نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET

NO URIC 100
NO URIC 100

تنوية هام :

المادة الفعالة فى نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET تسمى الوبيورينول , و بالتالى فانة خلال المقال سيتم استخدام أسم المادة الفعالة ( الوبيورينول ) و الاسم التجارى ( نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET ) بالتبادل , فكلاهما مترادفان , و يشير بعضهم الى بعض , و علية فان ذكر كلمة ( الوبيورينول ) فى المقال تعنى و تشير الى  ( نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET).

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET : التعريف و الأستخدامات

يستخدم نو-يوريك لعلاج النقرس،و النقرس عبارة عن حالة تتميز بأرتفاع فى مستويات  حمض اليوريك في الجسم , مما يؤدى الى نوبات النقرس ( و هى نوبات تتميز بأوجاع شديدة فى المفاصل و الاصابع ) , كما يمكن ان يؤدى ارتفاع مستويات حمض اليوريك الى تكون حصوات فى الكلى

الوبيورينول ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مثبطات أوكسيديز الزانثين (xanthine oxidase inhibitors ).

نو-يوريك  يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض اليوريك في الجسم.مما يساعد على منع تكون حصوات الكلى و منع نوبات النقرس , جدير بالذكر ان الوبيورينول لا يعالج هجمات النقرس وقت وقوعها و لكنة يستخدم للوقاية من حدوثها .

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET : ارشادات الاستعمال

  • فى العادة ما يتم تناول نو-يوريك مرة واحدة أو مرتين في اليوم، ويفضل أن يكون بعد الوجبة الغذائية.
  • من المنصوح بة تناول الوبيورينول فى نفس التوقيت من كل يوم .
  • يجب الالتزام التام بالجرعة التى حددها الطبيب و لا يجب تناول جرعة أكثر او أقل من الجرعة المحددة .
  • من المحتمل أن يصف الطبيب نو-يوريك فى بداية العلاج بجرعات منخفضة , ثم يزيد الجرعة تدريجيا.
  • فى العادة ما يستمر العلاج بعقار الوبيورينول عدة أشهر أو أكثر قبل أن يشعر بالاستفادة الكاملة منة .
  • نو-يوريك قد يزيد من عدد نوبات او هجمات النقرس خلال الأشهر القليلة الأولى من تناولة , و لذلك قد يصف الطبيب دواء أخر مثل الكوليشيسين لمنع هجمات النقرس في الأشهر القليلة الأولى من تناول الوبيورينول.
  • يجب الاستمرار فى تناول اللوبيورينول حتى لو كان المريض يشعر بتحسن , و لا يجب التوقف عن تناولة دون استشارة الطبيب الذى قام بوصفة .

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET : استخدامات أخرى

يستخدم أحيانا بعد جراحات تغيير الشرايين , و للحد من الانتكاسات لقرح المعدة , و لمنع رفض الجسم للكلى المزوعة .

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET : الاحتياطات الخاصة

  • الوبيورينول قد يسبب النعاس و بالتالى يجب الحذر عند قيادة  السيارة أو تشغيل الآلات .
  • المشروبات الكحولية قد تقلل من فعالية الوبيورينول.
  • يجب شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء أو السوائل الأخرى كل يوم أثناء فترة العلاج بعقار الوبيورينول ما لم يكن موجها للقيام بخلاف ذلك من قبل الطبيب.
  • فى حال نسيان الجرعة , يجب تناولها بمجرد تذكرها , الا اذا كان الوقت كان قد حان او اصبح قريبا لميعاد الجرعة التالية , فيجب تفويت الجرعة المنسية و تناول الجرعة التالية فى ميعادها , و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET : الاثار الجانبية

قبل مطالعة الاعراض الجانبية ل الوبيورينول يجب التذكير بما يلى :

 

  • أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  • الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  • معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  • الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

نو-يوريك   قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية , و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها

  1. اضطراب في المعدة.
  2. الإسهال.
  3. نعاس.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول نو-يوريك و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ :

  1. الطفح الجلدي, و الحكة .
  2. تبول مؤلم.
  3. دم في البول.
  4. تهيج للعيون.
  5. تورم في الشفاه أو الفم.
  6. الحمى، والتهاب الحلق، وقشعريرة، وغيرها من علامات العدوى و الالتهاب.
  7. فقدان الشهية.
  8. فقدان الوزن غير متوقع.

قد يسبب الوبيورينول آثار جانبية أخرى غير المذكورة سالفا .

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET : خلال الحمل

  • تم تصنيف الوبيورينول بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة C , بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام اللوبيورينول خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير الوبيورينول و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .
  • و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول الوبيورينول يجب التوقف عن تناولة او اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة .

نو-يوريك اقراص NO-URIC TABLET خلال الرضاعة الطبيعية

الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال تعتبر الوبيورينول متوافقا مع الرضاعة الطبيعية ., وجدير بالذكر ان  الشركات المصنعة للادوية المحتوية على الوبيورينول توصى بتوخى الحذر عند تناول الوبيورينول اثناء الرضاعة الطبيعية .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.