ديلوزول أقراص فموية: علاج الأميبا و الدوسنتاريا

ديلوزول أقراص فموية( Dilozole tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من ديلوزول يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.

ديلوزول، دواء مركب، يحتوى على مزيج من دوائين و هما: ديلوكسانيد و ميترونيدازول. تتوافر العلامة التجارية ديلوزول فى شكلين صيدلانيين و هما:

  1. ديلوزول شراب معلق فموى.
  2. ديلوزول أقراص فموية.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ ديلوزول:

  1. ينصح باستخدام ديلوزول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  2. جرعة ديلوزول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك ديلوزول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ ديلوزول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام ديلوزول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . و ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف الكبد غير الطبيعية.

هل يمكن لمرضى الصرع إستعمال ديلوزول؟

ديلوزول ،  يمكن أن يسبب نوبات تشنجية ( نوبات صرع ) كعرض جانبى . و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و مدة الإستعمال، و من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام ميترونيدازول فى اليوم. كما يجب التنوية إلى أن ديلوزول قد يتداخل/ يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، لذلك يجب عليك أن تخبر طبيبك بجميع الأدوية الأخرى التى تتناولها قبل أن يصف لك ديلوزول.

يجب على مرضى الصرع عدم استخدام ديلوزول الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة.كما يجب على مرضى الصرع أن يخبروا طبيبهم المعالج بالتاريخ المرضى لحالة الصرع و بالأدوية التى يتناولونها.

هل ديلوزول يتفاعل مع النبيذ/ الكحول؟

من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة بـ ديلوزول. على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الميترونيدازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بهذا الدواء. تناول ديلوزول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

هل ديلوزول يسبب تنميل اليدين أو القدمين؟

ديلوزول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

هل ديلوزول مناسب لمرضى الكبد؟

مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب الديلوزول ( الإستقلاب: هو القدرة على تخليض الجسم من الدواء ). لذلك سيقوم الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف هذا ديلوزول بجرعات أقل من الجرعات المعتادة، بناء على درجة المرض الكبدى.

هل هناك مشكلة من إستعمال ديلوزول لفترات طويلة؟

إستخدام  ديلوزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

المأمونية خلال فترة الحمل

أنا حامل، ينفع أخد ديلوزول؟ الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  ديلوزول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل. لا تتناولى ديلوزول من تلقاء نفسك إذا كنتى حامل أو تخططيم للحمل.

أحدث الدراسات التي فحصت الآلاف من النساء التى تتناول ميترونيدازول خلال فترة الحمل،خلصت الى ما يلى:

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام ميترونيدازول/ ديلوزول خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين .
  • القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص ) .
  • الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف ميترونيدازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.

المأمونية خلال فترة الرضاعة الطبيعية

هل ينفع أخذ ديلوزول ، و أنا برضع؟ يمكن استخدام ديلوزول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة. و يجب أن يكون ذلك بعد إستشارة طبيبك. و فيما يلى المزيد من التوضيح.

تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .

استخدام ميترونيدازول/ ديلوزول  أثناء الرضاعة الطبيعية كان من المواضيع  المثيرة للجدل، و ذلك  ربما لأنه يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا،( تصل إلى 20٪. من الجرعة الصحيحة تبعا لوزن الرضيع )  وعلى الرغم من ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث آثار سلبية على الرضع من الأمهات الذين تناولوا مترونيدازول. علاوة على ذلك، في دراسة شملت  12 أم مرضعة , تناولوا 400 مجم من ميترونيدازول , ثلاث مرات يوميا , و لم  تظهر أية ردود فعل سلبية في أي من الرضع. و بالتالى فانة يمكن استخدام الميترونيدازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة .

الآثار الجانبية و الأعراض السلبية

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء ديلوزول:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لدواء ديلوزول من الرابط هنا.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

ديلوزول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب ديلوزول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

استخدام ديلوزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية نا يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

DILOZOL
DILOZOL

تحذيرات و احتياطات

  • المرضى الطاعنين فى السن اكثر عرضة لإختبار الاثار الجانبية الممكنة نتيجة تناول هذا الدواء
  • تناول الميترونيدازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء .
  • الميترونيدازول قد يسبب الدوار , و لذلك يجب الانتباة عند القيادة او العمل على الالات الميكانيكية .
  • المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية او مشكلات فى الكبد او اضطرابات فى الدم او مرض كرون , يجب الحذر عند استخدام الميترونيدازول معهم .

ديلوزول: نشرة معلومات المريض

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم/ أقراص فموية، القرص الواحد من أى من الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يحتوى على مزيج من ديلوكسانيد مع ميترونيدازول. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 4 يونيو 2019.

  1. ديلوزول أقراص فموية( Dilozole tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من ديلوزول يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  2. فلاجيميد أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagimide tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة القاهرة للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من فلاجيميد يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  3. فيورازول أقراص فموية( بالإنجليزية: Furazole Tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. القرص الواحد من فيورازول يحتوى 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  4. ديميترول إن أقراص فموية( بالإنجليزية: Dimetrol N tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج إيفا فارما للأدوية/ مصر. القرص الواحد من ديميترول يحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد م+ 200 مليجرام ميترونيدازول + 40 مليجرام دروتافيرين( مادة مضادة للتقلصات).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.