دكتارين DAKTARIN  – ميكونازول MICONAZOLE

تعريف عام بمنتجات الدكتارين

هناك مجموعة من المستحضرات ( المنتجات ) الدوائية تحمل الأسم التجارى دكتارين DAKTARIN  ، و تشمل ما يلى :

  1. دكتارين كريم للجلد DAKTARIN CREAM .
  2. دكتارين بودر ( مسحوق ) DAKTARIN POWDER .
  3. دكتارين جيل الفم DAKTARIN ORAL GEL .
  4. جينو دكتارين كريم مهبلى GYNO – DAKTARIN VAGINAL CREAM .
  5. جينو دكتارين 400 لبوس ( تحاميل ) مهبلية GYNO – DAKTARIN 400 VAG. SUPP. .
  6. جينو دكتارين 1200 لبوس ( تحاميل ) مهبلية GYNO – DAKTARIN 1200 VAG. SUPP. .

جميع المنتجات التى تحمل الاسم التجارى دكتارين ، تحتوى على مادة فعالة أساسية و وحيدة و هى مادة :  الميكونازول MICONAZOLE  ، و جميع المنتجات التى تحمل اسم الدكتارين تعتبر مضادات للفطريات ، و الفطريات هى كائنات دقيقة ، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، يمكنها أن تسبب الامراض للإنسان ، و فى اغلب الأحيان ما تصيب الفطريات الانسان بامراض خارجية ( اى على الجلد ، أو المهبل او الفم ) ، و قلما تصل الفطريات إلى الدم لتسبب أمراض جهازية .

جميع المنتجات التى تحمل الأسم دكتارين ، تعتبر أدوية للأستعمال الخارجى ، فمادة الميكونازول الموجودة فى منتجات الدكتارين لا يتم امتصاصها بشكل كبير ، و لا تصل كمية كبيرة من الميكونازول إلى الدم نتيجة استخدام أى من منتجات الدكتارين .

منتجات الدكتارين ، منتجات عالمية ، فاسم دكتارين DAKTARIN   علامة تجارية عالمية ( أى أنة براند BRAND )  ، اى أن المنتجات التى تحمل الأسم دكتارين موجودة فى كل دول العالم ، و هو اسم مملوك لشركة جانسن سيلاج للصناعات الدوائية ، و هى شركة أدوية عالمية .

قامت العديد من شركات الأدوية المحلية بانتاج منتجات مشابة لمنتجات الدكتارين ، و لكن تحت اسماء تجارية مختلفة ، و لكن محتواها مساوى لمحتوى الدكتارين ، فتحتوى على الميكونازول كمادة فعالة أساسية و وحيدة ، و من أمثلة ذلك ميكوناز ، ميكوبان ، ميكازول ، و جميعها نسخ ( بدائل ) محلية لمنتجات الدكتارين العالمية .

أولا دكتارين كريم الجلد DAKTARIN SKIN CREAM

دكتارين كريم DAKTARIN CREAM: التعريف و دواعى الأستعمال

على الرغم من أن العديد من أنواع الفطريات تعيش على الجلد  دون ان تسبب أذى ، و لكن بعضها يمكن أن يسبب بعض الالتهابات و الامراض الجلدية .

من  الفطريات الأكثر شيوعا التى تسبب  التهابات الجلد هي مجموعة من الفطريات تسمى ( السعفة أو التنيا tinea  ) .

مرض القدم الرياضى ( التهابات فطرية تصيب الجلد بين أصابع القدمين ) ، من الامراض التى تسببها الفطريات التى تنتمى إلى تلك المجموعة من الفطريات ( مجموعة التنيا او الفطريات السعفية ) .

هناك نوع اخر من الفطريات يسمى الخمائر ( yeast ) ، و تتسبب فى فى أصابة أجزاء اخرى من الجسم بالتهابات فطرية ، و من امثلة الألتهابات الجلدية التى تسببها الخمائر ( yeast  نوع من الفطريات )  طفح الحفاض، والالتهابات الفطرية في الفخذ، والطفح الجلدي فى ثنايا الجلد .

دكتارين كريم DAKTARIN CREAMيخفف من أعراض الالتهابات الجلدية التى تنشأ نتيجة العدوى بالفطريات ( مثل العدوى التى تسببها فطريات السعفية او الخمائر ) ، عن طريق قتل الفطريات المسببة للعدوى.

دواء دكتارين كريم DAKTARIN CREAM  يستخدم أيضا لعلاج الالتهابات الفطرية الجلدية  في مناطق الجسم الأخرى فعلى سبيل المثال، يتم استخدامه لعلاج مرض القلاع المهبلي ( vaginal thrush )  وبعض التهابات الأذن.

دكتارين كريم  DAKTARIN CREAM : دواعى الاستعمال التفصيلية

تتضمن دواعى استعمال دكتارين كريم DAKTARIN CREAM عدوى الجلد بالفطريات الناتجة من انواع مختلفة من الفطريات ، حيث يمكن ان يستخدم دكتارين كريم DAKTARIN CREAMفى علاج عدوى الجلد الفطرية الاتية :

  1. بين اصابع اليدين او بين اصابع القدمين .
  2. الفطريات التى تصيب ثنايا الجلد .
  3. التنيا الملونة ( pityriasis versicolor ) .
  4. الأضطرابات الجلدية المصحوبة بالعدوى بكائنات مجهرية حساسة لدواء دكتارين كريم DAKTARIN CREAM .
  5. عدوى الأشفر و الأماكن المجاورة بفطريات الخميرة ( كانديدا فلفيتس ) .
  6. التهاب حشفة و قلفة العضو التناسلى الذكرى المتسببة عن فطريات الخميرة ( كانديدا بالانيتيس ) .

نصائح قبل استخدام دكتارين كريم DAKTARIN CREAM

للتأكد من أن دكتارين كريم DAKTARIN CREAM  هو العلاج المناسب لك، فيجب عليك قبل البدء في استخدام كريم الدكتارين ، التأكد من أن تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي،ـ لا سيما فى الحالات التالية :

  1. إذا كنت حاملا أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى أو تستخدام أي كريمات أخرى. وهذا يشمل أي أدوية قد تكون متاحة للشراء دون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والتكميلية.
  3. إذا كان لديك فى أي وقت مضى حساسية لدواء أو كريم.

دكتارين كريم DAKTARIN CREAM: إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، من المنصوح بة قراءة النشرة المطبوعة المرفقة داخل عبوة العلاج ، فهذا سوف يمدك بمزيد من المعلومات حول كريم دكتارين وكيفية أستخدامة .
  2. غسل وتجفيف المنطقة المصابة من الجلد قبل أستخدام دكتارين كريم DAKTARIN CREAM.
  3. فى العاة قد يستمر أستخدام دكتارين كريم DAKTARIN CREAM  بانتظام لبضعة أسابيع.
  4. بالرغم من أختفاء كل علامات العدوى الخاص بك، إلا أنة من الضرورى الأستمرار في استخدامه لمدة اسبوع او اسبوعين ( على جلد ظاهرة أنة خالى من علامات العدوى ) .
  5. فى حالة دكتارين كريم DAKTARIN CREAM، ضع طبقة رقيقة من الكريم ثم دلك بلطف ، و فى العادة ما يستخدم الكريم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

نصائح هامة

  1. تذكر أن تغسل يديك جيدا بعد أستعمال دكتارين كريم DAKTARIN CREAM ، لأن هذا سوف يساعد على منع العدوى من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  2. يجب على المصاب بالعدوى الفطرية أستخدام منشفة خاصة ( فوطة منفصلة ) عن باقى أفراد  الأسرة حتى تزول الاصابة منة .
  3. الالتهابات الفطرية غالبا ما تحدث في المناطق الرطبة الدافئة من الجسم، لذلك فمن المنصوح بة بعد الغسيل أو الاستحمام، التأكد من أن جميع الجسم (و خصوصا ثنايا الجلد ) قد تم تجفيفها جيدا ،  وخاصة  ثنايا الجلد مثل بين أصابع قدميك ، و بين الفخذين و الأرداف ، و تحت طية الثدى فى النساء .
  4. تختلف مدة العلاج على مدى و مكان العدوى ( بجانب عوامل أخرى ) ، و لذلك للوصول إلى شفاء كامل ، فمن الضرورى عدم الانقطاع عن أستخدام دكتارين كريم DAKTARIN CREAM فور انتهاء أو أختفاء أعراض العدوى ، بل يجب الأستمرار بالعلاج بحيث أن لا تقل مدة العلاج عن فترة 4 أسابيع ، و ذلك لتلافى رجوع العدوى مرة اخرى
  5. إّذا لم تظهر أى علامات على التحسن فى خلال اسوعين من الاستخدام المنتظم ل دكتارين كريم DAKTARIN CREAM فيجب مراجعة الطبيب .

دكتارين كريم الجلد  DAKTARIN CREAM : الاثار الجانبية

  • دكتارين كريم DAKTARIN CREAM من غير المرجح أن يسبب أي آثار جانبية خطيرة.، و لكنة يمكن أن يسبب أحيانا بعض التهيج فى الجلد عند بداية الأستخدام .
  • هناك عدد قليل من الناس ، قد يظهرون ردة فعل تحسسية تجاة دكتارين كريم DAKTARIN CREAM (مثل الاحمرار والحكة). إذا واجهت أى اعراض تدل على الحساسية تجاة دكتارين كريم DAKTARIN CREAM، فيجب التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة.

ثانيا : دكتارين جيل الفم DAKTARIN ORAL GEL  ؟

كيف يعمل دكتارين جل الفم ؟

  • يحتوي دكتارين جل على مادة الميكونازول كمادة نشطة ، و الميكونازول هو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج العدوى بالفطريات والخمائر.
  • ميكونازول يقتل الفطريات والخمائر عن طريق التداخل مع أغشية الخلايا الخاصة بهم ( الجدار الخلوى ) . وهو يعمل عن طريق وقف الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرجوستيرول، التي هي عنصر أساسي فى تكوين الجدار الخلوى للخلايا الفطرية و الخمائر ، فتعطيل انتاج مادة إرجوستيرول يعطل انتاج الجدار الخلوى لخلايا الفطريات ، مما يؤدى غلى تدمير الخلية الفطرية .
  • يستخدم دكتارين جل عن طريق الفم لعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحلق، مثل مرض القلاع الفموي.
  • ينبغي أن يُبقى المستخدم الجل فى الفم  لأطول فترة ممكنة قبل بلعه.
  • يمكن وضع الجل باستخدام الاصبع  لعلاج مناطق محددة من العدوى في الفم.
  • يمكن أيضا أن يستخدم  دكتارين جل الفم لعلاج  لعلاج الالتهابات الفطرية فى الأمعاء .

ما هى دواعى استعمال دكتارين جل الفم ؟

  • يستخدم  دكتارين جل الفم عن طريق الفم لمنع وعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحنجرة والمعدة أو الأمعاء.
  • ويمكن استخدام جل دكتارين للفم لعلاج البالغين و الأطفال و الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر والأكبر سنا.

كيفية استعمال دكتارين جل الفم ؟

  • دكتارين جل عن طريق الفم يجب أن يستخدم أربع مرات في اليوم على فترات منتظمة.
  • ينبغي أن يؤخذ دكتارين جل عن طريق الفم بعد تناول الطعام.
  • إذا كانت العدوى فقط في الفم، ففى هذة الحالة ينبغي استخدام الهلام  مباشرة على المنطقة المصابة ، باستخدام  إصبع نظيف.
  • يجب الحفاظ ( ابقاء ) الجل فى الفم  لأطول فترة ممكنة قبل بلعه.
  • فى حالات العدوى الفطرية فى الفم والحنجرة والأمعاء يجب أن تأخذ الكمية باستخدام الملعقة المرفقة مع الدواء ، و ذلك لقياس الكمية المناسبة ، و ايضا يجب ابقاء الهلام فى الفم لاطول فترة ممكنة قبل بلعة .
  • إذا كنت تعطي دكتارين جل لطفل، تأكد من أنك لا تضع الجل بالقرب من الجزء الخلفي من الحلق،و ذلك تجنبا لخطر الاختناق ، وينبغي أيضا أن تقسم كل جرعة إلى أجزاء أصغر.
  • إذا كان لديك أسنان اصطناعية (طقم أسنان) و تتعالج من القلاع الفموى ( فطريات الفم ) ، فيجب بعد نزع طقم الاسنان فى  المساء ، ان تقوم بدهن الطقم بجل الدكتارين و ذلك لقتل الفطريات التى قد تكون تجمعت على طقم الاسنان أثناء وجودة فى فمك .
  • يجب عليك الاستمرار في استخدام هذا الدواء لمدة سبعة أيام ، حتى و لو اختفت الاعراض ، و ذلك للتاكد من تمام زوال العدوى .
  • إذا استمرت الأعراض على الرغم من استخدام جل دكتارين للفم  يجب عليك استشارة الطبيب.
  • يجب استخدام جل الدكتارين بحذر فى الاطفال دون سن الثانية من العمر،فيجب أن تقسم كل جرعة إلى أجزاء أصغر، و ذلك تجنبا للاختناق .

حالات لا يجب فيها  استخدام دكتارين جل الفم

  • الرضع الذين تقل أعمارهم أربعة أشهر من العمر، أو أولئك الذين لم تتطور  لديهم وظيفة البلع بعد بشكل كامل (الأطفال الرضع الذين يولدون قبل الأوان  قد لا تتطور لديهم وظيفة البلع  بشكل كامل حتى بلوغهم خمسة أو ستة أشهر من العمر) .
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكبد.
  • حالات اضطرابات الدم الوراثية تسمى البورفيريا.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  • إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء.

استخدام دكتارين جل الفم اثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • لا ينصح باستخدام دكتارين جل الفم  خلال فترة الحمل ما لم يعتبر  ذلك ضروريا  من قبل الطبيب، حيث  يجب أن يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.
  • من غير المعروف ما إذا كانت مكونات دكتارين جل الفم تمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات،و فقط  إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع .

دكتارين جل الفم : الآثار جانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام دكتارين جل الفم ، و هذا لا يعنى أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض

  1. الشعور بالغثيان والقيء.
  2. التقيؤ.
  3. جفاف الفم .
  4. شعور مزعج فى الفم .
  5. تغيير في حاسة التذوق.
  6. الإسهال.
  7. تغير لون اللسان .
  8. قرحة الفم.
  9. ردود فعل تحسسية و حساسية على الجلد.
  10. التهاب الكبد .

ثالثا : كريم و لبوس ( تحاميل ) جينو دكتارين GYNO DAKTARIN

ما هى دواعى استعمال كريم و لبوس جينو دكتارين

  • يتم إدراج دكتارين كريم او لبوسات مهبلية داخل المهبل  لعلاج الالتهابات الفطرية مثل داء المبيضات المهبلية ، و هذا المرض يسبب  التهاب وإفرازات من المهبل وغالبا ما يعرف باسم مرض القلاع المهبلي.، و إدخال الدواء في المهبل يسمح للميكونازول ( المكون النشط فى جينو دكتارين )  للعمل مباشرة في منطقة  العدوى.
  • ويمكن أيضا أن يستخدم كريم جينو دكتارين لمنطقة المهبل الخارجية (الفرج) لعلاج العدوى الفطرية في هذة المنطقة ، حيث يساعد فى  تخفيف الحكة.

طريقة و ارشادات استخدام جينو دكتارين كريم و لبوس جينو دكتارين المهبلى

يمكن من الرابط التالى ، يمكن التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام الكريم و اللبوسات المهبلية

طريقة استخدام اللبوسات أو الكريمات المهبلية

جينو دكتارين : تحذيرات هامة

  • يجب عدم استخدام جينو دكتارين عن طريق الفم ، فهي للاستخدام عن طريق المهبل فقط.
  • الحرص على تجنب وصول جينو دكتارين إلى العين او الانف او الفم ، و لذلك من المنصوح بة غسل اليدين جيدا بعد استخدام الكريم او اللبوس .
  • هناك احتمال أن منتجات الجينو دكتارين  يمكن ان يلحق الضرر بالواقي الذكري  مما قد يجعلها غير فعالة  في منع الحمل والأمراض المنقولة جنسيا. ، لذا من المنصوح بة استخدام طريقة بديلة لمنع الحمل أثناء استخدام هذا الدواء، أو يفضل تجنب ممارسة الجنس حتى زوال العدوى الفطرية و انتهاء مدة العلاج بــ جينو دكتارين .
  • إذا كان شريك حياتك الجنسية مصاب  بأعراض مرض القلاع (ألم واحمرار في القضيب، لون ابيض على قلفة القضيب، افرازات من القضيب ) ، فيجب معالجة شريك حياتك من هذة العدوى الفطرية ، لمنع اعادة اصابتك بعدوع القلاع المهبلية .
  • جينو دكتارين لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  • إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام جينو دكتارين .

 

استخدام جينو دكتارين اثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • لا ينصح باستخدام جينو دكتارين كريم او لبوس   خلال فترة الحمل ما لم يعتبر  ذلك ضروريا  من قبل الطبيب، حيث  يجب أن يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.
  • من غير المعروف ما إذا كانت مكونات جينو دكتارين  كريم او لبوس  تمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات،و فقط  إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع .

جينو دكتارين كريم و لبوس : الآثار جانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام جينو دكتارين كريم او لبوس  ، و هذا لا يعنى أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض

  • الحكة المهبلية والحرقان.
  • الشعور بعدم الراحة فى المهبل.
  • تقلصات في الحوض.
  • الطفح الجلدي.

رابعا : دكتارين بودر DAKTARIN POWDER

ما هى استخدامات دكتارين بودر ؟

  • الالتهابات الفطرية في الجلد، مثل السعفة، المبيضات، القدم الرياضي، الفطريات المسببة لطفح الحفاض، والالتهابات بين الفخذين .
  • مسحوق دكتارين يمكن أن تستخدم لعلاج هذه الالتهابات الجلدية لدى البالغين والأطفال من جميع الأعمار.

طريقة و ارشادات استخدام دكتارين بودر

  • غسل وتجفيف الجلد جيدا قبل استخدام مسحوق دكتارين.
  • يجب رش مسحوق على المنطقة المصابة والجلد المحيط بها مرتين يوميا (صباحا ومساء) .
  • يمكن أيضا أن يستخدم مسحوق دكتارين على الملابس و داخل الجوارب أو الأحذية التي على اتصال مع المنطقة المصابة.
  • يجب عليك الاستمرار في استخدام المسحوق لمدة 10 ايام ، و ذلك للتأكد من تمام زوال العدوى .

دكتارين بودر : تحذيرات و احتياطات

  • مسحوق دكتارين هو للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  • لا ينبغي أن يؤخذ عن طريق الفم أو يستخدم  داخل الفم أو الأنف. تجنب ملامسة العينين.
  • مسحوق دكتارين يحتوي على مادة التلكن لذا يجب الحرص على تجنب استنشاق مسحوق الدكتارين .
  • لا ينبغي أن تستخدم بودرة دكتارين لعلاج التهابات الأظافر.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  • إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء.

دكتارين بودر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

من غير المرجح ان يتم امتصاص مادة الميكونازول ( المكون الفعال فى دكتارين بودر ) إلى الدم ، بكميات كبيرة ، و بالتالى فانة من غير المتوقع ان يؤدى إلى تأثيرات سلبية على المراة الحامل او الام المرضع ، و مع ذلك فينبغى استخدامة بحذر اثناء الحمل او الرضاعة ، و بعد استشارة الطبيب .

دكتارين بودر : الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام دكتارين بودر   ، و هذا لا يعنى أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض

تهيج الجلد في موقع الاستخدام .

تفاعلات جلدية في موقع الاستخدام ،  على سبيل المثال احمرار، حكة، حرقان، أو الطفح الجلدي التحسسي (أكزيما)، و فى هذة الحالة يجب التوقف عن استعمال الدواء .

كيف يمكن لهذا الدواء أن يؤثر على الأدوية الأخرى ؟

من غير المرجح أن يتم امتصاص الميكونازول ( المادة ةالفعالة  فى دكتارين بودر ) ، عن طريق الجلد ، إلى الدورة الدموية  بكميات كافية للتأثير على الأدوية الأخرى التي  تتناولها  عن طريق الفم.

ومع ذلك، إذا كنت تأخذ الوارفارين لمنع تكون جلطات الدم،فأن هناك فرصة صغيرة جدا أن هذا الدواء قد يعزز تأثير الوارفارين.

دكتارين – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ دكتارين. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.