ميجلوكون MEGLUCON: الفوائد الطبية و المخاطر الصحية

ميجلوكون، دواء يوصف لخفض أو لتنظيم مستويات السكر فى الدم ، و المكون النشط فى اقراص ميجلوكون هى مادة الميتفورمين .ميجلوكون أقراص (Meglucon) يتوافر فى تركيز واحد فقط و هو : 850 مجم اقراص ، من الرابط هنا يمكنك التعرف على بدائل أقراص ميجلوكون.

MEGLUCON ميجلوكون
MEGLUCON ميجلوكون

الــ ميجلوكون Meglucon , بشكل نادر , قد يتسبب فى حدوث حالة خطيرة مهددة للحياة تسمى  LACTIC ACIDOSIS  و لذلك يجب الحذر و أخبار الطبيب فى الحالات التالية :

  • إذا كنت أكثر من 80 عاما.
  • إذا كنت أصبت فى أى وقت مضى بأى من الحالات التالية :
      1. نوبة قلبية.
      2. السكتة الدماغية.
      3. DIABETIC KETOACIDOSIS الحماض الكيتوني السكري (و هى حالة تكون فيها مستويات السكر فى الدم هي مرتفعة بما يكفي للتسبب فى أعراض حادة،) .
      4. غيبوبة .
      5. مشاكل فى القلب،أو الكلى، أو أمراض الكبد.

أخبر طبيبك إذا كان لديك مؤخرا أي من الحالات التالية، أو إذا ظهرت هذة الحالات  خلال فترة العلاج بأستخدام ميجلوكون Meglucon  , و الحالات هى :

  1. عدوى خطيرة ( عدوى بكتيرية او فيروسية خطيرة مثل الالتهاب الرئوى ).
  2. الإسهال الشديد والقيء.
  3. الحمى.
  4. إذا كنت لأي سبب من الأسباب تشرب السوائل أقل بكثير من المعتاد.

فى الحالات السابقة  قد تضطر إلى التوقف عن تناول الــ ميجلوكون حتى تتعافى. و إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحة الأسنان،أو  إجراء تشخيصى بالأشعة السينية التي يتم فيها حقن الصبغة، أو أي إجراء طبي رئيسي، أخبر الطبيب  أنك تتناول الميجلوكون Meglucon. , لانك قد تحتاج فى بعض هذة الحالات الى  التوقف عن تناول الميجلوكون قبل الإجراء والانتظار 48 ساعة لإعادة العلاج. و طبيبك سوف يخبرك  بالضبط متى يجب التوقف عن تناول الميجلوكون ومتى يجب البدء في تناولة مرة أخرى.

إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، فيجب التوقف عن تناول الميجلوكون Meglucon  و طلب المساعدة الطبية الطارئة , و الاعراض هى :

  1. التعب الشديد،و الأرهاق والضعف، أو عدم الراحة.
  2. الغثيان. القيء.
  3. آلام في المعدة.و قلة الشهية.
  4. التنفس العميق والسريع أو ضيق في التنفس.
  5. الدوخة. الدوار.
  6. سرعة أو بطىء فى ضربات القلب.
  7. احمرار الجلد.
  8. آلام في العضلات.
  9. الشعور بالبرد.

شرب الكحول بواسطة المرضى الذين يتناولن ميجلوكون Meglucon  يزيد من خطر الأصابة بحالة  LACTIC ACIDOSIS   أو قد يسبب انخفاضا في نسبة السكر في الدم.

معلومة فى صورة احصائيات السكر
معلومة فى صورة احصائيات السكر

دواعى الأستعمال

  • يستخدم الميجلوكون منفردا  أو مع أدوية أخرى، بما في ذلك الأنسولين، لعلاج مرض السكري من النوع 2 ( و هو حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أن يستخدم الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي، لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).الميجلوكون ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مركبات البايجوانيد biguanides .

الميجلوكون  يساعد على تنظيم و التحكم في كمية الجلوكوز (السكر) في الدم عن طريق :

  • تقليل كمية الجلوكوز التى يتم امتصاصها من الطعام .
  • تقليل انتاج الجلوكوز من الكبد .
  • يزيد الميجلوكون من أستجابة الجسم للأنسولين، ( و الانسولين عبارة عن المادة الطبيعية التي تتحكم في كمية الجلوكوز في الدم) .
  • لا يستخدم الميجلوكون Meglucon لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).

المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

  1. أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة

قد يستخدم ميجلوكون فى حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفا مثل حالات تكيس المبايض و أحيانا يوصف فى التخسيس.

ارشادات الأستعمال

  • فى العادة ما يتم تناول ميجلوكون مرة او مرتين او ثلاث مرات فى اليوم , بحسب تركيز الميجلوكون فى الشكل الدوائى. أو حسب ارشادات الطبيب المعالج .
  • يجب تناول ميجلوكون مع الوجبة(وسط الوجبة) لتقليل الآثار السلبية على الجهاز الهضمى .
  • لمساعدتك على تذكر ميعاد تناول جرعة ميجلوكون ، ينصح بتناول الجرعات فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم.
  • يجب تناول ميجلوكون بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .
  • فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام جرعة منخفضة من ميجلوكون ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.
  • ميجلوكون يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة .
  • يجب مواصلة تناول ميجلوكون حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل. و لا  يجب التوقف عن تناول ميجلوكون دون التحدث مع طبيبك.
CIDOPHAGE سيدوفاج
Meglucon ميجلوكون بديل مناسب لاقراص سيدوفاج

تحذير هام

الاحتياطات و التحذيرات

قبل البدء فى تناول  ميجلوكون Meglucon يجب عليك ما يلى :

إخبار الطبيب اذا كان لديك حساسية من الميتفورمين ، أو  أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في أقراص  ميجلوكون و يمكن التحقق من النشرة الداخلية للمنتج  للحصول على قائمة المكونات. و عليك أيضا إخبار الطبيب اذا كنت تتناول أى أدوية اخرى بما فى ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية . أخبر طبيبك أذا ما كنت تتناول أى من الادوية التالية :

  1. أسيتازولاميد و هو دواء مدر للبول مشهور بالاسم التجارى ( بيورينكس BURINEX ) .
  2. الأميلوريد و هو دواء مدر للبول مشهور بالاسم التجارى ( موديورتيك Moduretic).
  3. الأدوية المنتمية لمثبطات أنزيم الانجيوتنسين : و هى من الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم و حالات أخرى خاصة بالدورة الدموية مثل بينازيبريل ، كابتوبريل (Capoten)، إنالابريل، فوزينوبريل (Monopril)، ليسينوبريل (ZESTRIL)، , و غيرها .
  4. الادوية المنتمية لمثبطات مستقبلات البيتا ( B BLOCKER ) و هى من الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم و حالات أخرى خاصة بالدورة الدموية  مثل أتينولول (تينورمين)و غيرها .
  5. الادوية المنتمية لحاصرات قنوات الكالسيوم ( calcium channel blockers ) , و هى من الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم و حالات أخرى خاصة بالدورة الدموية  مثل أملوديبين (نورفاسك)، ديلتيازيم و غيرها .
  6. سيميتيدين و هو دواء يستخدم لعلاج قرح الجهاز الهضمى , و مشهور بالاسم التجارى (تاجميت).
  7. الديجوكسين و هو دواء لعلاج قصور عضلة القلب , و مشهور بالاسم التجارى ( لانوكسين Lanoxin).
  8. مدرات البول مثل حبوب فوروسيميد (لاسيكس).
  9. العلاج بالهرمونات البديلة أو وسائل منع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل، اللولب الهرمونى و حقن منع الحمل ) .
  10. الأنسولين أو الأدوية الأخرى لعلاج ارتفاع السكر في الدم أو مرض السكري.
  11. الإيزونيازيد (INH).
  12. مثبطات أنزيم الــ MAO مثل إيزوكربوكسازيد و فينيلزين  و سيليجيلين  وترانيل سيبرومين و هى أدوية تستخدم لعلاج الامراض العقلية و النفسية .
  13. أدوية لعلاج الربو ونزلات البرد.
  14. ادوية لعلاج الصرع مثل الفينيتوين .
  15. أدوية الغدة الدرقية .
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك فى الوقت الحالى أو فى أى وقت مضى أى حالة من الحالات المذكورة فى قسم تحذير هام فى اعلى الصفحة .
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل أو كنت ترضعين رضاعة طبيعية .
  • أخبر طبيبك إذا كنت ستتبع نظام غذائيا او حمية معينة أو فى حالة ما اذا كنت ستمارس الرياضة بشكل مكثف و منتظم .
GLUCOPHAGE جلوكوفاج
Meglucon ميجلوكون بديل محلى لأقراص جلوكوفاج

الأثار الجانبية

بشكل عام , قد يسبب ميجلوكون Meglucon تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض  انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض .

قد يسبب ميجلوكون Meglucon الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

  1. الإسهال.
  2. الانتفاخ.
  3. آلام في المعدة.
  4. غازات.
  5. عسر الهضم.
  6. الإمساك.
  7. طعم معدني في الفم.
  8. حرقة في المعدة.
  9. صداع.
  10. احمرار في الجلد.
  11. تغيرات فى الأظافر.
  12. آلام في العضلات.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المذكورة في قسم تحذير هام، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

  1. آلام في الصدر.
  2. طفح جلدي.

ميجلوكون أثناء الحمل

يمكن ان يستعمل ميجلوكون Meglucon  اثناء الحمل و لكن فى الحالات الضرورية فقط و يجب أن يكون ذلك  تحت اشراف طبى مختص , جدير بالذكر أن هيئة الغذاء و الدواء الامريكية تصنف الميتفورمين  على انة عقار من الفئة B , بمعنى ان الدراسات التى تمت على الحيوانات لم تسفر عن ادلة لوجود ضرر على الاجنة , و لكنة لم تجرى دراسات على الأنسان , و بالتالى فأنة من الممكن تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص .

تجب الأشارة الى أن أدراة السلع العلاجية الأسترالية AU TGA تصنف الميتفورمين على أنة عقار من الفئة C  , بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام ميجلوكون Meglucon  خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير ميجلوكون Meglucon  و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .,  و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول ميجلوكون Meglucon  يجب التوقف عن تناولة الا  اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة .

ميجلوكون أثناء الرضاعة

  • أثار ميجلوكون Meglucon على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.
  • تجب الأشارة الى أنة فى دولة استراليا , ممنوع استخدام الميتفورمين خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
معلومة و صورة السكر
معلومة و صورة السكر

سيدوفاج – النشرة الداخلية 

جلوكوفاج- النشرة الداخلية

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.

المراجع و المصادر

للمزيد من المعلومات عن دواء ميجلوكون، ننصحك بقراءة مقال(مميجلوكون حبوب الـ ميتفورمين للسكر، التخسيس، تكيس المبايض) عن ميجلوكون على موقع فارماتوب من الرابط هنا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.