خلطة كريمات ( هيدروكينون + مقشر + مشتق كورتيزون موضعى ) لتفتيح / لتبيض البشرة

  • فارماسيامن الضرورى التنوية إلى أن أى كريم يحتوى على مادة مشتقة من الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) ، لا يجب استخدامة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين إلا تحت أشراف طبى مختص ، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها و التى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة .
  • أيضا من المهم التنوية إلى ضرورة عدم استخدام كريمات موضعية محتوية على الكورتيزون او مشتقاتة ( كورتيكوستيرويد ) للاطفال اقل من 12 سنة ، ألأ تحت اشراف طبى مختص ، و خصوصا إذا ما كانت الحالة تستدعى الاستخدام لفترات طويلة .
  • من المؤسف أنك تجد بعض منتديات الانترنت النسائية تورد تحت عنوان جذاب مثل ( خلطة اللؤلؤ لتفتيح البشرة ) ، ( خلطة بياض الثلج ) ، او غيرها من العناوين الجذابة ، و تحت هذا العنوان قد توجد كارثة فتجد الخلطة عبارة عن كريمات تفتيح محتوية على هيدروكينون ( مثل الدوكوين ) مضاف اليها كريمات مقشرة ( مثل ريتن اية )  ، و حتى تكتمل الوصفة يضاف الى هذة الخلطة كريم محتوى على مشتق من مشتقات الكورتيزون مثل ( كيناكومب كريم او اليكا كريم او اليكوم كريم ) .
  • اما عن الهيدروكينون..فقد سبق الحدث عن فؤائدة و أضرارة فى مقال مفصل ، و يمكن الرجوع  إلى المقال من هنا .
  • و بالنسبة لكريمات التقشير ، فوظيفتها محددة و معروفة ، و هى إزالة الطبقة الخارجية ، و كريمات الكورتيزون فائدتها فى هذة الخلطة هى تقليل التهاب و تهيج الجلد الناتج من التقشير و من الهيدروكينون .
  • و خلطة كالتى سبق ذكرها ( الدوكوين + ريتن اية + اليكوم او كيناكومب ) ، يمكن ان تكون مفيدة فى بعض الحالات ( و خصوصا حالات زيالدة تصبغ الجلد )  و لكن ذلك يجب ان يكون بضوابط صارمة ، و تحت اشراف طبى مختص ، و ذلك لخشية حدوث اثار جانبية مستديمة على الجلد ، و من امثلة الضوابط التى يجب الخضوع لها عند استخدام خلطة محتوية على ( هيدروكينون + مقشر + كروتيزون ) ما يلى :
  1. الاستخدام بكمية مناسبة ( بحجم طرف الاصبع ) مرة واحدة فقط قبل النوم ، و تتركك على البشرة بعد تدليكها لمدة نصف ساعة ، ثم تشطف .
  2. الاستخدم يكون يوم بعد يوم ، و ليس بشكل يومى .
  3. ضرورة استخدام كريم واقى من الشمس اثناء النهار .
  4. ضرورة ان لا يتجاوز مدة الاستعمال اكثر من اسبوعين متواصلين ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • اما ان يتم استخدم خلطة ( هيدروكينون + مقشر + كورتيزون ) لمجرد تفتيح لون  البشرة ( و ليس لعلاج زيادة الصبغة فى مكان ما من الجلد او البشرة ) فهذا يعتبر خطأ فادح ، و قد يؤدى الى اضرار مستديمة على البشرة.
  • أيضا استخدام خلطة محتوية على كريم يتمون من مشتق من مشتقات الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) مثل كيناكومب كريم او اليكا كريم او اليكوم كريم لمدة تزيد عن اسبوعين قد يؤدى الى اضرار بالغة فى البشرة من أشهرها ترقق الجلد و ظهور علامات تمدد الجلد ، كما قد يؤدى الاستخدام لفترات طويلة الى ظهور حب شباب فى البشرة .
  • من الضرورى  ايضا الاشارة الى ان بعض الامهات قد تستخدم هذة الخلطات على بناتها التى ما زالت فى طور النمو ، فيجب ان يكون معلوم ان استخدام كريمات محتوية على ( كورتيكوستيرويد ) مثل كيناكومب او اليكا او اليكوم لفترات طويلة فى الاطفال اقل من 12 سنة قد يؤثر على معدل نموهم .
  • أخيرا يمكن ان نلخص المقال فى النقاط التالية منعنا للتشتيت :
  1. الخلطات التى تمتلىء بها منتديات الانترنت و تكون عبارة عن خلطات من كريمات و مراهم علاجية فى العادة ما تكون ( كريم محتوى على هيدروكينون + كريم مقشر + كريم محتوى على كورتيزون موضعى ) .
  2. هذة الخلطات مفيدة فى حالات معينة ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية .
  3. لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة .
  4. لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة .
  5. لا يجب استخدام هذة الخلطات على الاطفال اقل من 12 سنة ، الا تحت اشراف طبى مختص .
  6.  لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.