تروسبيوم TROSPIUM … من الألف إلى الياء

تروسبيوم ( بالإنجليزية: Trospium) يوصف لعلاج زيادة نشاط المثانة (وهي حالة تتقلص فيها عضلات المثانة بشكل لا يمكن معها السيطرة على خروج البول و  وتتسبب في كثرة التبول ، والحاجة الملحة للتبول ، وعدم القدرة على التحكم في التبول). فى الغالب يصف الأطباء هذا الدواء لعلاج فرط نشاط المثانة. فمن خلال استرخاء العضلات الملساء في المثانة ، يحسن تروسبيوم من قدرتك على التحكم في التبول، ويساعد في تقليل تسرب البول ، و يقلل الحاجة الملحة و المتكررة إلى التبول، ينتمى هذا الدواء إلى فئة من الادوية تسمى مضادات التقلصات الكولينية.

تروسبيوم، عقار يتوافر فى الصيدليات فى شكل أقراص مغلفة عادية الإطلاق، فى الغالب بتركيز 20 أو 30 مليجرام، أو شكل أقراص معدلة الإطلاق/ ممتدة المفعول أو طويلة المفعول ممتدة المفعول (طويلة المفعول)، فى الغالب بتركيز 60 مليجرام. تؤخذ عن طريق الفم،على معدة فارغة ( قبل ساعة من الوجبة أو على معدة فارغة).

جرعة تروسبيوم تعتمد على عمرك وحالتك الطبية و مدى الاستجابة للعلاج. و فى الغالب توصف الأقراص العادية الإطلاق مرتين يومياً، أما  أقراص تروسبيوم الممتدة المعفول فيصفها الأطباء، فى الغالب،  مرة واحدة يومياً. و يجب عليك أن تستخدم تروسبيوم بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، و تذكر أن تستخدمه في نفس الوقت تقريباً  كل يوم. عليك دائما قراءة الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج الدوائى الخاص بك ، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه. عليك أن تأخذ تروسبيوم  بالضبط حسب توجيهات طبيبك.

كلوريد التروسبيوم TROSPIUM CHLORIDE عبارة عن دواء يعمل على بسط ( ارخاء ) غضلات المثانة البولية ، و بالتالى يمكن ان يستخدم فيما يلى :

  1. علاج الاعراض المصاحبة للتبول اللارادى .
  2. زيادة معدل التبول .
  3. التبول المُلح المصاحب لزيادة نشاط المثانة البولية .
  4. التبول اللارادى و مشاكل تدفق البول الغير معلومة السبب أو الناشئة عن مشاكل فى الجهاز العصبى .

نصائح و إرشادات

  1. اقرأ نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة دوائك و إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص المعلومات ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.
  2. خذ كل جرعة مع كوب كامل من الماء، و لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص طويلة/ ممتدة المفعول، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء مرة واحدة ، مما يزيد من لآثار الجانبية. أيضًا، لا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا كانت تحتوي على خط واضح يسمح لك بذلك .
  3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والأدوية الأخرى التي تتناولها ، والاستجابة للعلاج. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية ، و المكملات الغذائية، والمنتجات العشبية).
  4. استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. من المنصوح بة أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم.
  5. لا تقم بزيادة الجرعة دون موافقة طبيبك. الجرعة الزائد لن تؤدى إلى أن تتحسن حالتك بشكل أسرع ويمكن أن تزيد من الآثار الجانبية . و أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.
  6. فى الغالب يبدأ طبيبك بوصف جرعة منخفضة من تروسبيوم ويزيد الجرعة إذا لم يتم السيطرة على الأعراض.
  7. فى العادة يجب أن تبدأ الأعراض في التحسن خلال الأسابيع القليلة الأولى من علاجك باستخدام التروسبيوم. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 أسبوعًا حتى تشعر بالفوائد الكاملة لتروسبيوم. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن أعراضك بعد تناولك لتروسبيوم لعدة أسابيع.
  8. تروسبيوم، قد يساعد في السيطرة على الأعراض الخاصة بك ، لكنة لن يعالج حالتك. استمر في تناول تروسبيوم حتى لو كنت على ما يرام. لا تتوقف عن تناول تروسبيوم دون التحدث إلى طبيبك. إذا توقفت عن تناول التروسبيوم ، فقد تعود الأعراض.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أى أدوية و أخبر طبيبك عن الأدوية الأخرى التى تتناولها بما فى ذلك تلك الادوية التى تتناولها بدون وصفة طبية ، والفيتامينات ، والمكملات الغذائية ، والمنتجات العشبية .

هذا الدواء يمكن أن يتفاعل مع بعض الادوية الأخرى، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى يمكن ان يتفاعل معها هذا الدواء :

  1. مضادات الهيستامين/ الادوية المضادة للحساسية.
  2. مضادات الفطريات مثل إيتراكونازول (سبورانوكس) والكيتوكونازول (نيزورال).
  3. بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين ( كلاسيد) ، أو إريثرومايسين .
  4. بعض مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية .
  5. بعض أدوية مرض القولون العصبي ، أو دوار الحركة ، أو مرض باركنسون ، أو القرحة .
  6. الأدوية الأخرى لمشاكل المسالك البولية.
  7. فيراباميل.

يجب أن تعلم أن تروسبيوم قد يسبب النعاس وعدم وضوح الرؤية. لا تقود السيارة أو تشغل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك. يمكن أن يزيد الكحول من النعاس الناجم عن هذا الدواء.

يجب أن تعلم أن تروسبيوم قد يقلل من قدرة جسمك على التعرق ( إنتاج العرق). لذلك تجنب التعرض للحرارة الشديدة ، واتصل بطبيبك أو احصل على علاج طبي طارئ إذا كنت تعاني من الحمى أو علامات أخرى على ضربة الشمس مثل الدوخة واضطراب المعدة والصداع والارتباك والنبض السريع بعد تعرضك للحرارة.

قد يخبرك طبيبك بعدم تناول تروسبيوم إذا كنت تواجة صعوبات فى التبول أو إذا كنت تعانى من إمساك أو الجلوكوما (زيادة الضغط في العين التي قد يؤدي إلى فقدان البصر).

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من تدفق بول بطيء أو ضعيف أو إمساك أو أي حالات تؤثر على معدتك أو الأمعاء أو الوهن العضلي الوبيل (مرض يسبب ضعفًا حادًا في العضلات) أو أمراض الكبد أو الكلى. و اخبرى طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلك. إذا أصبحتى حامل  أثناء تناولك عقار تروسبيوم، إتصلى بطبيبك.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء؟

تروسبيوم، قد يسبب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض حادة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. جفاف الفم و العطش.
  2. الإمساك
  3. صعوبة إفراغ المثانة/ صعوبة فى التبول.
  4. جفاف العين.
  5. جفاف الحلق.
  6. السعال
  7. ألم في الظهر.

من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً: جفاف في الفم أو جفاف العين أو الإمساك أو الدوار أو النعاس أو عدم وضوح الرؤية. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

لتخفيف جفاف الفم ، تمتص الحلوى الخالية من السكر أو مضغ العلكة (الخالية من السكر) ، وشرب الماء أو استخدم بديل لعاب.

لمنع الإمساك ، يجب تناول الألياف الغذائية ، وشرب ما يكفي من الماء ، وممارسة الرياضة. قد تحتاج أيضًا إلى تناول ملين. اسأل الصيدلي عن نوع ملين مناسب لك.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: الإمساك المستمر  لمدة 3 أيام أو أكثر ، ألم شديد في البطن ، صعوبة في التبول ، علامات على عدوى في الكلى (مثل حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، امر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

تروسبيوم: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص فموية مغلفة عادية الإطلاق أو معدلة الإطلاق/ ممتدة المفعول، و يحتوى من العلامات التجارية التالية على الـ تروسبيوم. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 26 مايو 2019.

  1. الشركة المنتجة: مالتى فارم- العلامة التجارية: سبازميكس 30 مليجرام اقراص فموية مغلفة | SPASMEX 30 MG 50 F.C. TABS.
  2. الشركة المنتجة: إيفا فارم- العلامة التجارية: تروسباميكسين 20 مليجرام أقراص فموية مغلفة | TROSPAMEXIN 20MG 20 F.C. TABS.
  3. الشركة المنتجة: الحكمة فارم- العلامة التجارية: تروسبيكان 20 مليجرام أقراص فموية مغلفة | TROSPIKAN 20MG 10 F.C. TABS.
  4. الشركة المنتجة: الحكمة فارم- العلامة التجارية: تروسبيكان إس أر 60 مليجرام أقراص ممتدة المفعول | TROSPIKAN SR 60MG 7 F.C. TABS.

موانع الإستعمال

لا يجب استخدام كلوريد التروسبيوم TROSPIUM CHLORIDE  إذا كنت تعانى أى من الاعراض الأتية :

  1. احتباس البول (إنسداد فى الجهاز البولى ) .
  2. المياة الزرقاء فى العين ذات الزاوية الضيقة .
  3. سرعة ضربات القلب .
  4. مرض وهن العضلات الوبيل ( مرض يسبب ضعف العضلات ) .
  5. الاعراض الحادة للجهاز الهضمى ، مثل تضخم القولون .

تحذيرات هامة

يجب اخذ الحيطة عند استخدام كلوريد التروسبيوم TROSPIUM CHLORIDE  إذا كنت تعانى من الحالات التالية :

  1. أى نوع من انسداد المعدة او الامعاء .
  2. أى خلل فى تدفق البول ( كما هو الحال فى حالات الاولرام الحميدة لغدة البروستاتا ) .
  3. التهاب الاعصاب .
  4. الفتق المعدى المصاحب لارتجاع المرىء ، و هذا غالبا ما يصاحبة حرقان و حموضة يزداد سوء عند الانحناء او النوم .
  5. زيادة نشاط الغدة الدرقية .
  6. أى مشاكل قلبية مثل امراض الشرايين التاجية او فشل القلب الاحتقانى .
  7. أى مشاكل فى الكبد .
  8. أى مشاكل فى الكليتين .

إّذا ما كنت تعانى من أحد الأمراض السالفة الذكر ، فمن الضرورى إخطار الطبيب او الصيدلى قبل البدء فى استخدام كلوريد التروسبيوم TROSPIUM CHLORIDE ، و سوف يقررون ما يجب عملة .

موضوعات ذات صلة

  1. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  2. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  3. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  4. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.