إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET
إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET: التعريف و دواعى الاستعمال

  • إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( حاصرات مستقبلات البيتا أو BETA BLOCKER  ) ، و يستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم، و عدم انتظام ضربات القلب.
  • يستخدم إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET لمنع و الوقاية من نوبات الصداع النصفى ، و نوبات الذبحة الصدرية ( ألم فى الصدر و الذراع نتيجة صعوبة وصول الدم الى عضلة القلب لضيق فى الشرايين التاجية ) .
  • يعمل إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET على خفض ضغط الدم المرتفع ، مما يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل التى قد يسببها ارتفاع ضغط الدم في الكلى.
  • إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET يعمل على تحسين أسلوب معيشة الانسان ، و خصوصا مرضى الذبحات الصدرية من خلال منع نوبات الذبحة او الالم فى الصدر الذى يصاحب المجهود ، مما يمكن المريض من ممارسة العديد من الانشطة دون الخوف من الاصابة بنوبة الذبحة مثل ممارسة الرياضة .
  • يستخدم إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET كعلاج مساعد فى حالات ارتفاع نشاط الغدة الدرقية ،حيث يؤدى ارتفاع هرمون الغدة الدرقية إلى ارتفاع فى ضغط الدم و عدم انتظام فى ضربات القلب و اعراض القلق ، و يساعد إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLETفى تخفيف تلك الأعراض التى تصاحب زيادة هرمون الغدة الدرقية .
  • المادة الفعالة فى إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET تسمى بروبرانولول PROPRANOLOL ، و كما سبق الذكر فأنها مادة تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات البيتا أو BETA BLOCKER  .، و تعمل مادة بروبرانولول عن طريق إعاقة عمل بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم (مثل ادرينالين) التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية .و تسبب ارتفاع ضغط الدم و عدم انتظام ضربات القلب ،و بأعاقة عمل هذة المواد الكميائية ( نتيجة تأثير إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET ) يقل معدل ضربات القلب ، و ينخفض ضغط الدم ، و بالتالى ينخفض الحمل على عضلة القلب .

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET : إرشادات و نصائح الأستعمال

  1. يتم تناول إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET عن طريق الفم ، فى العادة من 2 غلى 4 مرات فى اليوم أو حسب توجيهات الطبيب.
  2. ينصح بتناول إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET قبل وجبات الطعام (وعند النوم إذا أخذ 4 مرات يوميا).
  3. الجرعة تحدد على اساس الحالة الصحية للمريض .
  4. من المنصوح بة تناول هذا الدواء فى نفس الأوقات كل يوم .
  5. من المهم مواصلة تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن .
  6. يعمل هذا الدواء على منع ( الوقاية من ) نوبات الصداع النصفى ، و نوبات الذبحة الصدرية ، و لكنة لا يفيد فى حال وقوع هذة النوبات .
  7. إذا كنت تأخذ بعض الأدوية لخفض الكولسترول ( مثل  الكولسترامين أو كوليستيبول)، فيجب تناول  بروبرانولول ( إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET ) بما  لا يقل عن 1 ساعة قبل أو بعد 4 ساعات على الأقل من هذا الدواء ( الكولستيرامين أو كوستيران ) .
  8. قد يستغرق إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET حوالى من 1 إلى 2 أسبوع ، قبل ان تحدث أستفادة كاملة منة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  9. أخبر طبيبك اذا كانت حالتك تزداد سوء (على سبيل المثال، قراءات ة ضغط الدم مرتفعة ، او معدل حدوث آلام في الصدر أو نوبات الصداع النصفي متزايد او تحدث بشكل متكرر ).

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET : الأثار الجانبية ، و الأعراض الغير مرغوب بها

الدوخة، والدوار، أو الشعور بالتعب ، من الأثار الجانبية التى تحدث غالبا فى بداية أستخدام إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET، و لكن مع الأستمرار فى تناول الدواء يستطيع الجسم من التأقلم مع هذة الاعراض ، و لا تلبث ان تنتهى .

من الأثار الجانبية الممكنة نتيجة استخدام إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET ، ما يلى :

  1. الغثيان / التقيؤ.
  2. آلام في المعدة.
  3. التغييرات فى الرؤية.
  4. صعوبة في النوم.
  5. أحلام غير عادية .

و يجب عليك ان تخبر طبيبك فى حال ما إذا كانت اى من الاعراض السالفة الذكر متفاقمة او متزابدة أو مستمرة لفترة طويلة .

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET  قد يقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يجعل المرضى الذين يتناول هذا الدواء يشعرون بالبرودة فى اليدين او القدمين ، و  التدخين قد يؤدى إلى  تفاقم هذا العرض ، لذا يجب تجنب التدخين .

تذكر ان طبيبك قد شرع فى وصف هذا الدواء لك  لأنه قد حكم بأن الأستفادة منة تفوق خطر الأثار الجانبية التى يمكن أ يسببها .

قد يسبب إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET أثار جانبية خطيرة ، و لكنها نادرة و غير محتملة مثل :

  1. ضيق في التنفس.
  2. زرقان فى أصابع اليدين أو القدمين .
  3. تغيرات نفسية و مزاجية مثل الأكتئاب .
  4. خدر و تنميل فى اليدين و القدمين .
  5. بطء شديد فى ضربات القلب .
  6. الاغماء.
  7. انخفاض القدرة الجنسية.
  8. زيادة غير مبررة و مفاجئة فى الوزن .
  9. زيادة العطش / التبول.

أخبر طبيبك فورا فى حال حدوث أى من الأعراض السابقة .

أخبر طبيبك فورا فى حال حدوث أى  من هذه الآثار الجانبية :كدمات /أو النزيف، علامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر)، ألم / تورم المفاصل.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء، و لكنة  أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب أن تسعى الى الرعايه الطبية الفوريه اذا لاحظت أي أعراض خطيرة للارتكاس  التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة بكل  الاثار الجانبية المحتملة.

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET : نصائح هامة و أحتياطات

  • قبل تناول إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من بروبرانولول ،  أو إذا كان لديك رد فعل خطير لحاصرات بيتا أخرى (على سبيل المثال، الميتوبرولول)؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، و قد د يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، لا سيما من: مشاكل في التنفس (على سبيل المثال، الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة)، أو فشل القلب،أو مشاكل ضربات القلب ، أو  فرط نشاط الغدة الدرقية ،  وأمراض الكلى، وأمراض الكبد، ومشاكل في الدورة الدموية (على سبيل المثال، مرض رينود)،  اضطرابات عقلية / مزاجية (على سبيل المثال، والاكتئاب)، بعض الأضطرابات التى تصيب العضلات / مرض الأعصاب (الوهن العضلي الوبيل MYSTHENIA GRAVIS )، أو مرض PHYOCHROMOCYTOMA  ( و هى حالة يكون فيها زيادة فى افرازات مادة الادرينالين نتيجة ورم فى الغدة فوق الكلوية ) .
  • أخبر طبيبك قبل أجراء جراحات ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، انك تتناول إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET .
  • إذا كان لديك مرض السكري، فدواء إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET قد يمنع سرعة ضربات القلب و غيرها من الاعراض التى تصاحب انخفاض مستوى السكر فى الدم ،( اى يمكن ان يدخل المريض فى غيبوبة انخفاض السكر دون ان يشعر باى اعراض مسبقة )   لذلك يجب الحرص على قياس مستويات السكر فى الدم بانتظام خلال فترة تناول هذا الدواء .
  • إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET قد يجعل من الصعب السيطرة على مستويات السكر في الدم، لذا يجب  فحص مستويات السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب، و يجب ان تخبر  طبيبك فورا إذا كان لديك أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش، والجوع، والتبول، لأنة فى هذة الحالة قد يعدل الطبيب جرعات دواء السكر الخاص بك او حتى قد يغير دواء السكر إلى دواء اخر مناسب اكثر للسيطرة على ارتفاع سكر الدم خلال فترة تناول إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET.
  • إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET قد يجعلك تشعلر بالدوار ، لذا لا يجب القيام بأى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية ( مثل قيادة المركبات ) ، حتى تكون متأكد من انك يمكنك ان تؤدى تلك الانشطة بأمان .
  • يجب الحد من تناول  المشروبات الكحولي، خلال العلاج بأستخدام إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET
  • للحد من خطر الدوخة والدوار ( التى يمكن ان يسببها إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET ) ،ينصح بالبطء عن الانتقال من وضعية النوم او الجلوس او الاستلقاء إلى وضعية الوقوف ( تغير وضعية الجسم ببطء ) .

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET : خلال فترة الحمل

خلال فترة الحمل، يجب استعمال إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET  فقط عندما تكون هناك حاجة ضرورية لأستخدامة .

الرضع الذين تعرضت ( تناولت ) أمهاتهم  لهذا الدواء أثناء الحمل قد يعانون من  انخفاض الوزن عند الولادة، أوانخفاض نسبة السكر في الدم، أو بطء في التنفس ، أو بطء  نبض القلب.

إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET : خلال فترة الرضاعة الطبيعية

يمر هذا الدواء الى حليب الثدي، لذا يجب أستشارة الطبيب قبل أستخدام هذا الدواء بواسطة الامهات المرضعات .

يجب مراقبة الرضع لأمهات تتناول إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET  بحثا عن علامات وأعراض  حاصرات البيتا ، مثل الوزن و نبض القلب و سرعة التنفس و غيرها من العلامات .

يجب جدولة الرضاعة بحيث تكون بعد 3 ساعات من تناول جرعة إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET .

بالرغم من ان مستويات بروبرانولول ( المادة الفعالة فى إنديكاردين أقراص INDICARDIN TABLET ) التى تفرز فى  حليب الثدي منخفضة ولن يتوقع منها أن تسبب أي آثار سلبية في الرضع، الأ انة ينصح بتجنب استخدامة الا فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.