نوفاكتام شراب معلق – مضاد حيوى واسع المجال

نوفاكتام، هو مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى(البنسيلينات)، و يعالج نوفاكتام الامراض التى تسببها الجراثيم / البكتيريا، حيث يعمل هذا المضاد الحيوى على قتل هذة الجراثيم أو الميكروبات عن طريق منع نمو جدارها الخلوى، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية المسببة للمرض. شراب نوفاكتام، مستحضر فعال فى علاج الإصابات البكتيرية المسببة لإلتهابات الجهاز التنفسى العلوى  و السفلى، إصابات الجهاز البولى، و الجهاز الهضمى، و إصابات الجلد و الأنسجة الرخوة، السيلان.

عبوة شراب نوفاكتام تحتوى على مسحوق لعمل شراب يؤخذ عن طريق الفم، هو مضاد حيوى مناسب للرضع و الأطفال، من عمر 3 شهور و حتى 6 سنوات. فى الغالب يصف أطباء الأطفال شراب نوفاكتام للرضع و الأطفال فى حالات إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة.  جرعة شراب نوفاكتام فى الغالب ما تكون كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة ( بحسب توجيهات الطبيب المعالج)، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 14 أيام(بحسب شدة العدوى). لا يجب أن تعطى طفلك هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ماذا يجب أن تعرف عن شراب نوفاكتام؟

قبل أن تبدأ فى إعطاء طفلك شراب نوفاكتام، يجب أن تعرف المعلومات الأساسية التالية:

  • قبل البدء فى العلاج بهذا المنتج الطبى، إحرص على أن تخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية أصابتك طفلك فى اى وقت سابق. و يجب التوقف عن تناول نوفاكتام إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، و أعراض الحساسية تشمل: ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا) خلال فترة العلاج بـ نوفاكتام، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة. دائما، إتبع تعليمات و نصائح طبيبك.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى.
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بشراب نوفاكتام،و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  • يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  • قد يسبب شراب نوفاكتام فى ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ).

لماذا وصف الطبيب شراب نوفاكتام لطفلى؟

نوفاكتام، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ البنسيلينات. يُوصف شراب نوفاكتام لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، قد يصف الطبيب شراب نوفاكتام لطفلك فى الحالات التالية:

  • إلتهاب اللوزتين، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن الوسطى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى، بما فى ذلك الأذن و الأنف و الحلق.
  • إلتهاب الشعب الهوائية، الإلتهاب الرئوى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى.
  • إلتهاب المثانة، و إلتهابات الجهاز البولى و التناسلى الأخرى.
  • الدمامل، الخراج، الجروح ، الحروق و الإصابات الأخرى التى يمكن أن تصيب الجلد و الانسجة الرخوة.

يمكن أن يصف طبيب الأطفال هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. راجع النشرة الداخلية للدواء للتعرف على المزيد من المعلومات عن دواعى إستعمال الدواء. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه.

Novactam 250MG Suspension
Novactam 250MG Suspension

ما هى الآثار السلبية لشراب نوفاكتام؟

بصورة عامة يمكن تحمل نوفاكتام بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على الجهاز الهضمى، مثل: القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان. فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .

تغير صورة الدم: قد يسبب نوفاكتام، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .أيضا قد يسبب نوفاكتام تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  نوفاكتام فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .

فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى .و سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال نوفاكتام إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

متى لا يجب أن تعطى طفلك شراب نوفاكتام؟

لا يجب استخدام نوفاكتام فى الحالات التالية :

  • إذا كان طفلك يعانى من حساسية مفرطة لأى مكون من مكونات الشراب، كما لا يجب استعمال شراب نوفاكتام إذا كان طفلك يعانى من فرط التحسس من أى مضاد حيوى ينتمى لفئة البنسلينات ( مثل الاموكسيسيللين ) أو السيفالوسبورين ( مثل السيفاليكسين)، تأكد أن تخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية سابقة أصابت طفلك قبل ان يصف لك نوفاكتام.
  • إذا كان طفلك يعانى من خلل فى صورة الدم ( تغيرات كبير فى عدد الخلايا المكونة للدم) .
  • إذا ما كان طفلك يعانى من مشاكل فى الكبد ، أو يظهر علية علامات مرض اليرقان/ مرض الصفراء ، من اصفرار فى الجلد و العينين .

ما هى جرعة شراب نوفاكتام؟

يجب رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة، و يجب حفظ العبوة فى الثلاجة بعد التحضير،  عبوة شراب نوفاكتام، بعد التحضير، تكون صالحة للإستخدام لمدة 14 يوم عند الحفظ فى الثلاجة، و 7 أيام عند الحفظ فى درجة حرارة الغرفة.

جرعة شراب نوفاكتام، فى الغالب تكون كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الاعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى( الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء يكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف شراب نوفاكتام لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء للأطفال، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة للطفل. فى العادة ما يصف الطبيب شراب نوفاكتام  لطفلك، كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة ، لمدة تتراوح من 5 الى 7 أيام( حسب نوع و شدة العدوى).

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة نوفاكتام فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة المعالجة. و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة نوفاكتام، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة نوفاكتام  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

فى حال نسيان جرعة نوفاكتام، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 4 إلى 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

يحدد الطبيب جرعة طفلك بناء على وزنة و على نوع و شدة الإصابة/ العدوى، فيما يلى توضيح للجرعات المقترحة من شراب نوفاكتام:

  • جرعة الأطفال أقل من 30 كيلوجرام: من 25 إلى 50 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم فى اليوم الواحد، مقسمة على جرعتين. و ينصح بإستعمال العلاج لمدة 5 إلى 14 يوم، تبعاً للحالة و شدة الإصابة.
  • جرعة الأطفال من وزن 30 كيلوجرام او اكثر: 375 إلى 750 ميلجرام مرتين يومياً، و ينصح بإستعمال العلاج لمدة 5 إلى 14 يوم، تبعاً للحالة و شدة الإصابة.

ينبغى تناول جرعة شراب نوفاكتام عن طريق الفم باستخدام المحقن المدرج ( آداة قياس الجرعة المدرحة)، بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، و ينبغى ان تحدد جرعة الاطفال حسب وزنهم .

يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف نوفاكتام فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

إرشادات عامة و معلومات هامة

  1. ينبغى أن لا تتجاوز مدة العلاج بشراب نوفاكتام ، 14 يوم متواصلة. و فى بعض الحالات ،يمكن أن يبدأ العلاج باستخدام حقن المضادات الحيوية، ثم يتم اكمالة بعد ذلك بالشراب.
  2. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين الى 3 ايام من بداية الاستعمال ، و مع ذلك فلابد من إكمال ( إتمام ) كامل مدة العلاج التى قررها الطبيب المعالج لطفلك ، و ذلك لتجنب عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر حدة .
  3. يجب معايرة الجرعة باستخدام سرنجة مدرجة، أو باستخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع الدواء. و لا تستخدم الملعقة المنزلية لمعايرة الجرعة .
  4. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسي لمكونات الدواء ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.
  5. ينبغى تعديل الجرعة فى حالات القصور الكلوى، و يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  6. من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بهذا الدواء ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  7. يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  8. قد يسبب هذا الدواء ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  9. يستخدم نوفاكتام لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية. و يجب أن تعلم أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.

لو عندك أى سؤال أخر بخصوص شراب نوفاكتام أو أى دواء أخر، ممكن تتصل بينا من الرابط هنا، و كتابة سؤالك ، و لا تنسى كتابة إسم الدواء الذى تسأل عنة فى بداية سؤالك. #سلتاميسيللين_معلق .

البدائل المتاحة

هذا المستحضر الطبى، لة العديد من البدائل المتفاوتة فى السعر. جميع المنتجات الطبية التالية لها نفس التركيب، و تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و يمكن أن يحل أى منها مكان الأخر، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك او دواء طفلك دون مراجعة الطبيب المعالج.

  • NOVACTAM 250MG/5ML Suspension
  • SIGMACYN 250MG/5ML Suspension
  • SYNERPEN 250MG/5ML Suspension
  • UNASYN 250MG/5ML Suspension
  • UNICTAM 250MG/5ML Suspension.
Sultamicillin Pharmaeconomics
Sultamicillin Pharmaeconomics

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  7. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.