سبيرونولاكتون ⭕⭕⭕ معلومات تهمك

ما هو سبيرونولاكتون؟

سبيرونولاكتون( المكون النشط في سبيرونولاكتون) هو نوع فريد من الحبوب المدرة للبول، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى “مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم” . معظم الأدوية المدرة للبول، تعمل على التخلص من الماء الزائد من الجسم إلى جانب الصوديوم والبوتاسيوم. اما حبوب السبيرونولاكتون( سبيرونولاكتون) فتعمل بشكل مختلف، حيث تحجب تأثير هرمون يسمى الألدوستيرون ، مما يجعل الجسم يزيل الماء الزائد مع الصوديوم ولكنه يقلل من كمية البوتاسيوم التي تتم إزالتها.

حبوب سبيرونولاكتون لها العديد من الاستخدامات المعتمدة ، بما في ذلك:

  • تقليل فرص الإصابة بالسكتة القلبية في مرضى فشل القلب.
  • معالجة التورم ( إحتباس الماء في الجسم) الناجم عن قصور القلب أو أمراض الكبد.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • منع انخفاض البوتاسيوم.
  • معالجة بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض في النساء.
  • حالات فرط إنتاج أو إفراز هرمون الألدوستيرون.
SPIRONONLACTONE
SPIRONONLACTONE

إستعمالات مرتبطة بتأثير سبيرونولاكتون المضاد لهرمون التستوستيرون

بالإضافة إلى آثار حبوب سبيرونولاكتون المدرة للبول ، فإن سبيرونولاكتون(سبيرونولاكتون) يغلق أيضاً مستقبلات الأندروجين في الجسم، وهذا يعني أنه يمكن أن يقلل من تأثيرات التستوستيرون في الجسم. بسبب هذا التأثير الفريد ، غالبًا ما يستخدم سبيرونولاكتون خارج التسمية في الحالات التي تنطوي على زيادة هرمون التستوستيرون، مثل:

لماذا يستعمل لاعبي كمال الاجسام سبيرونولاكتون(سبيرونولاكتون)؟

بسبب خواص عقار سبيرونولاكتون( المكون النشط في سبيرونولاكتون) المثبطة أو المعرقلة لتأثير هرمون التستوستيرون فإن بعض لاعبي رياضة كمال الأجسام يستعملون هذا الدواء في دورات( كورسات) تضخيم و تنشيف العضلات. بالرغم من خبرة لاعبي كمال الاجسام في التعامل مع العقاقير المؤثرة على الهرمونية مثل سبيرونولاكتون، إلا أنة لا يجب أن تأخذ هذه الحبوب بدون وصفة طبيب أو من تلقاء نفسك. وفي نفس الوقت لن يصف لك أى طبيب حبوب سبيرونولاكتون بغرض غير علاجي مثل كورسات تضخيم العضلات. قد تفيدك القراءة عن حقن ديبوفيت ب12 و تأثيرها في بناء العضلات.

راجع المقالات التالية:

سبيرونولاكتون لعلاج حب الشباب لدى النساء

حب الشباب: أثبتت الدراسات التي يعود تاريخها إلى ثمانينيات القرن العشرين فعالية سبيرونولاكتون( المكون النشط في حبوب سبيرونولاكتون) لعلاج حب الشباب لدى النساء ، خاصة حب الشباب الذي لا يستجيب للعلاجات غير الهرمونية. ومع ذلك ، يأتي الدواء مع تحذير من إدارة الغذاء والدواء حول إمكانات تسبب الدواء( بجرعات مرتفعة) في زيادة فرص الإصابة بالأورام الخبيثة، لذلك ينص التحذير على ” وجوب  تجنب الاستخدام غير الضروري لهذا الدواء”. جدير بالذكر الدراسات أظهرت ارتباطًا بين سبيرونولاكتون( بجرعات عالية اكبر من 10 اضعاف الجرعة البشرية المقترحة) والعديد من أنواع الأورام، لكن الدراسات لم تقدم أي دليل على وجود علاقة سببية مباشرة بين السبيرونولاكتون والسرطان.

بالرغم من الفعالية المثبتة لعقار سبيرونولاكتون في حالات حب الشباب الصعبة. إلا أن أطباء الجلدية في الغالب ما يصفون سبيرونولاكتون لمعالجة حب الشباب في أضيق الحدود، وعندما لا يستجيب المريض للعلاجات الأخرى الأكثر أماناً.

فعالية سبيرونولاكتون في معالجة حب الشباب عند النساء، تعتمد قدرة الدواء على تخفيض إفراز الزهم وله تأثير على مستويات الأندروجين في الدم. الجرعات الفعالة لعقار سبيرونولاكتون في علاج حب الشباب والشعرانية والثعلبة الأنثوية النمك تتراوح بين 50 إلى 200 مجم. المراجع 1.

سبيرونولاكتون للتخسيس وفقدان الوزن

لم يقم أي بحث علمي بتقييم فعالية سبيرونولاكتون في فقدان الوزن. ولكن من المنطقي، بسبب خواص سبيرونولاكتون المدرة للبول، فإنه قد يقلل الوزن لدى بعض الأشخاص ، خاصةً أولئك الذين يعانون من احتباس السوائل. يعمل سبيرونولاكتون كمدر للبول ، مما يعني أنه يتسبب في قيام الجسم بإزالة السوائل الزائدة. وهذا يؤدي إلى فقدان وزن الجسم.

لكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذا النوع من فقدان وزن الماء ليس مثل فقدان الوزن الصحي بسبب خسارة دهون الجسم بإتباع التغذية الجيدة وممارسة الرياضة. كما يمكن أن يؤدي تقليل سوائل الجسم بشكل مفرط إلى الجفاف، وبمجرد عودة مستويات سوائل الجسم إلى طبيعتها ، سيعود الوزن.

سبيرونولاكتون في متلازمة ما قبل الحيض

قبل بدء الحيض ببضعة أيام أو أسبوع وأحيانا خلال فترة مبكرة من الحيض تعانى نسبة كبيرة من النساء تصل إلى حوالى 75% من متاعب مختلفة جسمية وذهنية وشعورية ويطلق على هذه الحالة اسم متلازمة ما قبل الحيض. 

في متلازمة ما قبل الحيض تظهر الشكوى من الإحساس بالامتلاء أو الانتفاخ عموما ، وثقل وانتفاخ الثديين بوجه خاص وزيادة حساسيتهما للمس ، وتورم القدمين ، وانتفاخ الوجه وامتلاء الأصابع ، وانتفاخ وامتلاء الخصر ، والشكوى من صداع ( بسبب احتجاز السوائل في أنسجة الجسم) .

يمكن أن يساعد سبيرونولاكتون ( حبوب سبيرونولاكتون) في تحسين أعراض متلازمة ما قبل الحيض بشكل كبير،عن طريق تقليل احتباس السوائل. نتيجة لذلك ، يصف بعض الأطباء سبيرونولاكتون للنساء اللاتي يعانين من الانتفاخ وزيادة الوزن من احتباس الماء بسبب متلازمة ما قبل الحيض. قد يفيدك مراجعة مقال ” متلازمة ما قبل الحيض♀ موسوعة المرأة الطبية” من الرابط هنا.

متى لا يجب استخدام سبيرونولاكتون؟

يمنع استخدام سبيرونولاكتون(سبيرونولاكتون) في:

  1. المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي.
  2. الحوامل.
  3. النساء اللواتي يعانين من نزيف غير طبيعي ناجم عن اعتلالات في الرحم.
  4. في المرضى، او من لديهم تاريخ مرضي، بالأورام الخبيثة المستجيبة لهرمون الاستروجين.
  5. لا يجب إستعمال سبيرونولاكتون بالاقتران مع الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم.

ما هي آثار سبيرونولاكتون الغير مرغوب بها؟

سبيرونولاكتون( حبوب سبيرونولاكتون) يعتبر آمن بشكل عام. ومع ذلك قد قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية مثل:

  • إسهال
  • تقلصات المعدة
  • غثيان
  • التقيؤ
  • صداع.
  • دوخة.
  • عدم انتظام الحيض وتغير ميعاد الدورة الشهرية في النساء.
  • تضخم أو تورم الثدي وألم الثدي عند الرجال خصوصاً مع الجرعات المرتفعة.
  • الطفح الجلدي
  • تشنجات الساق
  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم

في بعض الحالات ، يمكن أن يصاب الأشخاص الذين يتناولون سبيرونولاكتون( حبوب سبيرونولاكتون) بالجفاف. لذلك تأكد من شرب الماء بكميات كافية خلال فترة المعالجة بـ سبيرونولاكتون. كما يجب عليك مراقبة أعراض أو علامات الجفاف ، بما في ذلك:

  • العطش الشديد
  • قلة التبول
  • بول داكن اللون
  • فقدان القدرة على التركيز أو التشوش.

مختارات ذات صلة

  1. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  2. هل أدوية علاج الضغط تسبب ( العنانة) الضعف الجنسى؟
  3. الشعرانية – فرط نمو شعر الوجة و الجسم.
  4. ما هي فوائد البوتاسيوم؟ و ما هي أضرارة؟
  5. كل ما تحتاج أن تعرفة عن سبيرونولاكتون؟
الدكتون اقراص
سبيرونولاكتون بديل محلي لـ إبيلاكتون

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ألدكتون- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #C03DA01،#سبيرونولاكتون،#مدرات_البول، #AL_DELTA_PHARMACEUTICALS_TRADING EGYPT ، #حرف_س،#S_letter. البدائل المتاحة: الدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتاالدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.