ديسلوراتادين ( إيريوس ) : ملخص المعلومات

aerius tablet
aerius tablet

دواعى الأستعمال :

  • تخفيف اعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة .
  •  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد .

الجرعة

  • تحدد بحسب العمر .، و تكون الجرعة مرة و احدة يوميا .
  • من 6 شهور لسنة ___ 2مل من الشراب .
  •  من 1 الى 5 سنوات ____ 2,5 مل من الشراب .
  •  من 6 الى 11 سنة ___ 5 مل من الشراب .
  •  من 12 و ما فوق ___ 10 مل من الشراب او قرص واحد فى اليوم .
aerius syrup
aerius syrup

مدة الأستعمال

  • بحسب حالة الحساسية
  • فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى .
  •  فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس .

ملاحظات هامة

  • يمكن للحامل تناول ديسلورتادين ، و لكن يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب ، و عند الحاجة الضرورية لذلك .
  •  يمكن للمرضعات تناول ديسلورتادين باقل جرعة ممكنة فى حال الاحتياج لتناول مضاد للهستامين .
  •  لا يجب تناول ديسلورتادين للأطفال أقل من 6 شهور .

علاج الاكزيما

لا يوجد علاج نهائي يقضى على الاكزيما، إنما ادوية مساعدة، والعلاج يعتمد على معرفة العامل المسبب، ومحاولة تجنبة قدر الامكان…. الهدف من علاج الاكزيما هو تخفيف الأعراض مثل الحكة ( الهرش) او منعها تماماً، إذ ان الحكة المتواصلة قد تؤدي الى التهاب الجلد.

  • إستعمال مرطبات البشرة: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش…جدير بالذكر ان الكمادات الباردة تخفف / تقلل الرغبة في الحكة.
  • استعمال مستحضرات الكورتيكوستيرويد الجلدية الموضعية ( مثل بتنوفيت)، يخفف من الإلتهابات، ولكن لا يجب ان تستخدم مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية من تلقاء نفسك لمدة تزيد على 5 ايام، وخصوصاً على جلد الوجة.
  • استعمال مضادات الهستامين الفموية، ويجب العلم بأن بعض مضادات الهستامين تسبب النعاس مثل هيستوب، وبعضها لا يسبب النعاس مثل كلارتين او ايريوس.

تجنب المسببات المحتملة مثل:

  1. تناول أنواع معينة من الاطعمة يسهم في تفاقم حالة الاكزيما، ويمكن ان تتجنب الحساسية التى قد تنشأ عن تناول نوع معين من الاطعمة بالابتعاد عنها.
  2. استبعد المنتجات المعطرة بما فيها الصابون والعطور ومستحضرات التجميل وكريمات الجسم، واستبدالها بمنتجات غير عطرية، وخالية من الاضافات الكيميائية.
  3. في حالات الاكزيما الشديدة، يُنصح بالابتعاد عن الحيوانات الاليفة في المنزل، لان شعر الحيوانات قد يكون السبب وراء الاكزيما.
  4. سوس العث المنزلي( هى حشرات صغيرة تعشش حيث يتراكم غبار المنازل و الرطوبة).. باستطاعتتك تخفيف كمية الغبار في المنزل عبر ازالتة بقطعة قماش رطبة، والحرص على ابعاد السجاد والموكيت عن غرفة النوم، وغسل مفارش السرير باستمرار، ايضا استخدام اجهزة التنظيف التى تساعدك في ذلك، مثل المكنسة الكهربائية والمرشحات و البخاخات.
  5. الحرص على تنظيم درجات الحرارة معتدلة في المنزل ، فالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة يمكن ان يتسبب في ظهور الاكزيماو تفاقمها.زوعلى الرغم من انك لا تستطيع التحكم في الطقس، إلا انة بمقدورك السيطرة على درجة الحرارة في غرفتك ومنزلك ..وفي الطقس البارد يمكن الاستفادة من جهاز ترطيب الهواء حتى لا تتعرض بشرتك للجفاف.
  6. من العوامل المحفزة لظهور الاكزيما عند بعض الناس: التعرق وزيادة الحرارة، بالنسبة لهولاء الاشخاص ينصح بالاستحمام في اسرع وقت ممكن بعد الرياضة او القيام بنشاط ما وبذل مجهود.
  7. تجنب التعرض لمواد تثير الحكة، مثل الصوف والملابس المصنوعة من البوليستر واستبدالها بالملابس القطنية والانسجة الممزوجة بالقطن،وهى الخيار الافضل لمن يعانون من الاكزيما.
  8. تجنب الاستحمام بالماء الساخن او المغاطس الساخنة مثل الجاكوزي، حاول الاستحماما بماء تبلغ درجة حرارتة لا تختلف عن درجة حرارة الغرفة حوالى 25 درجة مئوية.
  9. تجنب فررك البشرة بشدة، واستبدل الصابون العادى بالمنظفات اللطيفة الخاصة بالجسم على المناطق التى تحتاج إلى غسلها. قم بتجفيف بشرتك بالمنشفة حال الانتهاء من الاستحمام، وبينما لا تزال بشرتك رطبة بالماء، قم بوضع لوشن الجسم.
  10. التقليل من الضغوصات النفسية في المنزل والعمل وتعلم طرق الاسترخاء أو ممارسة الرياضة المناسبة.

إيريوس أقراص فموية.. نماذج وصفات طبية

إيريوس أقراص فموية: روشتة لفطريات بين أصابع القدم

روشتة-لــ-تنيا-القدم-كلوسول-تيربين-دكتاكورت-ايريوس
روشتة لــ تنيا القدم – كلوسول – تيربين – دكتاكورت- ايريوس

الروشتة السابقة موصوفة لمريض بالغ، يعاني من فطريات بين أصابع القدم( تنيا القدم ، او سعفة القدم)، هي عدوى فطرية تصيب القدم وما بين الاصابع ،ويطلق عليها احيانا القدم الرياضي… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.