ديلوكسانيد DILOXANIDE … من الألف إلى الياء

ديلوكسانيد، بالإنجليزية: DILOXANIDE،( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: داى – لوكسا – نيد)، عقار/ دواء يُوصف لعلاج داء الزحار(  و هو مرض يحدث نتيجة الاصابة بطفيل يسمى الانتميبا و يتسبب فى اعراض تشمل البراز المخاطى، و تقلطات البطن ( المغص ) ،حمى و ظهور دم فى البراز. قد ينتقل طفيل الأميبا إلى الكبد فى مراحل متقدمة ليسبب خراج كبدى اميبى أو قد ينتقل بشكل نادر إلى اعضاء الجسم الأخرى. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا..

لا توجد منتجات دوائية تحتوى على مادة ديلوكسانيد  DILOXANIDE فى الولايات المتحدة الامريكية او كندا .

ديلوكسانيد غير فعال وحدة فى القضاء على داءالزحار ، و لكنة فى العادة ما يوجد فى المنتجات الدوائية مقترنا مع مادة الميترونيدازول .من الرابط هنا يمكن التعرف على مزيد من التفاصيل عن مادة الميترونيدازول . ديلوكسانيد لا يتم امتصاصة بشكل كبير ، و بالتالى فانة يبقى موجود داخل الجهاز الهضمى بتركيزات كبيرة ، و لذلك يطلق على مادة ديلوكسانيد  DILOXANIDE أسم  Luminal Amebicide.أو مضاد الزحار ( مضاد الاميبا ) الموضعى. الانتفاخ ، فقدان الشهية ، الغثيان ، و القىء ، و الطفح الجلدى من الآثار الجانبية الشائعة التى غالباً ما تترافق مع استخدام ادوية تحتوى على مادة ديلوكسانيد.

DILOXANIDE
DILOXANIDE

الحمل و الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية عقار الـ ديلوكسانيد، لكن الدراسات على الحيوانات ( الارانب و الفئران ) لم تثبت وجود تأثيرات سلبيىة على الاجنة فى الحيوانات ، و لذلك فمن المنطقي الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) ديلوكسانيد أثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لعقار ديلوكسانيد فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية ديلوكسانيد خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) ديلوكسانيد أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

ديلوكسانيد: أسماء العلامات التجارية/ الأدوية

أولاً- ديلوكسانيد أقراص فموية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم/ أقراص فموية، القرص الواحد من أى من الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 31 مايو 2019.

  1. أموبيل 500 مليجرام أقراص( بالإنجليزية: Amoebyle 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة المهن الطبية المصرية. القرص الواحد من أموبيل يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد.
  2. فيوراميب 500 مليجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Furamebe 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة سيديكو للأدوية/ مصر. القرص الواحد من فيوراميب يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد.

ثانياً- مزيج ديلوكسانيد مع ميترونيدازول أقراص فموية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم/ أقراص فموية، القرص الواحد من أى من الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يحتوى على مزيج من ديلوكسانيد مع ميترونيدازول. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 31 مايو 2019.

  1. ديلوزول أقراص فموية( Dilozole tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من ديلوزول يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  2. فلاجيميد أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagimide tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة القاهرة للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من فلاجيميد يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  3. فيورازول أقراص فموية( بالإنجليزية: Furazole Tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. القرص الواحد من فيورازول يحتوى 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  4. ديميترول إن أقراص فموية( بالإنجليزية: Dimetrol N tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج إيفا فارما للأدوية/ مصر. القرص الواحد من ديميترول يحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد + 200 مليجرام ميترونيدازول + 40 مليجرام دروتافيرين( مادة مضادة للتقلصات).

ثالثاً- مزيج ديلوكسانيد مع ميترونيدازول أشربة فموية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أشربة/ أدوية للشرب تؤخذ عن طريق الفم، و هى مناسبة للأطفال و للبالغين الذين يواجهون صعوبة فى إبتلاع الأقراص الفموية.جميع الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تحتوى على مزيج من ديلوكسانيد مع ميترونيدازول. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 4 يونيو 2019.

  1. ديلوزول شراب فموية( Dilozole Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. كل 5 مليليتر من شراب ديلوزول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  2. فلاجيميد شراب فموية( بالإنجليزية: Flagimide Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة القاهرة للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. كل 5 مليليتر من شراب فلاجيميد تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  3. فيورازول شراب فموية( بالإنجليزية: Furazole Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. كل 5 مليليتر من شراب فيورازول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  4. فاركوزول بلس شراب فموى( بالإنجليزية: Farcozol Plus Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج فاركو للأدوية/ مصر. كل 5 مليليتر من شراب فاركوزول بلس تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 125 مليجرام ميترونيدازول.
  5. ديميترول شراب فموى( بالإنجليزية: Dimetrol Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج إيفا فارما للأدوية/ مصر. كل 5 مليليتر من شراب ديمترول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.

المهن الطبية: الجرعة المقترحة

أولا جرعة البالغين: 500 مجم ثلاث مرات يوميا لمدة 10 ايام .

ثانيا جرعة الاطفال : 20 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم فى اليوم ، مقسمة على ثلاث جرعات .

ديلوكسانيد  غير مناسب للاطفال الذين يزنون اقل من 25 كجم .

ثالثا المرضى المسنين ( اكبر من 65 سنة ): نفس جرعة البالغين ، و لا يوجد داعى لتخفيض الجرعة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.