منتكس شراب مسكن للسعال .. معلومات تهمك

دواء منتكس شراب من أشهر ادوية السعال فى السعودية و الخليج العربى ، و هو من الأدوية الفعالة في حالات السعال ونزلات البرد  ويحتوى على الكثير من المركبات الهامة التي تعمل كمضاد للهستامين. يوصف منتكس لتخفيف السعال و الاحتقان في حالات:

  • التهاب الشعب الهوائية الحاد و المزمن .
  • التهاب الشعب الهوائية نتيجة للحساسية و نزلات البرد المصحوبة بالسعال.

الجرعة و طريقة الاستعمال

التزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك ، او تلك المدونة فى النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج. الجرعات التالية استرشادية ، و لا يجب الاعتماد عليها كأساس لتحديد الجرعة الخاصة بك او بطفلك .

  •  البالغين : 10 مل من 3 الى 4 مرات يوميا .
  •  الاطفال اكبر من 6 سنوات : 5 مل من 3 الى 4 مرات .

محتويات منتكس

منتكس يحتوى على دايفينهيدرامين ( داى – فن – هيدرا – مين): الدايفينهيدرامين ( تنطق على ثلاث مقاطع : داى – فين – هيدرامين ) هو مادة كميائية لها مفعول مضاد للهستامين ، مادة دايفنهيدرامين لة فاعلية أيضا فى تثبيط السعال ، كما انة لة خواص أخرى تجعلة يؤثر على الجهاز العصبى المركزى مسببا النعاس أو الميل إلى النعاس ، و بالتالى فأن من أشهر الاعراض الجانبية للأدوية المحتوية على دايفنهيدرامين ( مثل منتكس شراب ) هى الميل إلى النعاس .

جدير بالذكر أن بانادول نايت يعتبر من  أشهر المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة دايفنهيدرامين ، حيث يستعمل هذا المستحضر للمساعدة على النوم ، و ذلك بسبب تأثير مادة دايفنهيدرامين المسبب للنعاس .

منتكس يحتوى على سودوإيفيدرين ( سودو – إيفى – درين ): سودوإيفيدرين PSEUDOEPHEDRINE عبارة عن مادة ( مزيلة او مضادة للأحتقان ) أى انها تعمل على تخفيف احتقان الأنف الناجم عن نزلات البرد والحساسية،  كما أنها تستخدم فى التخفيف المؤقت لاحتقان الجيوب الأنفية.

يمكن استخدام الادوية المحتوية على سودوإيفيدرين ( مثل شراب منتكس )  فى علاج الالم و الانسداد الذى يصيب الاذن نتيجة فرق الضغط أثناء الرحلات الجوية او الغوص .

المنتجات المحتوية على سودوإيفيدرين ،بما فى ذلك منتكس شراب، لا تعتبر علاج شافى لنزلات البرد و لا تقصر من مدة نزلة البرد و لكنها تقلل من الاعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل انسداد الانف و غيرها من الاعراض المتعلقة بأحتقان الأنف نتيجة زيادة افراز الهستامين .

منتكس شراب مسكن للسعال النشرة الداخلية
منتكس شراب مسكن للسعال و مزيل للإحتقان

منتكس شراب يحتوى على دكستروميثورفان ( دكسترو – ميثو – رفان ): تستخدم الأدوية المحتوية على  الديكستروميثورفان ، بما فى ذلك شراب منتكس ، للسعال الجاف ( السعال الغير مصحوب ببلغم ) ، و الذى فى العادة ما ينتج عن التهابات معينة فى الممرات الهوائية (على سبيل المثال، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد).

  • لا ينبغي أن تستخدم ادوية محتوية على الديكستروميثورفان ( مثل شراب منتكس )  للسعال المزمن و المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس/ الجهاز التنفسى  المزمنة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).
  • الادوية المحتوية على الـديكستروميثورفان لم يثبت أمانها و فاعليتها  في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لذلك، لا ينصح باستخدام شربا منتكس لعلاج أعراض البرد أو السعال لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يكن موجها بذلك بواسطة طبيب أطفال مختص .
  • الادوية المحتوية على الـديكستروميثورفان تسبب النعاس ، لذا يجب الحرص عند تشغيل الآلآت او قيادة السيارات .
  • الادوية المحتوية على الديكستروميثورفان لا تشفى و لا تقلل من  طول نزلات البرد.

منتكس شراب يحتوى على كلوريد الامونيوم: يستخدم كلوريد الأمونيوم فى أدوية السعال كمادة مقشعة ( طاردة للبلغم ).جدير بالذكر أن أملاح الأمونيوم ( كلوريد الامونيوم )  قد تسبب تهيج الغشاء المخاطى للمعدة ، و ربما تتسبب في الغثيان والقيء.

منتكس شراب يحتوى على المنثول: مادة المنثول من الاضافات التى فى بعض الاحيان  ما تكون موجود فى ادوية علاج السعال ( مثل شراب منتكس )، و فى العادة ما يكون مخلوطا ( مركبا ) مع مواد فعالة أخرى ، فعلى سبيل المثال من أشهر تركيبات أشربة علاج السعال ( ثبيط السعال ) هى تركيبة : دايفينهيدرامين + كلوريد الأمونيوم + منثول .

المنثول يعتبر مستخلص نباتى ، وقد استخدم في الطب التقليدي في آسيا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي لمئات السنين،و فى نهاية القرن الــ 19 بدأ استخدامة فى الطب الغربى ، و ينتشر استخدام المنثول  كعلاج للتخفيف من احتقان الانف المرتبطة بالتهاب الأنف  وتخفيف أعراض ضيق التنفس.

المنثول  مادة منكهة فى الأساس لة مذاق حلو   ،( مثل السكروز ) ، و هناك ابحاث تدل على الطعم الحلو ( السكرى )  يقلل من السعال .

الحمل و الرضاعة

يفضل عدم اعطاء منتكس فى الحمل و خصوصا خلال الثلاثة اشهر الاولى منة ، و اثناء الرضاعة .

الآثار الجانبية

يمكن أن يتسبب شراب منتكس فى الأعراض الجانبية التالية :

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • زيادة في ضغط الدم
  • العصبية و الارق .
  • اضطرابات في النوم.
  • صعوبة التبول .
  • الدوخة أو الدوار الخفيف
  • صداع
  • زيادة التعرق
  • الغثيان أو القيء
  • رعشة .

تحذيرات و إحتياطات

  1. لا تستخدم شراب منتكس عند تناولك مستحضرات علاجية من نوعية مثبطات أحادى امين الاوكسيديز ( MAOI ) ، و هى من المستحضرات العلاجية التى تستخدم فى علاج الاكتئاب ، و الحالات النفسية أو الانفعالية ، أو مرض باركينسون ( الشلل الرعاش ).كما يجب ايضا عدم تناولة فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز .، و فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى .
  2. إذا لم تتحسن الاعراض بعد مرور 7 ايام من تناول شراب منتكس  أو اذا شعرت بحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب فى اقرب وقت .
  3. يمكن تناول جرعة منتكس مع او بدون الطعام .
  4. يمكن ان تؤخذ جرعة شراب منتكس مع الطعام او الحليب و ذلك لتقليل أضطراب المعدة فى حال حدوثها .
  5. يجب اتباع التعليمات الخاصة بالجرعة المدونة على العبوة .
  6. لا تأخذ جرعة اكبر من  الموصى بها لعمرك، و التى فى العادة ما تكون مدونة بدقة على عبوة المنتج الخارجية .أو داخل النشرة الداخلية المرفقة مع العبوة .
  7. استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة منة .

يجب أستخدام الأدوية المحتوية على مادة سودوإيفيدرين PSEUDOEPHEDRINE ( بما فى ذلك منتكس ) بحذر فى الحالات التالية :

  1. مرضى ارتفاع ضغط العين ( جلوكوما ) .
  2. مرضى ارتفاع ضغط الدم .
  3. مرضى تضخم البروستاتا .
  4. المرضى الذين يعانون من اى حالة تتسبب فى صعوبة فى التبول .
  5. مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية .
  6. مرضى الربو و انتفاخ الرئة .

منتكس شراب .. نشرة تعليمات المريض

منتكس شراب النشرة الداخلية

موضوعات قد تفيدك

1- معلومات عن مادة دايفينهيدرامين .

2- معلومات عن مادة سودوإيفيدرين .

3- معلومات عن بنادول نايت .

4- إساءة إستعمال مضادات الهستامين .

5- معلومات عن مادة دكستروميثورفان .

6-معلومات عن مادة المنثول .

7- معلومات عن مادة كلوريد الامونيوم .

منتكس شراب : ملفات مترابطة

1- منتكس شراب مسكن للسعال .. معلومات تهمك ( مقال ) .

2- تحذير هام : منتكس شراب .. يسبب الإدمان ( صفحة ملف وسائط ) .

3- منتكس شراب مسكن للسعال و مزيل للإحتقان ( صورة بصيغة png ) .

4- منتكس شراب .. نشرة تعليمات المريض ( صفحة ملف وسائط ).

5- منتكس شراب .. النشرة الداخلية ( ملف بصيغة pdf ).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.