اموكلوكس كبسول Amoclox capsule

اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule
اموكلوكس كبسول Amoclox capsule

اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule  : مقدمة و معلومات سريعة و هامة

  • المعلومات فى هذا المقال تنطبق على جميع تركيزات اموكلوكس.
  • يستخدم اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule  لعلاج مجموعة متنوعة  و واسعة من الالتهابات البكتيرية. وهو  مضاد حيوى ينتمى الى فئة البنسلين . وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا.
  • جدير بالذكر أن البكتيريا عبارة عن كائنات دقيقة , و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات مختلفة لصحة الانسان ( تسمى الالتهابات البكتيرية ) , و المضادات الحيوية هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .
  • المضادات الحيوية تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  • الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.

اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule  : أرشادات الاستعمال

  • يتم تناول اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule   عن طريق الفم  فى العادة 3 او 4 مرات في اليوم (كل 8 او  6 ساعات)، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • ينصح بتناول اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule  على معدة فارغة (حوالى ساعة قبل الطعام او بعد 2 ساعة بعد الطعام) مع كوب كامل من الماء.
  • من المفضل شرب الكثير من السوائل أثناء استخدام اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule   ما لم  ينصح الطبيب المعالج بغير ذلك .
  • جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على أساس الحالة الصحية للمريض و مدى استجابتة للعلاج و وزنة و عوامل اخرى .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule   على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 6 او 8 ساعات بالفعل ).
  • من الضرورى مواصلة استخدام اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule   حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة  التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

الحالات التى يستخدم فيها اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule

  1. التسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا السالمونيلا.
  2. التهاب الحلق الناجم عن بكتيريا تسمى streptococcus Pneumonia .
  3. التهاب الأذن الوسطى الناجم عن انواع مختلفة من البكتيريا .
  4. التهاب الجيوي الانفية الحاد .
  5. الالتهاب الرئوى الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
  6. التهاب الشعب الهوائية المزمن الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
  7. التهاب المسالك البولية الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
  8. حالات الحمى فى الاطفال الغير معروفة المصدر.
  9. حالات حمى التيفوئيد .
  10. فى اجراءات الاسنان , فى حالة الخراريج فى اللثة , او بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء ات اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى او endocarditis .
  11. العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل : الجروح و الحروق ., او بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو ) .
  12. قد يستخدم اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule  فى علاج حالات اخرى غير المذكورة سالفا .

اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule : الاثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها التى يمكن ان تنتج من استخدام  اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule يجب التذكير بما يلى :

  • أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  • الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  • معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  • الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule  : الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال., و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم ., و يجب اخبار الطبيب فى حال كون هذة التقرحات الفموية متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة , و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات أو النزيف، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة البنسلين و مشتقاتة عرض جانبى خطير…و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى  ضيق فى التنفس , تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للبنسلين فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule   فى حالات نادرة قد يسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد  المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة  خلال فترة العلاج أو  بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص  لان هذه المنتجات قد  تجعل الحالة  أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت  .
  6. استخدام اموكلوكس كبسول Amoclox  capsule  لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى  ظهور عدوات فطرية مثل  عدوى الخميرة المهبلية فى النساء أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. ملحوظة هذه ليست قائمة كاملة للاثار الجانبية التى يمكن ان يسببها اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule .

اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule : الاحتياطات و التحذيرات

أولا :  لا يجب استخدام اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule إذا كان لديك حساسية للبنسلين أو المضادات الحيوية المنتمية لفئة السيفالوسبورين.

ثانيا : اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule : كبار السن و الرضع و حديثى الولادة

وظيفة الكلى تنخفض مع  التقدم  في السن. و اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule  تتم إزالتة و اخراجه من الجسم  عن طريق الكلى. لذلك، قد يكون كبار السن أكثر عرضة للأثار الجانبية  أثناء استخدام هذا الدواء.

لا يتم تطوير وظائف الكلى بشكل كامل في الأطفال حديثي الولادة / الرضع. و الادوية التى تنتمى الى فئة البنسلين  تتم إزالتها و تخليص الجسم منها  عن طريق الكلى. ولذلك، حديثي الولادة / الرضع قد يكونون  أكثر عرضة للأثار الجانبية  أثناء استخدام مشتقات البنسلين .

ثالثا : اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule : أثناء الحمل و الرضاعة

يمكن ان يستعمل اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule اثناء الحمل و لكن فى الحالات  الضرورية فقط و تحت اشراف طبى مختص .

يمكن أن يستعمل اموكلوكس  كبسول Amoclox  capsule  أثناء الرضاعة , و لكن بعد  استشارة الطبيب قبل الاستخدام  .لان المادة الفعالة تمر الى حليب الثدى .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.