لورادين – مضاد تحسس لا يسبب النعاس | Loradine

يستخدم لورادين لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس، الرشح، حكة الأنف،  سيلان الأنف، سيلان دموع العين، حرقان او حكة العين. يُوصف لورادين لتخفيف أعراض حمى القش( حساسية الأنف) و أمراض الحساسية الأخرى، مثل الحساسية من الحيوانات أو الغبار، كما يستخدم لعلاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا( الهرش، إحمرار الجلد، الطفح الجلدى، أو اللسع الجلدى). لورادين لا يسبب نعاس ملحوظ، عندما يستخدم بالجرعات الموصى بها، و الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل : الصداع، شعور عام بالتعب، اضطرابات معوية، جفاف فى الفم. و أعراض تناول جرعات زائدة من لورادين تشمل: الوهن، الصداع، زيادة فى ضربات القلب.

ما هو لورادين؟ و لماذا وصفة الطبيب؟

لوراتادين، هو المكون النشط فى لورادين، و هو دواء يمكن أن يُصرف بدون وصفة طبية. لوراتادين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين، و هى أدوية تستخدم لتقليل آثار إنتاج الهستامين في نوبات الحساسية ونزلات البرد. حيث يعمل لوراتادين على تخفيف أعراض الحساسية ، بما في ذلك العطس وسيلان الأنف والعينين المائيين و حكة الحلق، و الطفح الجلدى.

يستخدم لورادين لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن عامين. فى الغالب يصف الأطباء لورادين لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد.

كيف يعمل لورادين؟

لورادين، هو دواء مضاد للحساسية ( أى مضاد للهستامين ). ، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء لورادين يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الهستامين . و الهستامين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية . و يؤدى إفراز مادة الهستامين فى الجسم إلى الأعراض التالية : العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية، و فى حالات التحسس الشديدة ، قد يسبب الهستامين انخفاض فى ضغط الدم. و مضادات الهستامين ( مثل لورادين ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول الهستامين ) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر .

Loradine syrup - loratadine generic
Loradine syrup – loratadine generic

الجرعة و طريقة الإستعمال

  • جرعة البالغين و الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 6 أعوام: قرص واحد من لورادين أو 10 مل من لورادين شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الأطفال من سنتين إلى 5 سنوات: 5 مل من لورادين شراب، مرة واحدة يومياً.

بالرغم من أن لورادين شراب لا يجب أن يوصف للأطفال و الرضع أقل من سنتين، إلا أنة فى بعض الأحيان قد يصف طبيب الأطفال شراب لورادين لطفلك، بجرعات مناسبة لعمرة، و يجب عليك الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى قررها الطبيب لطفلك. الجرعات التالية إرشادية فقط، و لا يجب الإعتماد عليها فى الأطفال و الرضع أقل من سنتين:

  • جرعة الرضع من 1 إلى 2 سنة : 2.5 مل من لورادين شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الرضع من 6 أشهر حتى سنة: من 1 إلى 2 مل من لورادين شراب، مرة واحدة يومياً.

جرعة مرضى الكلى: أذا كانت قيمة معدل تصفية الكيرياتين أقل من 30 مل/دقيقة , فينصح بتناول جرعة لورادين ( المذكورة سابقا ) يوم بعد يوم ( و ليس يوميا ) .

جرعة مرضى الكبد: أذا كان المريض يعانى من فشل كبدى، أو قصور وظائف الكبد , فينصح بتناول جرعة لورادين ( المذكورة سالفا ) يوم بعد يوم ( و ليس يوميا ) .

جرعة مرضى غسيل الكلى : لا تتم إزالة لوراتادين من الدم بشكل كبير خلال عملية غسيل الكلى ، وبالتالي فليس مطلوبا اعادة اعطاء جرعة لورادين بعد الغسيل الكلوى .

ما هى مدة المعالجة بـ لورادين؟

إلى متى يمكننى أن أستمر فى تناول لورادين؟ تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ لورادين طوال موسم الربيع).

هللورادين مناسب للأمهات المرضعات؟

عندما تستخدم الأمهات المرضعات لورادين، و فقاً للجرعات الموصى بها،فإنة من غير المتوقع أن يسبب لورادين آى آثار سلبية على الرضيع. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البريطانية لأمراض الحساسية و المناعة الاكلينيكية توصى باستخدام لوراتادين ، فى أقل جرعة ( قرص واحد يوميا )، بوصفة الخيار الافضل، فى حال ما اذا كان مطلوبا استخدام مضادات للهستامين ( مضادات للحساسية )  أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل يمكنني تناول لورادين أثناء الرضاعة الطبيعية؟ نعم. حيث تشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية والذي تأخذ والدته لوراتادين سيحصل على أقل من 1٪ من جرعة الأم. و يُعتقد أن هذه الجرعة من لوراتادين منخفضة جدًا بحيث لا تسبب مشاكل للطفل. كما أن لوراتادين يعتبر بالمقارنة مع بعض مضادات الهيستامين الأخرى ،لديه فرصة أقل للتسبب في النعاس للأم أو للطفل. هذا ، إلى جانب أن تأثير لوراتادين على إنتاج الحليب ضعيف جداً. كل ما سبق من العوامل يجعل لوراتادين من مضادات الهيستامين المفضلة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل لورادين يخفف أعراض الربو؟

بحسب تقارير للمعاهد الصحية للولايات المتحدة ، فأن لوراتادين ( المادة الفعالة فى دواء لورادين ) تخفض بشكل فعال أعراض الربو  التى تنشأ نتيجة النشاط البدنى ( التمرين) . و فى الغالب يوصى الاطباء  بالأستخدام  اليومي  لعقار اللوراتادين خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

هل لورادين مناسب للحوامل؟

فى أي حمل، هناك إحتمال بنسبة تتراوح من 3 إلى 5 %  في إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي. وهذا ما يسمى المخاطر الخلفية الأساسية أو الطبيعية.  فى هذا الجزء من المقال نناقش ما إذا كان التعرض لعقار الـ لوراتادين ( المكون النشط فى لورادين) قد يزيد من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية على المخاطر الخلقية الأساسية أو الطبيعية. تنوية هام: يجب ألا تحل هذه المعلومات محل المشورة الطبية من طبيبك.

هل يؤثر لورادين على الخصوبة؟ آى هل أخذ لورادين يُصعب أو يمنع حدوث الحمل؟ من غير المتوقع أن يؤثر على الخصوصة. الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تبلغ عن مشكلات فى الخصوبة لدى الإناث المعرضات للوراتادين. و  لا توجد دراسات أخرى متاحة.

اكتشفت أنني حامل. هل يجب أن أتوقف عن تناوللورادين؟ يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في دوائك. من المهم مراعاة فوائد علاج أعراض الحساسية أثناء الحمل. علاج أعراض الحساسية قد يساعد في تقليل أعراض الربو ومشاكل الجيوب الأنفية. هذا يمكن أن يمنع الحاجة إلى أدوية إضافية. قد يؤدي علاج الحساسية أيضًا إلى تحسين النوم والرفاهية العاطفية.

هل تناول لورادين خلال فترة الحمل يزيد من احتمال الإجهاض؟ على الاغلب لا. لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن لوراتادين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات الإجهاض.

هل يمكن أن يسبب تناول لورادين أثناء الحمل عيوب خلقية؟ من غير المحتمل أن يتسبب لوراتادين في زيادة فرص الإصابة بالعيوب الخلقية. لم تدعم الدراسات عن النساء الحوامل اللواتي يتناولن لوراتادين زيادة خطر أي نوع من العيوب الخلقية ، و أيضا لم تجد الدراسات التي شملت الرضع الذين يعانون من عيوب خلقية معينة أن أمهاتهم يستخدمون لوراتادين بشكل متكرر أكثر خلال فترة الحمل.

هل يمكن أن يسبب تناول لورادين مشاكل الحمل الأخرى؟ لوراتادين ليس من المتوقع أن يسبب مشاكل أخرى للحمل . لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن لوراتادين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات عمر الولادة أو وزن الولادة مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن لوراتادين.

ماذا لو كان والد الطفل يأخذ لورادين؟ لا توجد حاليًا أي بيانات تشير إلى أن استخدام اللوراتادين من قبل الأب يزيد من فرصة حدوث مضاعفات خلال الحمل الناتج. بشكل عام ، من غير المرجح أن تزيد التعرضات التي يتعرض لها الآباء من مخاطر الحمل.

هل لورادين مناسب لمرضى إرتفاع ضغط الدم؟

تتميز أدوية علاج الحساسية ، التى تنتمى إلى الجيل الجديد من مضادات الهستامين  مثل ( لورادين  أو لوراتادين ) بأنها لا تسبب النعاس ، كما أنها يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تحملها بشكل جيد ( اى لا تؤدى إلى تأثيرات تذكر على ضغط الدم ) ،إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالبا ما يأخذون دواء واحد على الأقل لخفض ضغط الدم ، و كقاعدة عامة فأن تناول أكثر من دواء فى  نفس الوقت، فمن الممكن لهذه الأدوية ان تتفاعل ( و يؤثر بعضها على بعض ) ، و مضادات التحسس مثل لورادين ، يمكنها ان تتفاعل مع بعض الادوية الخاصة بخفض ضغط الدم ، و تؤدى إلى تقليل تاثيرها مما يؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم أو عدم انتظام فى ايقاع ضربات القلب .

هل يمكن أستخدام لورادين اقراص بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ؟ نعم ممكن. فدواء لورادين لن يؤثر على ضغط  الدم، و لكنة قد يتفاعل مع بعض الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم . و يمكن تناول لورادين بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع بأمان ، و لكن بعد التأكد من انة  لن يتفاعل مع الادوية الاخرى التى يتناولونها لخفض ضغط الدم . كقاعدة عامة : إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، استشر طبيبك قبل أخذ أى دواء حساسية للتأكد من أنه أمن  بالنسبة لك.

كلارتين by pharmacia1
لورادين بديل محلى لـ كلارتين

ما هى أعراض الجرعات الزائدة؟ و كيفية التعامل معها؟

لوراتادين ( المادة الفعالة فى دواء لورادين ) ، مادة ذات امان عالى ، و يمكن للجسم تحملها بشكل كبير . و بحسب الدراسات التى أجريت على عقار لوراتادين، فإن تناول البالغين لحوالى 160 ميلجرام لورتادين ( آى 16 قرص أو شرب زجاجة كاملة)، لم يؤدى إلى ظهور تأثيرات جانبية .

ما هى أعراض زيادة جرعة لورادين؟

  1. الوهن و الأرهاق و التعب .
  2. زيادة ضربات القلب .
  3. الصداع .

ما هى طريقة التعامل مع تناول جرعات مفرطة من لورادين؟ يجب حث المريض على التقيؤ، حتى لو حدث التقيؤ بشكل تلقائى ، لكن لا ينصح بالتقيؤ فى المرضى فاقدى الوعى . كما يجب تناول الفحم النباتى . إذا لم ينجح التقيؤ او لم ينصح بة ، يتم عمل غسيل معدى . تجدر الإشارة إلى أنة لا يمكن التخلص من لوراتادين، بواسطة ديلزة( فلترة) الدم بأى قدر  بعد العلاج الطارىء يمكن المداومة على ملاحظة المريض. جميع الاجراءات السابقة يتم عملها فى مركز طبى مجهز.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.