. فيتامين ب 2 ( رايبوفلافين ، قد يسبب زيادة طفيفة ، غير ضارة ، فى اللون الأصفر للبول .
B COMPLEX
B COMPLEX

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.