فيورازول شراب معلق علاج الزحار الاميبى و الدوسنتاريا

فيورازول( بالإنجليزية: Furazole)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. فيورازول، دواء مركب، يحتوى على مزيج من دوائين و هما: ديلوكسانيد و ميترونيدازول. تتوافر العلامة التجارية فيورازول فى شكلين صيدلانيين و هما:

  1. فيورازول شراب معلق فموى.
  2. فيورازول أقراص فموية.

ما هو شراب فيورازول؟ و فيما يستعمل؟

كل 5 مليليتر من شراب فيورازول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول. و فى الغالب يصف الأطباء أموبيل لعلاج الإصابة بطفيل الأميبا الذى يسبب داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا أو الإنتميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا.

لا تقم بإعطاء طفلك شراب فيورازول دون وصفة طبية، و يجب إعطاء طفلك هذا الدواء بإنتظام حسب الجرعة المحددة و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب. يجب أن تعلم أن إختفاء الحمى أو اعراض المرض الأخرى لا يعنى الشفاء الكامل و لابد من إستكمال المدة التى حددها الطبيب حتى لو إختفت أعراض المرض.

فيورازول شراب FURAZOLE SUSPENSION
فيورازول شراب

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ فيورازول:

  1. من المفضل إعطاء طفلك جرعة شراب فيورازول قبل الوجبات، و مع ذلك يمكن أن يُستخدم  فيورازول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة.
  2. جرعة فيورازول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك فيورازول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ فيورازول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام فيورازول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.
  5. فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة فيورازول، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة فيورازول فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  6. فى حال نسيان جرعة فيورازول، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 6 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى . أما إذا كان الوقت قد أصبح قريباً للجرعة التالية، فتجاوز الجرعة المنسية و واصل الجدول الزمنى المعتاد للجرعات، و لا تعطى طفلك جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية.
  7. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.
  8. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أنة يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

فيورازول لعلاج مرض الزحار الأميبى/ الأميبا المعوية

داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول( شراب فيورازول المعلق) لعلاج العدوى المعوية بطفيل الأميبا( الزحار الأميبى)، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا. فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب فيورازول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات،  لعلاج داء الزحار الأميبى/ الأميبا المعوية/ الدوسنتاريا الأميبية:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: 200 مليجرام ميترونيدازول( 5 مللى من شراب فيورازول)، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: 200 مليجرام ميترونيدازول( 5 مللى من شراب فيورازول)، كل 6 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: 400 مليجرام ميترونيدازول( 10 مللى من شراب فيورازول)، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.

فيورازول لعلاج الخراج الكبدى الاميبى و الأميبا المتحوصلة

قد ينتقل طفيل الأميبا من الامعاء إلى الكبد، و يتسبب فى الإصابة بخراج كبدى، و تتراوح اعراض الخراج الكبدى من آلام خفيفة إلى التهاب شديد و خطير للكبد. كذلك يمكن أن ينتقل طفيل الأميبا إلى أعضاء الجسم الأخرى، و احياناً المخ. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول( شراب فيورازول المعلق) لعلاج الخراج الكبدى الأميبى و الإصابات الأميبية الأخرى، فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب فيورازول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات، لعلاج الخراج الكبدى و الأصابات الأميبية الأخرى:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول( من 2.5 مللى إلى 5 مللى من شراب فيورازول)، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول( من 2.5 مللى إلى 5 مللى من شراب فيورازول)، كل 6 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: من 200 مليجرام إلى 400 مليجرام ميترونيدازول( من 5 مللى إلى 10 مللى من شراب فيورازول)، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.

الآثار الجانبية و الأعراض السلبية

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء فيورازول:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

فيورازول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب فيورازول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

استخدام فيورازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

فيورازول شراب: اسئلة شائعة و مكررة

لماذا من المهم لطفلي أن يأخذ فيورازول؟

من المهم أن يأخذ طفلك هذا الدواء حتى يقتل البكتيريا/ الطفيليات الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى فيورازول فى العادة ثلاث مرات في اليوم. يجب أن يكون هذا في الصباح وبعد الظهر وفي وقت النوم. من الناحية المثالية ، هذه الأوقات هي على الأقل كل 8  ساعات ، على سبيل المثال 8 صباحا ، 2 بعد الظهر و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.

ما هى الجرعة ؟

سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى.

متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟

يجب أن يبدأ طفلك بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن يأخذوا كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحة طفلك تحسنت .

ماذا لو تقيىء طفلى بعد الجرعة ؟

إذا تقيىء طفلك  بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، اعطة نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا تقيىء طفلك  بعد أكثر من 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى إعطائة  جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

ماذا لو نسيت أن تعطى طفلك جرعتة ؟

لا تعطي الجرعة المنسية. ما عليك سوى إعطاء الجرعة التالية كالمعتاد.

ماذا لو أعطيت طفلك جرعة زائدة ؟

فيورازول هو  دواء آمن. و من غير المحتمل أن يسبب أي مشاكل إذا أعطيت جرعة إضافية عن طريق الخطأ. و إذا كنت قلقاً من أنك قد أعطيت طفلك جرعة زائدة، فاتصل بطبيبك.

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أشربة/ أدوية للشرب تؤخذ عن طريق الفم، و هى مناسبة للأطفال و للبالغين الذين يواجهون صعوبة فى إبتلاع الأقراص الفموية.جميع الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تحتوى على مزيج من ديلوكسانيد مع ميترونيدازول. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 4 يونيو 2019.

  1. ديلوزول شراب فموية( Dilozole Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. كل 5 مليليتر من شراب ديلوزول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  2. فلاجيميد شراب فموية( بالإنجليزية: Flagimide Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة القاهرة للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. كل 5 مليليتر من شراب فلاجيميد تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  3. فيورازول شراب فموية( بالإنجليزية: Furazole Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. كل 5 مليليتر من شراب فيورازول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  4. فاركوزول بلس شراب فموى( بالإنجليزية: Farcozol Plus Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج فاركو للأدوية/ مصر. كل 5 مليليتر من شراب فاركوزول بلس تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 125 مليجرام ميترونيدازول.
  5. ديميترول شراب فموى( بالإنجليزية: Dimetrol Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج إيفا فارما للأدوية/ مصر. كل 5 مليليتر من شراب ديمترول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.