صيدلانيات: سودوإيفيدرين Pseudo-Ephedrine

سودو-إيفيدرين، بالإنجليزية: Pseudo-Ephedrin،( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: سودو- E- فيدرين)، عقار أو دواء يُوصف لتقليل إحتقان/ إنسداد الأنف الناجم عن نزلات البرد أو إلتهاب الجيوب الانفية. و أحياناً يُوصف بواسطة أطباء الانف و الأذن و الحنجرة فى حالات التهاب الأذن الوسطى أو لتقليل الضغط على الأذن فى الرحلات الجوية أو أثناء الغوص.

ما هو الـ سودوإيفيدرين؟ و فيما يستخدم؟

يمكن أن تجد كلمة(سودوإيفيدرين) مكتوبة على احد جوانب عبوة دوائية لعلاج البرد و الرشح أو فى قسم المكونات و المحتوى فى النشرات الداخلية لأدوية الكحة و البلغم. السودوإيفيدرين  هو اسم عقار/ دواء/ مادة فعالة يعمل على إزالة/ تخفيف إختقان الأنف(أى تخفيف إنسداد أو/ و سيلان الأنف الناجم عن نزلات البرد والحساسية،  كما أنها تستخدم فى التخفيف المؤقت لاحتقان الأنف الناجم عن إلتهاب الجيوب الأنفية). و أحياناً تستخدم الادوية المحتوية على سودوإيفيدرين فى تخفيف الاحتقان الذى قد يصيب اجزاء من الاذن الداخلية. أيضا يمكن أن يصف الأطباء الادوية المحتوية على سودوإيفيدرين فى علاج الالم و الانسداد الذى يصيب الاذن نتيجة فرق الضغط أثناء الرحلات الجوية او الغوص .

كيف يعمل عقار السودإيفيدرين؟ الاوعية الدموية التى تغذى منطقة الانف و الممرات الانفية عندما تتسع ( ترتخى أو تتمدد)  تسبب أحتقان الانف ( انسداد الانف ) و مادة سودوإيفيدرين تعمل على تضيق ( انكماش ) هذة الاوعية الدموية  مما يعمل على  تسهيل مرور الهواء عبر الممرات الانفية كنتيجة لازالة الاحتقان .

تنوية هام: الأدوية/ العلامات التجارية/ المنتجات المحتوية على سودوإيفيدرين لا تعتبر علاج شافى لنزلات البرد و لا تقصر/ تقلل من مدة نزلة البرد و لكنها تقلل من الاعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل انسداد الانف و غيرها من الاعراض المتعلقة بأحتقان الأنف نتيجة زيادة افراز الهستامين.

ملحوظة قد تفيدك: أدوية البرد أو الكحة و البلغم المحتوية على مادة سودوإيفيدرين  ، تكون منتجات مركبة ، بمعنى انها  تحتوى على مواد فعالة اخرى بالاضافة الى مادة سودوإيفيدرين ، و فى العادة ما تحتوى هذة التركيبة على سودوإيفيدرين مع مواد اخرى مضادة للهستامين( مضادة للتحسس).

ما هى آثار السودإيفيدرين الجانبية؟

المنتجات الدوائية المحتوية على مادة سودوإيفيدرين بشكل منفرد او مركب مع مواد فعالة اخرى قد تسبب فى الاثار الجانبية التالية ، و خصوصا إذا ما تم تناوها بجرعات مرتفعة:
  1. نوبات تشنج .
  2. الهلوسة (رؤية او سماع اشياء لا وجود لها ) .
  3. عدم انتظام ضربات القلب.
  4. بطء فى ضربات القلب .
  5. ضيق في التنفس أو التنفس المضطرب.
  6. زيادة في ضغط الدم.
  7. العصبية و الارق .
  8. اضطرابات في النوم.
  9. صعوبة التبول .
  10. الدوخة أو الدوار الخفيف.
  11. صداع.
  12. زيادة التعرق.
  13. الغثيان أو القيء.
  14. رعشة .
سودوايفيدرين
سودوايفيدرين

أحتياطات هامة و تحذيرات ضرورية

  1. لا تستخدم أدوية محتوية على سودوإيفيدرين  عند تناولك مستحضرات علاجية من نوعية مثبطات أحادى امين الاوكسيديز ( MAOI ) ، و هى من المستحضرات العلاجية التى تستخدم فى علاج الاكتئاب، و الحالات النفسية أو الانفعالية ، أو مرض باركينسون ( الشلل الرعاش ).كما يجب ايضا عدم تناولة فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز .، و فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  2. إذا لم تتحسن الاعراض بعد مرور 7 ايام من تناول منتج محتوى على سودوإيفيدرين  أو اذا شعرت بحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب فى اقرب وقت .
  3. يمكن تناول الادوية المحتوية على سودوإيفيدرين مع او بدون الطعام .
  4. يمكن ان تؤخذ منتجات محتوية على سودوإيفيدرين مع الطعام او الحليب و ذلك لتقليل أضطراب المعدة فى حال حدوثها .
  5. يجب اتباع التعليمات الخاصة بالجرعة المدونة على العبوة أو فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  6. لا تأخذ جرعة اكبر من  الموصى بها لعمرك، و التى فى العادة ما تكون مدونة بدقة على عبوة المنتج الخارجية أو فى النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء.
  7.  استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة منة .

يجب أستخدام الأدوية المحتوية على مادة سودوإيفيدرين بحذر فى الحالات التالية:

  1. مرضى ارتفاع ضغط العين ( جلوكوما ) .
  2. مرضى ارتفاع ضغط الدم .
  3.  مرضى تضخم البروستاتا .
  4.  المرضى الذين يعانون من اى حالة تتسبب فى صعوبة فى التبول .
  5.  مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية .
  6.  مرضى الربو و انتفاخ الرئة .

جرعات الـ سودوإيفيدرين المقترحة

أولاً- جرعة البالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة

 120 مجم من مادة سودوإيفيدرين كل 12 ساعة، و الحد الاقصى للجرعة اليومية 240 مجم.

ثانياً- جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة

30 مجم من مادة سودوإيفيدرين كل 6 ساعات .الحد الاقصى للجرعة اليومية  120 مجم من مادة سودوإيفيدرين كل 24 ساعة، و  لا ينصح بتناول الاطفال من 6 الى 12 سنة مستحضرات ممتدة المفعول.

ثالثاً- جرعة الأطفال من الاطفال من 2 الى 5 سنوات

15 مجم من مادة  سودوإيفيدرين  كل 6 ساعات . و الحد الاقصى للجرعة اليومية من مادة سودوإيفيدرين هو 60 مجم . و يمكن حساب الجرعة فى هذة الفئة العمرية وفقاً لوزن الطفل: 1 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل 6 ساعات ( على ان لا تزيد الجرعة الواحدة عن 15 مجم ) .

موضوعات ذات صلة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.