جانوفيا أقراص Januvia │اعرف دوائك

المادة الفعالة أو المكون النشط فى جانوفيا تسمى سيتاجليبتين و يوصف هذا الدواء لعلاج مرضى السكر الغير معتمدين على الانسولين ( مرضى السكر من النوع الثانى ) .
سيتاجليبتين = جانوفيا.

دواعى الأستعمال

  •  يستخدم جانوفيا أقراص Januvia tablet مع الانظمة الغذائية ( دايت ) وممارسة الرياضة، وأحيانا مع الأدوية الأخرى، لعلاج مرض السكري من النوع 2 (و هو حالة لا يستطيع فيها الجسم أستخدام الأنسولين بشكل طبيعي وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).
  • سيتاجليبتين sitagliptin  ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى (dipeptidyl peptidase-4 (DPP-4) inhibitors )  وهو يعمل عن طريق زيادة كميات بعض المواد الطبيعيه التي تخفض نسبة السكر في الدم عندما يكون مرتفعا.
  • لا يستخدم جانوفيا أقراص januvia tab لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هو حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أنتاج الانسولين ، وبالتالي، لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم) أو الحماض الكيتوني السكري  DIABETIC KETOACIDOSIS(وهي حالة خطيرة قد تتطور إذا لم يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم ).

المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

  1.  أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة  (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

أرشادات الأستعمال

  •  فى العادة ما يتم تناول جانوفيا أقراص januvia tab  مرة واحدة يوميا مع أو بدون وجبات الطعام.
  • ينصح بتناول جرعة  جانوفيا أقراص januvia tab في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
  • يجب تناول جانوفيا أقراص januvia tab  بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .
  • فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام  جرعة منخفضة من جانوفيا أقراصjanuvia tab ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.
  • جانوفيا أقراص januvia tab يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة .
  •  قد يستغرق جانوفيا أقراص januvia tab  حوالى أسبوعين لخفض مستويات السكر فى الدم , و حوالى من 2 إلى 3 أشهر  حتى يشعر المريض بالتأثير الكامل لعقار جانوفيا أقراص januvia tab.
  • يجب مواصلة تناول جانوفيا أقراص januvia tab حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل .
  • لا يجب التوقف عن تناول  جانوفيا أقراص januvia tab دون التحدث مع طبيبك.

احتياطات و تحذيرات

قبل البدء فى تناول  جانوفيا أقراص januvia tab  يجب عليك ما يلى :
  • إخبار الطبيب اذا كان لديك حساسية من سيتاجليبتين sitagliptin  ، أو  أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في جانوفيا أقراص januvia tab. و يمكن التحقق من النشرة الداخلية للمنتج  للحصول على قائمة المكونات.
  • إخبار الطبيب اذا كنت تتناول أى أدوية اخرى بما فى ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية .
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل أو كنت ترضعين رضاعة طبيعية .
  • اذا كنت ستخضع لجراحة بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان  أنك تتناول  جانوفيا أقراص januvia tab.

نسيان الجرعة

  •  إذا تذكرت الجرعة المنسية فى نفس اليوم ،فتناول  الجرعة المنسية  وقت تذكرها .
  • و لكن أذا كنت لا تذكر حتى اليوم التالي،فيجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة في يوم واحد و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
تجربتي مع جانوفيا -سعر جانوفيا 100-   جانوفيا قبل الاكل - جانوفيا 50 - جانوفيا سعر- جانوفيا 100 مجم- جلوكوفاج مع جانوفيا- الفرق بين جانوفيا و تراجينتا
جانوفيا أقراص Januvia tablet ( سيتاجليبتين sitagliptin )

الاثار الجانبية

بشكل عام , قد يسبب جانوفيا أقراص januvia tab تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض  انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض .

قد يسبب جانوفيا أقراص januvia tab الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

  1. جفاف أو سيلان الأنف.
  2. احتقان في الحلق.
  3. صداع أو وجع الرأس .
  4. الاسهال.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المذكورة في قسم تحذير هام، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

  1. الألم المستمر، الذي يبدأ في الجانب الأيسر العلوي أو وسط المعدة ولكن قد ينتشر إلى الظهر.
  2. غثيان.
  3. قيء.
  4. فقدان الشهية.

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بالأعراض الجانبية التى يمكن ان يتسبب بها  جانوفيا أقراصjanuvia tab .

الحمل

تم تصنيف عقار سيتاجلبتين (  جانوفيا أقراص januvia tab ) على أنة عقار من الفئة  من قبل ادارة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن التجارب على الحيوانات لم تسفر عن  أدلة على أنة يسبب أضرار للأجنة ، و لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري.، و بالتالى يمكن أستخدام  جانوفيا أقراص januvia tab   خلال فترة الحمل عندما  تكون الفائدة تفوق المخاطر.،و تحت أشراف طبى مختص .

الرضاعة الطبيعية

لا توجد بيانات عن إفراز سيتاجليبتين sitagliptin ( المادة الفعالة فى جانوفيا أقراصjanuvia tab )  في الحليب البشري. و توصى الشركة المصنعة بتوخى  الحذر عند إعطاءسيتاجليبتين sitagliptin للنساء المرضعات.

سعر جانوفيا

  • جانوفيا 50 مجم اقراص :  العبوة 28 قرص بـــ 220 جنية مصري – 2019.
  • جانوفيا 100 مجم اقراص : العبوة 28 قرص بــ 308 جنية مصرى .

تنوية هام ← أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول جانوفيا لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن جانوفيا .
  2. يجب أن تعى أن جانوفيا تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ جانوفيا في حرارة دون 25 درجة مئوية .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.