لازكس LASIX ❶ اعرف دوائك

لازكس  ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مدرات البول. يتم استخدامه لعلاج الوذمة ( احتباس السوائل) التي تحدث مع قصور القلب الاحتقاني واضطرابات الكبد والكلى والرئة. لازكس يوصف أيضا للسيطرة على ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط. ويمكن استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج ضغط الدم العالي.

يعمل لازكس عن طريق زيادة كمية البول ، وعن طريق إزالة الماء الزائد (الوذمة) من الجسم. أقراص لازكس تبدأ بالعمل في غضون ساعة من أخذ الجرعة و يستمر مفعول الأقراص في العادة  من 4 إلى 6 ساعات. بينما حقن لازكس تبدأ بالعمل في خلال ساعة ونصف ، ويستمر مفعولها لمدة ساعتين تقريبًا.

فيوروسيميد هو اسم المكون النشط في دواء لازكس ، و تتوافر مادة الــ فيوروسيميد تحت أسماء أو علامات تجارية متعددة و / أو في عدة أشكال صيدلانية مختلفة.

قد يصف طبيبك هذا الدواء لظروف غير تلك المذكورة في هذا المقال . إذا كنت غير متأكد من سبب تناولك هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك. و لا تتوقف عن تناول لازكس دون استشارة الطبيب. و لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لدية  نفس الأعراض التي تعاني منها. يمكن أن يضر لازكس الأشخاص الذين يتناولونة  إذا لم يصفه لهم الطبيب.

السعر و الأشكال الصيدلانية

يتوافر لازكس في عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية ، و فيما يلى ذكر لجميع تركيزات و أشكال هذا الدواء المتوفرة في الصيدليات المصرية :

  • لازكس 40 مجم – 24 قرص العبوة 24 قرص بــ 15 جنية مصري ( القرص الواحد يحتوى على 40 مجم فيوروسيميد ) .
  • لازكس 20 مجم / 2 مل – 3 أمبول العبوة 3 أمبولات بــ 18 جنية مصري ( الأمبول الواحد 2 مل يحتوى على 20 مجم فيوروسيميد ) .
  • لازكس 500 مجم أقراص غير مرخص في وزارة الصحة المصرية حتى تاريخ تحرير هذا المقال ، و لكن المتوفر في الصيدليات المصرية هو الشرائط المستوردة بطريقة غير رسمية و سعر الشريط الواحد غير محدد و يصل في أغلب الأحيان من 100 إلى 200 جنية مصري .

تنوية هام : الأسعار المذكورة سالفاً  هى الأسعار المعمول بها فى الصيدليات المصرية وفقاً للتسعيرة الجبرية للأدوبة المقررة من وزارة الصحة و السكان المصرية فى فبراير 2109 . جدير بالذكر أن شركات التأمين الطبى تغطى هذا الدواء و تسمح بصرفة بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى بعض الأحيان . قد يتوافر لازكس فى تركيزات و أشكال صيدلانية أخرى غير المذكورة سالفاً ، و لكن التركيزات المذكورة فى هذا المقال هى التركيزات المتوفرة حالياً فى الصيدليات المصرية .

الجرعة و إرشادات الاستعمال

  • جرعة البدء للبالغين الموصى بها لعلاج الوذمة هي 40 مجم إلى 80 مجم . إذا حدثت نتيجة ملحوظة خلال 6 ساعات ، فقد تنخفض الجرعة أو تبقى على حالها. إذا استمرت الوذمة لمدة تزيد عن 6 ساعات ، يمكن زيادة الجرعة بمقدار 20 مجم إلى 40 مجم.
  • الجرعة اليومية الموصى بها من الفيوروسيميد تتراوح بين 20 مجم إلى 200 مجم . بمجرد تحديد الجرعة الواحدة الفعالة ، يمكن أن تؤخذ من 1 إلى 3 مرات في اليوم.
  • عند علاج ارتفاع ضغط الدم ، تبدأ جرعة الفيوروسيميد من 20 مجم إلى 40 مجم مرتين في اليوم. تعتبر الجرعات التي تبلغ 40 ميلي جرام مرتين يومياً هي الجرعة القصوى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. إذا لم يتم خفض ضغط الدم بما فيه الكفاية مع هذه الجرعة ، يمكن إضافة أدوية أخرى لخفض ضغط الدم .
  • بالنسبة للأطفال ، تعتمد جرعة الفيوروسيميد المستخدمة على وزن الجسم. الجرعة الموصى بها تصل إلى 2 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل يوم ، مقسمة إلى 2 إلى 4 جرعات متساوية.
  • يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة لازكس التي يحتاجها الشخص ، مثل وزن الجسم ، والحالات الطبية الأخرى ، والأدوية الأخرى. إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة أعلاه ، فلا تغير الطريقة التي تتناول بها الدواء دون استشارة الطبيب.
  • من المهم تناول هذا الدواء تمامًا كما وصفه الطبيب. إذا نسيت الجرعة ، خذها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدول مواعيدك المعتاد. إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة المنسية واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن واحدة فائتة. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد نسيان الجرعة ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.
  • يجب تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة ، وحمايته من الضوء والرطوبة ، وإبقائه بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال فى الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.
  • يمكن تناول لازكس مع أو بدون طعام ، ولكن يجب تناوله بنفس الطريقة كل يوم.
  • لحماية الدواء من التعرض غير الضروري للرطوبة والضوء ، اترك الدواء في الشريط الخاص بة حتى قبل تناوله مباشرة.
  • لضمان حصولك على أقصى فائدة من الدواء ، من المهم تناول هذا الدواء بانتظام واتباع تعليمات طبيبك فيما يتعلق بمراقبة ضغط الدم.
حبوب لازكس يطلق عليها أيضا ( حبوب المياة ) لأنها حبوب مدرة للبول ، حيث تعمل على إدرار المزيد من البول مما يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد والملح.
لازكس – دواء مدر للبول

موانع الإستعمال

لا تأخذ الفيوروسيميد ( لازكس )  إذا كنت:

  1. لديك حساسية من الفيوروسيميد أو أي من مكونات الدواء
  2. لديك حساسية من أدوية السلفوناميد
  3. لا يجب وصف فيوروسيميد للرضع الذين يعانون من بعض الأمراض (على سبيل المثال ، عدم توافق عامل ريسوس ، اليرقان غير الانحلالي العائلي).
  4. لا يجب وصف لازكس للإمهات اللواتى يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية .
  5. لا يجب إعطاء الفيوروسيميد للمرضى المصابين باليرقان (اصفرار الجلد و اصفرار بياض العينين ) ، وخاصة الأطفال حديثي الولادة .
  6. لا ينبغي وصف لازكس للمرضى الذين يعانون من الجفاف .
  7. لا يستخدم لازكس في المرضى المصابين بــ إغلاق الكلى كاملة
  8. لا يجب وصف لازكس في المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة للغاية من الصوديوم أو البوتاسيوم.
  9. لا ينبغي استعمال هذا الدواء في المرضى الذين يعانون غيبوبة كبدية أو حالة ما قبل الغيبوبة الكبدية .
  10. لا يجب إعطاء هذا الدواء لمريض يعانى من انخفاض في ضغط الدم .

الآثار الجانبية

أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ لازكس ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجه أي منها.

  1. عدم وضوح الرؤية
  2. الإمساك أو الإسهال
  3. الدوخة أو الدوار عند الاستيقاظ أو عند الإنتقال من وضعية الرقود أو الجلوس إلى وضعية الوقوف .
  4. زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس
  5. فقدان الشهية
  6. قيء

على الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في كثير من الأحيان ، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم إخبار الطبيب بها أو اذا لم يتم  التماس العناية الطبية. يجب عليك أن تستشير طبيبك  في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  1. صعوبة في التركيز
  2. التشنجات العضلية (خاصة عند الأطفال الصغار)
  3. التبول المؤلم أو الصعب
  4. رنين أو أزيز في الأذنين أو أي فقدان أو ضعف في السمع
  5. علامات على الجفاف (مثل الارتباك وجفاف الفم والعطش وتشنجات العضلات والغثيان والقيء)
  6. علامات على مشاكل في الكبد (مثل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن واصفرار الجلد أو بياض العين)
  7. طفح جلدي أو ظهور بقع حمراء مرتفعة عن سطح الجلد .
  8. أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم (على سبيل المثال ، التبول المتكرر ، زيادة العطش ، الإفراط في تناول الطعام ، فقدان الوزن غير المبرر ، ضعف التئام الجروح ، العدوى ، رائحة الفم بطعم الفواكه)
  9. عدوى غير عادية (حمى أو قشعريرة ، إسهال حاد ، ضيق في التنفس ، دوخة طويلة ، صداع ، تيبس في الرقبة ، فقدان الوزن)

يجب عليك التوقف عن تناول الدواء والحصول على عناية طبية فورية في حالة حدوث أي مما يلي:

علامات على تجلط الدم في الأوعية الدموية ، على سبيل المثال الشعور بــ تغير الرؤية المفاجئ أو الدوخة ، ألم الصدر ، الألم والتورم في إحدى عضلات الساق.

علامات على انخفاض وظائف الكلى ،على سبيل المثال الشعور بــ  صعوبة في التنفس ، والتورم في القدمين و الجسم ، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها ، والارتباك ، وانخفاض التبول ، وانخفاض الشهية.

علامات على التهاب البنكرياس ، على سبيل المثال الشعور بــ ألم  البطن في  الجانب الأيسر العلوي ، آلام الظهر ، غثيان ، حمى ، قشعريرة ، نبضات سريعة ، انتفاخ البطن .

علامات على تفاعل تحسسي خطير ، على سبيل المثال الشعور بــ  صعوبة في التنفس ، غثيان وقيء ، أو تورم في الوجه والحلق.

علامات تدل على وجود ردة فعل شديدة على  الجلد ،و تتمثل في  طفح جلدي أو بثور أو بقع حمراء على الجلد أو ظهور بثور في الفم والعينين والأذنين والأنف وتهيج العين وتورم الجفون وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تزعجك أثناء تناولك هذا الدواء.

تحذيرات و إحتياطات

قبل البدء في استخدام الدواء ، تأكد من إبلاغ طبيبك عن أي حالات طبية أو عن أي حساسية لديك من الادوية أو الأطعمة ، و عن أي أدوية أخرى تتناولها ، و عليكى إخبار طبيبك سواء كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية ، وأية حقائق مهمة أخرى عن صحتك. هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

❶ الجفاف : فيوروسيميد هو مدر قوى للبول ، و إذا ما تم إعطاءة بكميات كبيرة ، يمكن أن يؤدي إلى فقد كميات كبيرة من البول مما قد يؤدى إلى الجفاف. تشمل أعراض الجفاف جفاف الفم والعطش ونقص التبول وتقليل إنتاج الدموع والحد من التعرق. لتجنب الإصابة بالجفاف أثناء علاجك بــ لازكس  تأكد من شرب كميات كافية من الماء لمنع هذه الأعراض. و من المنصوح بة مناقشة طبيبك حول كمية السوائل التي يجب ان تتناولها .

❷ الخرف : أظهرت الدراسات أنه عندما يؤخذ فوروسيميد مع ريسبيريدون من قبل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 61 سنة ، فإن هناك زيادة في معدل الوفاة. لذلك يجب تجنب الجمع بين هذين الدواءين.

❸ مرض السكر : فيوروسيميد قد يقلل من إمكانية  السيطرة على نسبة السكر في الدم في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري أو معرض لخطر الإصابة بمرض السكري ( نتيجة عوامل وراثية ) ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة. و في العادة سينصحك الطبيب بزيادة عدد فحوصات جلوكوز ( سكر ) الدم التي تقوم بها يوميًا.

❹ النعاس / انخفاض اليقظة : عند بدء استخدام الفيوروسيميد ، قد يسبب النعاس أو الدوار ، مما يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات. لذلك ننصحك بتجنب هذه المهام وغيرها من المهام الخطرة حتى تحدد كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

❺ توازن السوائل و الأملاح في الجسم : يمكن أن يؤثر لازكس على مستويات الإلكتروليتات في جسمك مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكلوريد والكالسيوم. سيتحقق طبيبك دوريًا لمعرفة ما إذا كنت تعانى من حالة عدم توازن . تشمل علامات التحذير أو أعراض اختلال توازن السوائل والإملاح ما يلي:

  1. ارتباك
  2. نعاس
  3. جفاف الفم
  4. نوم طويل .
  5. ضغط دم منخفض.
  6. آلام في العضلات أو تشنجات العضلات
  7. التعب العضلي
  8. استفراغ و غثيان
  9. تسارع ضربات القلب
  10. الأرق
  11. عطش
  12. ضعف

خلال العلاج على المدى الطويل بدواء الفيوروسيميد ، ينصح بتناول نظام غذائي عالي في محتوى البوتاسيوم. و قد تحتاج أيضا إلى مكملات البوتاسيوم. و سيقوم طبيبك بمراقبة مستويات البوتاسيوم من خلال اختبارات الدم في بعض الأحيان.

النقرس : قد تحدث نوبات  النقرس الحاد في بعض المرضى الذين يتناولون الفيوروسيميد. تشمل أعراض نوبة النقرس الحادة الألم المفاجئ ، والتورم ، والتصلب في المفصل المصاب ، ( في العادة ما يكون إصبع القدم الكبير هو الأكثر تأثراً بنوبات النقرس الحادة ) . قد يعاني أيضا المريض من الحمى. إذا كانت هذه هي النوبة الأولى ، و من المنصوح بة ان تطلب العناية الطبية بأسرع ما يمكن اذا واجهت أي من الاعراض السالفة . و إذا كنت قد تعرضت لنوبات النقرس من قبل ، فيجب عليك اتباع تعليمات الطبيب للتعامل مع نوبة النقرس .

وظائف الكلى : يعمل لازكس مباشرة على الكليتين وقد يسبب انخفاض في وظائف الكلى بمرور الوقت.  و قد يؤدي مرض الكلى أو انخفاض وظائف الكلى إلى تراكم هذا الدواء في الجسم ، مما يتسبب في آثار جانبية. لذلك إذا كنت تعانى من إنخفاض في وظائف الكلى ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

وظيفة الكبد : إذا كنت تعاني من مرض في الكبد أو انخفاض في وظائف الكبد ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك  الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

أدوية السلفا : فيوروسيميد عقار  مشتق من السلفوناميد.و بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من السلفوناميدات (مثل المضادات الحيوية التي تنتمى لفئة  السلفا) يعانون أيضًا من الحساسية تجاه الفيوروسيميد. لذلك قبل أن تأخذ الفيوروسيميد ، أخبر طبيبك عن أي ردود فعل سلبية سابقة ( حساسية دوائية ) تجاة أي أدوية ، وخاصة مدرات البول الأخرى أو المضادات الحيوية من فئة السلفا. و اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من علامات الحساسية ، مثل الطفح الجلدي ، والحكة ، وصعوبة في التنفس ، أو تورم في الوجه والحلق.

الحمل : تأثير تناول الفيوروسيميد ( لازكس ) على الجنين أثناء الحمل غير معروف. لذلك لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر. و ننصحك  إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ،أن تتصلى بطبيبك على الفور.

الرضاعة الطبيعية : يمر الفيوروسيميد إلى حليب الثدي وقد يؤدي جزئياً إلى تقليل كمية حليب الثدي المنتج. لذلك إذا كنت أمًا تقومين بالرضاعة الطبيعية وكنتى تتناولين الفيوروسيميد ( لازكس ) ، فقد يؤثر ذلك على طفلك. و ننصحك بأن تتحدثى مع  طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن تناول الدواء .

كبار السن: قد يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بتأثيرات هذا الدواء الجانبية .

الإستفسارات و الملاحظات

لازكس من إنتاج شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية ، و حرصاً من الشركة على تحقيق أعلى قدر من العناية بعملائها ، بالإضافة إلى مستوى راق من الجودة لجميع مستحضراتها ، تناشد الشركة العملاء بالتواصل معها للإفادة عن أي ملاحظات في صالح تحقيق أكبر قدر من العناية و الجودة .

بيانات التواصل مع شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية – مصر

  • العنوان البريدى ←  ص . ب. 1486 – الزيتون – 3 شارع المثنى – الزيتون – القاهرة – مصر  عناية إدراة التسويق و المبيعات – شركة سانوفى أفنتس  للصناعات الدوائية .
  • تليفون A ← 00 00 86 22 00202 . تليفون B ← 60 00 86 22 00202 .
  • فاكس A ← 07 01 86 22 00202 . فاكس B ← 12 01 86 22 00202 .

المصادر و المراجع

تنويهات هامة

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

نشرة معلومات المريض

LASIX 20MG - 2ML AMPOULE - PATIENT INFORMATION LEAFLET

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.