موفن كبسول MOVEN CAPSULE مسكن للألم و مضاد للألتهاب

موفن كبسول MOVEN CAPSULE مسكن للألم و مضاد للألتهاب
موفن كبسول MOVEN CAPSULE مسكن للألم و مضاد للألتهاب

موفن كبسول MOVEN CAPSULE , عبارة عن اقراص محتوية على عقار ميلوكسيكام ( meloxicam) كمادة فعالة , و بالتالى سيكون المقال مبنى على استخدام اسم المادة الفعالة (ميلوكسيكام ) بالتبادل مع الاسم التجارى ( موفن كبسول MOVEN CAPSULE) , فكلاهما مترادفان, الشركة المنتجة قررت ان تسمى منتجها التجارى بنفس اسم المادة الفعالة المكونة لة .

ما هى الحالات التى يتم فيها وصف  موفن كبسول MOVEN CAPSULE؟

ميلوكسيكام Meloxicam5
ميلوكسيكام Meloxicam5

أولا حالات متعلقة بالعظام و المفاصل

  1. تستخدم الادوية المحتوية على ميلوكسيكام ( meloxicam ) لتخفيف الألأم و الأوجاع و التورمات و التصلب التى تسببها :
  2. حالات هشاشة العظام ( OSTEOARTHRITIS ) , و هى التهاب المفاصل الناجم عن أنهيار بطانة المفاصل .
  3. حالات التهاب المفاصل الروماتيزمى ( RHEUMATOID ARTHRITIS ) , و هى التهاب المفاصل الناجم من تورم فى بطانة المفاصل .
  4. حالات التهاب الفقرات اللاصق ( ANKYLOSING SPONDILITIS ) , و هى حالة من حالات التهاب المفاصل التى تصيب بشكل اساسى فقرات العمود الفقرى .
  5. حالات التهاب المفاصل الروماتويدى فى الاطفال ( JUVENILE RHEUMATOID ARTHRITIS ) , و هى حالة التهاب مفاصل تصيب الاطفال .

ثانيا تستخدم الادوية المحتوية على ميلوكسيكام ( meloxicam  ) فى السيطرة على الألأم على المدى القصير , مثل , الألم الناجم عن الإصابات والجراحة والإجراءات الطبية أو طب الأسنان الأخرى أو الظروف الطبية التي تستمر لفترة محدودة.

جدير بالذكر ان :

  1. عقار ميلوكسيكام (meloxicam ) يعمل من خلال وقف انتاج الجسم للمادة تسبب الألم والالتهاب, و هذة المادة هى بروستاجلندين ( PROSTAGLANDIN ) .
  2. عقار ميلوكسيكام ( meloxicam ) ينتمى لعائلة المسكنات المعروفة ب) مثبطات COX_2) ) COX_2 INHIBITORS).

كيف ينبغي استخدام موفن كبسول MOVEN CAPSULE؟

  1. أدوية الميلوكسيكام تأتي على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم أو اشربة أو لبوسات شرجية أو حقن .و فى العادة ما تؤخد مرة واحدة أو مرتين فى اليوم .
  2. إذا كنت تأخذ ما يصل الى 15 ملغ من الميلوكسيكام في وقت واحد، يمكن تناول الدواء مع أو بدون الطعام.
  3. أقصى جرعة مسموح بها من الادوية المحتوية على ميلوكسيكام هى 15 مجم فى اليوم الواحد , كجرعة واحدة أو على جرعتين ( 7,5 مجم كل 12 ساعة ).
  4. من المنصوح بة تناول الادويةالمحتوية على ميلوكسيكام فى الوقت نفسة من اليوم .
  5. تأكد من تناول الميلوكسيكام بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج . لا تأخذ أكثر أو أقل من الجرعة المقررة أو أن تتناولة لمدة أكثر من التى حددها الطبيب.

تداخلات  و تفاعلات و احتياطات  مع دواء ميلوكسيكام 15 مجم اقراص (meloxicam15 mg tablet ) :

  • فى هذا الجزء سيتم تناول الحالات و الادوية التى لا يجب فيها تناول دواء محتوى على ميلوكسيكام ( meloxicam ) , او التى يجب الحرص فيها من خلال تعديل الجرعات او أجراء اختبارات معينة بشكل منتظم لتلافى المشكلات الصحية .
  • إذا كان لديك حساسية من الميلوكسيكام،أو الأسبرين أو المسكنات الأخرى مثل الإيبوبروفين (أدفيل، بروفين) ونابروكسين (بروكسين، نابروسين)، أو أدوية السلفا ( سبترين , باكتريم ) ، فى أى من هذة الحالات , يجب التوقف عن تناول دواء ميلوكسيكام , و اخبار الطبيب .
  • اذا كنت تتناول الادوية التالية , فانة يجب عليك اخبار طبيبك , لانة سيقوم بتعديل جرعات الميلوكسيكام او التغير لمسكن اخر أو سيوصى بتعديل جرعات هذة الادوية :
  1. أدوية علاج ضغط الدم المرتفع من عائلة مثبطات الانزيم المحول للانجوتنسين ( ACE INHIBITORS ) , مثل كابتوبريل أو بنزوبريل أو لزينوبريل او انالابريل او راميبريل و غيرها , يمكن سؤال الصيدلى او الطبيب ان كنت لا تعرف هل  دواء الضغط الخاص بك ينتمى لاسرة ACE INHIBITORS  .
  2. أدوية علاج ضغط الدم المرتفع  من عائلة مضادات مستقبلات الانجوتنسين ( ANGIOTENSIN RECEPTOR ANTAGONIST  ) , مثل كانديسارتان ( اتاكاند ) ,  ابروسارتان ( تيفيتين ) ,   لوسارتان ( كوزار ), اولميسارتان ( اولمتيك ) ,تيلميسارتان ( ميكارديس ) , فالسارتان ( ديوفان ). يمكن سؤال الصيدلى او الطبيب ان كنت لا تعرف هل  دواء الضغط الخاص بك ينتمى لعائلة ANGIOTENSIN RECEPTOR ANTAGONIST .
  3. الأدوية المضادة للتجلط مثل الورفارين ( كومادين ) .
  4. الادوية المدرة للبول .
  5. دواء فلوكونازول ( ديفلوكان ).
  6. دواء ليثيوم .

ما الآثار الجانبية التى يمكن أن يسببها دواء موفن كبسول MOVEN CAPSULE ؟

ميلوكسيكام Meloxicam3
ميلوكسيكام Meloxicam3

قد تسبب الادوية المحتوية على الميلوكسيكام آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة :

  1. الإسهال
  2. الغاز أو النفخ
  3. التهاب الحلق
  4. أعراض البرد

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية ،يجب الأتصال بالطبيب فورا. و يجب التوقف عن تناول الميلوكسيكام حتى تتحدث الى طبيبك .

  1. زيادة الوزن غير المبررة .
  2. الغثيان .
  3. التعب المفرط.
  4. نزيف غير عادي أو ظهور كدمات .
  5. الحكة .
  6. نقص الطاقة .
  7. فقدان الشهية .
  8. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة .
  9. اصفرار الجلد أو العينين .
  10. أعراض تشبه الانفلونزا .
  11. بثور جلدية .
  12. حمى .
  13. طفح جلدى .
  14. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين .
  15. بحة في الصوت .
  16. صعوبة في البلع أو التنفس .
  17. اصفرار و بهتان لون البشرة .
  18. سرعة ضربات القلب .
  19. تغير لون البول أو بول غائم،، أو البول الدموي .
  20. آلام الظهر .
  21. صعوبة و ألم التبول .
  22. كثرة التبول، خاصة في الليل .

قد تسبب الادوية المحتوية على  الميلوكسيكام آثار جانبية أخرى. و يجب الأتصال بالطبيب إذا كان لديك أي مشاكل غير عادية خلال فترة تناول ميلوكسيكام.

موفن كبسول MOVEN CAPSULE أثناء الحمل

ميلوكسيكام Meloxicam2
ميلوكسيكام Meloxicam2
  • يمكن استخدام ادوية تحتوى على ميلوكسيكام أثناء الحمل إذا كان الطبيب يعتقد أن الفوائد الصحية للأم تفوق أي خطر على الجنين.
  • ليس هناك أي دراسات على الإنسان توضح آثار استخدام  ميلوكسيكام خلال فترة الحمل، ولذلك فمن الصعب معرفة مدى آمنة .
  • ولكن أظهرت الدراسات على الحيوانات أنه في الجرعات المقررة , و خلال اول 30 أسبوع من الحمل ,فان الادوية المحتوية على ميلوكسيكام لا تسبب أي ضرر للجنين .
  • يجب أن يتوقف أستخدام الادوية المحتوية على ميلوكسيكام فى الثلث الاخير من الحمل ( اخر 3 اشهر ) لأنها يمكن أن تعبر المشيمة وتسبب نمو غير طبيعي فى الدورة الدموية للجنين، والذي يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الرئوي في الأطفال حديثي الولادة.

موفن كبسول MOVEN CAPSULE أثناء الرضاعة الطبيعية

ميلوكسيكام Meloxicam
ميلوكسيكام Meloxicam
  • الادوية المحتوية على ميلوكسيكام يمكن أن تستخدم خلال فترة الرضاعة، و هذا فى حالة ما إذا كانت الفوائد للأم تفوق المخاطر المحتملة للرضيع .
  • هناك طرق يمكن من خلالها التقليل من آثار الادوية المحتوية على ميلوكسيكام  على الرضيع. و منها أخذ أقل جرعة ممكنة من ميلوكسيكام التي لا تزال تسيطر على الأعراض الخاصة بك. و تحديد و تنظيم الوقت الذى سيتم فية تناول الجرعة بحيث تكون  الغالبية العظمى من الدواء خرجت من جسمك قبل ميعاد رضاعة  الطفل مرة أخرى. وهذا يضمن أن يتعرض طفلك لكمية الحد الأدنى من الأدوية.
  • جدير بالذكر ان هناك أدوية اكثر امانا من ادوية ميلوكسيكام خلال فترة الرضاعة , مثل باراسيتامول أو ابيوبروفين او بيروكسيكام .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.