بونستان كبسول| بونستان فورت حبوب {حمض ميفيناميك } مسكن ألم ومضاد إلتهاب وخافض حرارة

بونستان، هو مستحضر دوائي مسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد لمظاهر الإلتهاب، وفي الغالب يُستخدم لعلاج أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي والآلام العضلية، وكذلك آلام الأسنان والصداع والألم المرتبط بالدورة الشهرية. بونستان هو مستحضر دوائي مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، و لا ينصح باستعمال حمض ميفيناميك( الأسم العلمي لـ بونستان) في الأطفال أقل من 12 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام بونستان خلال الأشهر الستة الأولى للحمل ولكن يحظر استعمال بونستان في الثلاثة أشهر الأخيرة للحمل، غير منصوح بالإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ بونستان… إذا كنت حامل او مرضع استشيري طبيبك قبل إستعمال بونستان.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء بونستان لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال. في بعض الأحيان يمكن أن يصف أطباء النساء والتوليد بونستان لمعالجة غزارة دم الحيض بعد استبعاد الأسباب المتعلقة بأمراض الحوض.
  3. يحظر تناول بونستان مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما. أحرص على ان تخبر طبيبك إذا كنت تتناول ادوية مضادة لتجلط الدم” مسيلات الدم” بما في ذلك أسبرين الأطفال، أو إذا كنت تتناول أدوية مضادة للإكتئاب أو أدوية مدرة للبول ومخفضة لضغط الدم.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
بونستان فورت اقراص -النشرة الداخلية
بونستان فورت اقراص -النشرة الداخلية

التركيب الكمي والكيفي

حمض ميفيناميك، بالإنجليزية Mefenamic acid، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في بونستان. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية و التركيزات التالية:

  • حبوب فموية تركيز 500 مليجرام- بونستان فورت.
  • كبسولات فموية تركيز 250 مليجرام.
  • شراب فموي معلق تركيز 50 مليجرام في كل 5 مللي من الشراب المعلق.

قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ بونستان في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا المستحضر الدوائي.

دواعي الاستعمال العلاجية

 مضاد للالتهاب ومسكن للآلام و في الغالب يُوصف في الحالات التالية:

  1. علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي والآلام العضلية.
  2. آلام الإصابات.
  3. آلام الأسنان.
  4. الصداع.
  5. الام ما بعد العمليات الجراحية .
  6. آلام ما بعد الولادة .
  7. اضطرابات الدورة الشهرية مثل عسر الطمث الأولي. 
  8. غزارة الطمث لأسباب وظيفية وبسبب استعمال اللولب الرحمي وذلك عند التأكد من عدم وجود أمراض بالحوض.
PONSTAN CAPSULE بونستان كبسول
PONSTAN CAPSULE بونستان كبسول

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • جرعة البالغين:  500 ملغ ثلاث مرات يوميا.
  • في حالات غزارة الطمث يُعطى في أول أيام الطمث المفرط، ويستمر استعمال الدواء بحسب استشارة الطبيب.
  • في حالة عسر الطمث يتم تناول بونستان عند بدء آلام الدورة ويستمر استعمال الدواء حسب استشارة الطبيب.
  • جرعة كبار السن أكبر من 65 سنة مثل الجرعة المخصصة للبالغين( 500 مليجرام ثلاث مرات يومياُ) ، ويُنصح أن تكون المعالجة لكبار السن( أكبر من 65 سنة) بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية، وذلك لأن المرضى كبار السن هم الأكثر عرضة للاثار الجانبية وتبعثها الخطرة، وعليه عند استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل بونستان،  في هؤلاء المرضى يجب استخدام أقل جرعة مؤثرة وذلك لأقل فترة ممكنة. و يجب مراقبة  هؤلاء المرضى تحسباُ لحدوث نزيف بالجهاز الهضمي أثناء فترة العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية. وكذلك  يجب استعمال بونستان بحذر في المرضى من كبار السن والذين يعانون من الجفاف وأمراض الكلى.
  • جرعة الأطفال: لا يوصى باستعمال أقراص حمض الميفيناميك للاطفال اقل من 12 عام.
  • يفضل تناول بونستان اثناء او بعد تناول الطعام مباشرة.

متى وكيف أتناول بونستان؟

في العادة ما تكون جرعة بونستان، عند الحاجة ، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يًنصح أن تتناول جرعتك أثناء أو بعد طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بعدة  ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم. وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات:

  • طبيبك سوف يحدد لك فترة العلاج اللازمة بمستحضر بونستان ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من بونستان، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من بونستان ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • قم بقراءة هذه الصفحة جيدا قبل استعمال بونستان.
  • في حال كان لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب او الصيدلي.
  • إن بونستان قد تم صرفه خصيصا لك وبناء على وصفة طبية ولذلك يجب عليك عدم إعطاءه لأي شخص حتى وان كان هذا الشخص يعاني من نفس الاعراض التي سبق وان عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة زيادة حدة الاعراض الجانبية او الاصابة بعرض جانبي جديد غير مذكور في هذة الصفحة.

 موانع الاستعمال 

لا يمكنك أن تستعمل بونستان إذا ما كان أي من الحالات المذكورة لاحقاً تنطبق عليك:

  1. الحساسية المفرطة لـ حمض الميفيناميك أو لاي من مكونات هذا الدواء .
  2. إذا كنت تعاني من مرض إلتهابي في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو داء القولون التقرحي الالتهابي.
  3. المرضى الذين يعانون حالياً أو الذين لديهم تاريخ مرضي متعلق بحالات سابقة من النزيف او ثقب في المعدة أو الامعاء،  وذلك عند العلاج مسبقا بالأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية.
  4. المرضى الذين لديهم  تاريخ مرضى متعلق بـ تكرار حدوث قرحة هضمية أو وجود قرحة نشطة أو نزيف في الجهاز الهضمي حاليا.
  5. إذا كنت تعانى من  فشل القلب أو فشل في وظائف الكبد أو فشل في وظائف الكلى.
  6.  نظرا لإمكانية حدوث تحسس متصالب جراء استخدام الأسبرين أو الإيبوبروفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخرى فإنه  يجب عدم استعمال حمض الميفيناميك في المرضى الذين سبق حدوث تفاعلات تحسسية( مثل الربو أو تقلص القصبات الهوائية أو التهاب الأنف أو وذمة وعائية أو ارتكاريا أو شرى) عند إستعمال الأسبرين أو الإبيوبروفين أو مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى.
  7. يمنع الاستعمال خلال الثلاثه اشهر الاخيره من الحمل.
  8. يمنع استعمال حمض الميفيناميك ايضا في الآلام المتعلقة بجراحات الشريان التاجي أو عمليات التحويل التاجية الإكليلية أو ترقيع الشريان التاجي.

موضوعات ذات صلة

  1. ماذا تعرف عن نوبات الصداع النصفى.
  2. أدوية شهيرة و خطيرة: المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية.
  3. ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
  4. معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
  5. مرض الروماتويد.
  6. إلتهاب أربطة العضلات.
  7. إلتهاب الفقرات التصلبى.
  8. ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
  9. هشاشة العظام.

تحذيرات خاصة واحتياطات

  • من الممكن التقليل من حدوث التأثيرات الغير مرغوبة وذلك عند استعمال أقل جرعة مؤثرة و لأقل فترة ممكنة بغرض التحكم في الاعراض.
  • يجب أن يخضع المرضى الذين يتناولون العلاج لمدة طويلة للملاحظة المستمرة مع الأخذ في الاعتبار متابعة وظائف الكبد أو ظهور طفح جلدي أو تغير في عدد خلايا الدم( تعداد خلايا الدم) أو  حدوث إسهال. ظهور أي من هذه الاعراض السابق ذكرها يعتبر من الدواعي الرئيسية للتوقف عن العلاج في الحال.
  • أن الاستعمال طويل الأمد لمسكنات الألم بغرض علاج الصداع، قد يؤدي إلى تفاقم حالة الصداع.
  • يجب الحذر عند إستعمال بونستان في حالة المرضى الذين يعانون من جفاف او امراض الكلى وخصوصا كبار السن.
  • المرضى من كبار السن تزداد لديهم خطورة حدوث الاعراض الجانبية عند استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، و خاصة حالات النزيف و الانثقاب في الجهاز الهضمي( المعدة او الامعاء) والتي قد تهدد حياة المريض.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي: يجب الحذر عند إعطاء بونستان للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضي سابق لحساسية الصدر أو الذين يعانون من الربو وذلك نظرا لان التقارير اثبتت ان هذه العقاقير تؤدي الى تقلص القصبات الهوائيه لدى هؤلاء المرضى.
  • قصور الجهاز القلبي الوعائي أو قصور وظائف الكلى والكبد:  أن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يؤدي إلى انخفاض في البروستاجلاندينات والتي يكون بصورة أكبر عند زيادة الجرعة وطول فترة العلاج، وهذا قد يتسبب في حدوث  فشل كلوي ويكون المرضى الأكثر عرضة هم الذين لديهم قصور في وظائف الكلى أو الذين لديهم قصور في القلب أو قصور في وظائف الكبد او الذين يتناولون مدرات البول و المرضى من كبار السن.
  • تأثيرات قلبية وعائية أو دماغية وعائية:  يجب ملاحظة وإرشاد المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي يتعلق بارتفاع ضغط الدم أو فشل القلب الاحتقاني الخفيف والمتوسط وذلك نظرا لحدوث حالات من احتباس السوائل وزيادة الوزن عند استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. كما أظهرت الدراسات السريرية حدوث زيادة طفيفة في احتمالية زيادة التخثر بالشرايين خاصة عند استعمال جرعات عالية و لمدد طويلة، وهذا قد يتسبب في حدوث  حالات احتشاء القلب والصدمة الدماغية، لذلك يجب اتخاذ الحذر الشديد عند العلاج بحمض الميفيناميك في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي لم يتم التحكم فيه أو في مرضى فشل القلب الاحتقاني أو في المرضى الذين يعانون من أمراض شرايين القلب أو الأمراض الدماغية الوعائية، وكذلك يجب الحذر عند تناول بونستان في المرضى الذين يعانون من نزيف بالمخ وذلك نظرا لتأثير هذه العقاقير على وظائف الصفائح الدموية.
  • النزيف والتقرح و الانثقاب في الجهاز الهضمي( المعدة أو الأمعاء): وردت تقارير تشير إلى  حدوث حالات نزيف أو تقرح أو انثقاب في المعدة أو الأمعاء عند استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وذلك في أي وقت أثناء العلاج، مع او بدون وجود أعراض تحذيرية، وايضا مع أو بدون وجود تاريخ مرضي سابق لأي أمراض الجهاز الهضمي. هذا ويعتبر التدخين وتناول الكحول من عوامل الخطورة في هذه الحالات… و تزداد خطوره حدوث النزيف أو التقرح او الانثقاب في المعدة أو الأمعاء بزياده جرعات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وفي المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي خاص بالقرحة الهضمية على وجه الخصوص، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار استعمال العلاجات التي تحمي الجهاز المعدة و الأمعاء مثل ميزوبرستول و مثبطات ضخ البروتون فى المرضى الذين يحتمل حدوث هذه المضاعفات معهم مثل كبار السن وايضا فى المرضى الذين يستعملون جرعه صغيره من الاسبرين أو أي من العلاجات التي تشكل خطورة على الجهاز المعدي المعوي.
  • يجب اتخاذ الحذر عند التناول المتزامن للعقاقير التي قد تزيد من خطورة تسمم الجهاز المعدي المعوي او النزيف مثل: الكورتيكوستيرويدات و مضادات التجلط مثل الوارفارين أو مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مضادات الصفائح الدموية مثل الاسبرين ، وعند حدوث نزيف أو تقرح في الجهاز الهضمي أثناء العلاج بـ حمض ميفيناميك يجب التوقف عن العلاج على الفور.
  • اضطرابات الذئبة الحمامية المجموعية و مرض النسيج الضام المختلط:  تزداد خطورة حدوث التهاب السحايا العقيم في المرضى الذين يعانون من داء الذئبة الحمامية المجموعية مرض النسيج الضام المختلط.
  • التفاعلات الجلدية: وردت تقارير تشير  إلى  حدوث تفاعلات خطيرة بالجلد و قد يهدد بعضها حياة المريض مثل التهاب الجلد التقشري أو متلازمة ستيفن جونسون أو تقشر الجلد المتموت التسممي، وذلك عند العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وفي الغالب يتعرض المرضى لخطورة حدوث هذه التفاعلات في بداية العلاج حيث تظهر هذه التفاعلات خلال اول شهر من العلاج ويجب التوقف عن تناول حمض ميفيناميك على الفور عند ظهور طفح جلدي أو مشاكل بالغشاء المخاطي او اي علامه من علامات فرط التحسس.
  • الخصوبة عند المرأة: استعمال حمض ميفيناميك قد يؤثر على خصوبة المرأة وبالتالي لا يوصى باستعمال حمض ميفيناميك في النساء اللاتي تنوي أو تخطط للحمل. 
  • عند استعمال حمض ميفيناميك لعلاج أعراض عسر الطمث أو غزارة الطمث يجب على الطبيب التدقيق والبحث عن الاسباب الاخرى لهذه الحالات في حالة عدم الاستجابة للعلاج .
  • يجب اتخاذ الحذر عند علاج مرضى الصرع.

التفاعل مع الادوية الاخرى والانواع الاخرى من التفاعل

  1. قد يلزم تعديل الجرعة عند التناول المتزامن مع العلاجات الاخرى التي ترتبط بالمصل( ترتبط مع بروتينات بلازما الدم).
  2. مضادات التجلط: قد تعزز مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من تاثير مضادات التجلط مثل الوارفارين، لذلك عند التناول المتزامن لمضادات التجلط مع حمض ميفيناميك يجب مراقبة زمن البروثرومبين بدقة.
  3. الليثيوم: يقل إخراج الليثيوم من الكلى و تزيد مستويات الليثيوم في المصل( الدم)، وعلية يجب مراقبة المرضى بصوره دقيقه تجنبا لحدوث تسمم الليثيوم.
  4. المسكنات الاخرى: يجب تناول يجب تجنب التناول المتزامن لاثنين من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتي يتضمنها الاسبرين حيث إن ذلك يزيد من خطورة حدوث الأعراض الجانبية.
  5. مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات ارتجاع السيروتونين او مثبطات امتصاص إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية: تزداد خطورة حدوث نزيف بالجهاز الهضمي عند التزامن بين استعمال مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مع حمض الميفيناميك أو مع الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية.
  6. العلاجات الخافضة لضغط الدم المرتفع ومدرات البول: تمت ملاحظة انخفاض في تأثير العلاجات الخافضة لضغط الدم المرتفع وكذلك انخفاض في تأثير مدرات البول عند التناول مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. أيضا قد  تزيد مدرات البول من التأثير السام لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية على الكلى.
  7. مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ومثبطات مستقبلات أنجيوتنسين: تمت ملاحظة انخفاض في التأثير المضاد لارتفاع ضغط الدم وزيادة في خطورة حدوث فشل كلوي خاصة في كبار السن عن الاستعمال المتزامن مع مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين او مضادات مستقبلات الانجيوتنسين مع الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية.
  8. مجموعة الامينو جلايكوسايد: ينخفض إخراج الامينوجلايكوسايد ويزيد تركيزه في البلازما عند تزامن استعمالها مع الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية.
  9. مضادات الصفائح الدموية: زيادة خطورة حدوث قرح في الجهاز الهضمي أو نزيف.
  10. سايكلوسبورين: تزداد خطورة حدوث التسمم الكلوي الناتج عن سايكلوسبورين عند الاستخدام المتزامن مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  11. الكورتيكوستيرويدات: زيادة خطورة حدوث قرحة في المعدة او الامعاء او نزيف.
  12. الادوية الخافضة لسكر الدم التي يتم تناولها عن طريق الفم: ينخفض ايض السلفونيل يوريا مما يؤدي الى زيادة فترة عمر النصف بالمصل وبالتالي زيادة في خطورة حدوث انخفاض شديد في سكر الدم.
  13. الميثوتريكسيت: ينخفض اخراج العقار مما يؤدي إلى زيادة تركيزه في الدم.
  14. الميفبرستون: يجب عدم تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  خلال 8 الى 12 ساعة من تناول الميفبرستون وذلك لأن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قد تقلل من تأثيره العلاجي.
  15. بروبنسيد: يقوم بتقليل ايض وإخراج مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومستقلباتها.
  16.  المضادات الحيوية من فئة الكينولون: أفادت المعلومات الواردة من الدراسة على الحيوانات أن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية  قد تزيد من خطورة حدوث التشنجات المصاحبة لاستخدام المضادات الحيوية من فئة الكينولون وعليه فقد يكون المريض الذي يتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمضادات الحيوية من فئة الكينولون معا أكثر عرضة لحدوث التشنجات.
  17. التاكروليمس: تزداد خطورة حدوث التسمم الكلوي عند التناول المتزامن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع تاكروليمس.
  18. زيدوفودين: تزداد خطورة حدوث التسمم الدموي عند الاستعمال المتزامن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع زيدوفودين.

الحمل والارضاع

نظرا لتأثير مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على الجهاز القلبي الوعائي للجنين( خطورة إغلاق القناة الشريانية) يمنع استعمال حمض ميفيناميك خلال الثلاثه اشهر الاخيره من الحمل قد يؤدي الاستعمال في هذه الفترة إلى تأخير موعد الولادة وطول مدتها مع زيادة احتمالية حدوث نزيف للأم والجنين على حد سواء.

لا يفضل أن تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أثناء الستة أشهر الأولى من الحمل إلا إذا كانت الفوائد المرجوة للمريضة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.

تتواجد كميات قليلة من حمض ميفيناميك في حليب الامهات من البشر والذي بدوره ينتقل الى الرضيع، وبناء عليه يجب على الأمهات المرضعات أن لا يتناولن حمض ميفيناميك.

التأثير على القدرة على القيادة واستعمال الآلات

قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية عند تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل الدوخة، النعاس،التعب واضطرابات في الرؤية وفي حالة حدوث هذه التأثيرات يجب على المريض أن لا يقوم بقيادة السيارات أو تشغيل الآلات.

التأثيرات غير الغير مرغوبة

الإسهال: إن أكثر الاعراض الجانبية شيوعا والتي تحدث عند تناول حمض ميفيناميك هي التي تشمل الجهاز الهضمي. قد يحدث إسهال بعد تناول حمض ميفيناميك أما عند بدء العلاج أو بعد مرور عدة أشهر من استمرار العلاج وقد تم تم دراسة سبب حدوث الاسهال في بعض المرضى والذين استمر في تناول الدواء بالرغم من استمرار حدوث هذا العرض لديهم، وتم اكتشاف إصابة هؤلاء المرضى بالتهاب المستقيم والقولون وبناء عليه في حاله ما حدث إسهال لدى المريض فيجب عليه أن يتوقف عن استعمال حمض ميفيناميك في الحال ويجب على المريض أن لا يتناول حمض ميفيناميك بعد ذلك.

اضطرابات الجهاز الهضمي من الاعراض الجانبية الأكثر شيوعا  المتعلقة بالجهاز الهضمي وتشمل قرحة معدية ثقب أو نزيف الجهاز الهضمي (في المعدة او الامعاء) والذي قد يكون مميتا في بعض الأحيان وخصوصا في المرضى من كبار السن. غثيان، قيء، واسهال، انتفاخ وامساك، عسر هضم ،ألم بالبطن، تغوط براز أسود، قيء دموي،  التهاب الفم التقرحي، وبصورة  أقل حدوثا اضطرابات  صفراوية، ارتفاع طفيف في وظائف الكبد، يرقان ركودي، التهاب كبدي، متلازمة كبدية كلوية. 

أن معدل حدوث الاعراض التالي ذكرها غير معروف

اضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي: فقر الدم الانحلالي، فقر الدم، نقص تنسج في نخاع العظم، هبوط في مستوى الهيماتوكريت، فرفرية قليلة الصفيحات، نقص في عدد خلايا الدم البيضاء وزيادة فرص حدوث عدوى، التخثر داخل الأوعية الدموية.

اضطرابات الجهاز المناعي: وردت في التقارير حدوث حالات فرط التحسس عند استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتي قد تتكون تفاعلات أرجية لا نوعية وتشمل تأق.

تفاعلات خاصة بالجهاز التنفسي وتشمل: ربو، أواشتداد حدة الربو، تقلص القصبات الهوائية وضيق التنفس .

حمض الميفيناميك و مرضى الربو
حمض الميفيناميك و مرضى الربو

اضطرابات متعددة بالجلد: وتشمل طفح جلدي متعدد الأنواع ،حكه، ارتكاريا، شرى،  فرفريه، وذمة وعائية، اضطرابات تقشير الجلد مثل ستيفين جونسون.

اضطرابات الأيض و التغذية: عدم تحمل الجلوكوز في مرضى السكري، نقص الصوديوم .

اضطرابات نفسية:و تشمل اكتئاب، هلاوس، عصبي’.

اضطرابات الجهاز العصبي: وتشمل التهاب العصب البصري، صداع، دوخة، نعاس، كما وردت تقارير عن حالات التهاب السحايا العقيم، تشوش الرؤية ،تشنجات.

اضطرابات العين: وتشمل  تهيج بالعين وعدم القدرة على رؤية الألوان( قابلة للانعكاس) اضطرابات الرؤية .

اضطرابات الجلد والانسجة  تحت الجلد: وذمة وعائية، وذمة  حنجرية ،الحمامي متعدد الأشكال، وذمة بالوجه،  تفاعلات فقاعية وتشمل  متلازمة ستيفن جونسون، تعرق، طفح جلدي، تفاعلات تحسس ضوئي، حكه، ارتكاريا.

اضطرابات الكلى و اضطرابات بولية:  التهابات كبيبات الكلى، التهاب الكلى الخلالي، عسر البول، بيلة دموية،  فشل كلوي.

اضطرابات عامة: توعك، تعب، ارتفاع في درجة الحرارة.

فحوصات معملية: أظهرت نتائج إيجابية لاختبار وجود الصفراء في البول عند تناول حمض ميفيناميك وترجع هذه النتائج إلى وجود حمض ميفيناميك ومستقلباتة  في البول و ليس له وجود الصفراء.

بونستان فورت اقراص PONSTAN FORTE
بونستان فورت اقراص PONSTAN FORTE

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

الجرعة المفرطة

تشتمل أعراض فرط الجرعة علي: الصداع، الغثيان، قيئ، الام اعلى البطن ، نزيف بالجهاز الهضمي و نادرا ما تحدث بعض الاعراض مثل الاسهال، توهان، استثارة، غيبوبه،  طنين بالاذن، اغماء وفي بعض الأحيان تشنجات، في حالة فرط الجرعة جراء حمض ميفيناميك  قد تحدث تشنجات توترية وفي حالات التسمم الحاد المؤكد قد يحدث فشل في وظائف الكلى والكبد.

علاج الاعراض في حالات فرط الجرعة يجب الأخذ في الاعتبار إعطاء الفحم النشط في خلال ساعة من تناول جرعة والتي من المحتمل أن تكون سامة،و يتم عمل غسيل معدة خلال ساعة من تناول الدواء للمرضى الذين قد تناولوا كميات كبيرة قد تودي بحياتهم.

يجب التأكد من أن المريض يقوم بإخراج كمية مناسبة من البول ويجب ايضا مراقبة وظائف الكلى والكبد بصوره دقيقة ، كما يجب ملاحظة المريض لمدة أربع ساعات على الاقل بعد تناول جرعة من المحتمل أن تكون سامة ، ويتم علاج التشنجات عن طريق تناول الديازيبام وتعد الديلزة الدموية( غسيل الكلى) ذات فائدة معدومة وذلك نظرا لأن حمض ميفيناميك ومستقلباتة  يرتبطون بروتينات المصل.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

موضوعات ذات صلة

  1. ماذا تعرف عن نوبات الصداع النصفى.
  2. أدوية شهيرة و خطيرة: المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية.
  3. ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
  4. معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
  5. مرض الروماتويد.
  6. إلتهاب أربطة العضلات.
  7. إلتهاب الفقرات التصلبى.
  8. ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
  9. هشاشة العظام.

كيفية حفظ بونستان؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة – أدوية حمض الميفيناميك الفموية الصلبة(كبسولات -أقراص): مافيبين، بونستان، فيناميك، فينام فورت، ميفيكس، فينامول، فيندول دي إس، بوستاميك، بيوستان ليدي، بونو فورت، ميفريل، ميبستان، فاروستان فورت.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
بونستان – النشرة الداخلية
For English Information
PONSTAN -English Information

Categories and Tags:#NSAID.FENAMATES, #MEFENAMIC ACID, #CAPSULES, #TABLETS, #PFIZER , #P_letter, #حرف_ب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.