ثيوتاسيد… علاج إعتلال الأعصاب

حبوب ثيوتاسيد الفموية( بالإنجليزية: Thiotacid tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة إيفا فارما للصناعات الدوائية، متوفر فى الصيدليات المصرية و قد يتوافر فى بعض دول العالم الأخرى. فى الغالب يصف الأطباء ثيوتاسيد، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، كعلاج تكميلى/ مساعد لمرضى السكر و إلتهاب الأعصاب. كما يمكن أن يوصف ضمن برامج تخفيف الوزن. و أحياناً يستعملة الرياضيين لتقوية التحمل العضلى. حبوب ثيوتاسيد الفموية دواء لتقوية/ تدعيم/ تعزيز وظائف الخلايا العصبية، ثيوتاسيد يحسن إنتقال الإشارات العصبية عبر الجسم.

تنوية هام

المادة الفعالة او المكون النشط فى أقراص ثيوتاسيد، تسمى  حمض الفا ليبويك ، و خلال هذا المقال سيتم أستخدم أسم المادة الفعالة ( حمض الفا ليبويك ) و الاسم التجارى ( ثيوتاسيد )بالتبادل ، فكلا الاسمين مترادفين ، و يشير كل منهما الى الاخر .

ثيوتاسيد علامة تجارية تتوافر فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية، و هى:

  1. ثيوتاسيد 300 مليجرام أقراص فموية، بالإنجليزية Thiotacid 300mg tablet.
  2. ثيوتاسيد 600 مليجرام أقراص فموية، بالإنجليزية Thiotacid 600mg tablet.
  3. ثيوتاسيد 300 مليجرام حقن وريدية ، بالإنجليزية Thiotacid 300mg I.V. ampoules.
  4. ثيوتاسيد مركب 300 مليجرام أقراص فموية ، بالإنجليزية Thiotacid Compound 300mg tablet.
  5. ثيوتاسيد مركب 600 مليجرام أقراص فموية ، بالإنجليزية Thiotacid Compound 600mg tablet.

المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على جميع الأشكال الصيدلانية و التركيزات. 

ما هى أقراص ثيوتاسيد؟ و فيما تستعمل؟

المادة الفعالة فى حبوب ثيوتاسيد تسمى حمض الفا ليبويك ( بالإنجليزية:  Alpha-Lipoic Acid ، و تعرف اختصارا بــ  ALA )، و هى مادة  مضاد للأكسدة. حمض الفا ليبويك هو  مادة طبيعية  ، تنتمى الى مجموعة  الأحماض الدهنية ، و  يمكن العثور عليها في كثير من الأطعمة مثل الخميرة، والسبانخ، والقرنبيط، والبطاطا، والكبد. جدير بالذكر أن حمض الفا ليبويك لة أسماء أخرى ، جميع الأسماء التالية تشير إلى حمض الـ ألفا ليبويك:

  1. حمض ثيوتك Thiotic acid .
  2. ليبوسين Lipocin .
  3. ثيوكتان Thioctan .
  4. Acetat Replacing Factor .
  5. بيليتان Biletan .

جميع الأسماء السابقة يشير بعضها الى بعض ، و تعتبر مترادفة ، و تشير الى المركب نفسة .

دواعى الإستعمال و الفوائد الطبية

فى الغالب يصف الأطباء أقراص ثيوتاسيد كعلاج مساعد أو علاج تكميلى ، للمساعدة فى :

  1. فقدان الوزن.
  2. علاج آلام الأعصاب الناتجة من مرض السكري Diabetic Neuropathy .
  3. المساعدة على شفاء الجروح.
  4. خفض نسبة السكر في الدم.
  5. تحسين تلون الجلد الناجم عن البهاق.
  6. بعد الاجراءات الجراحية فى القلب ، حيث يقلل من مضاعفات  جراحات الشريان التاجي .

كما يمكن أن يصف لك طبيبك حبوب ثيوتاسيد أيضا أثناء علاجك من الحالات التالية :

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مرض الزهايمر.
  • مشاكل في الكبد نتيجة المشروبات الكحولية .
  • المشاكل العصبية المرتبطة بالقلب.
  • مشاكل الدماغ المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • مشاكل في العين الناجم عن مرض السكري.

ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن حمض الفا ليبويك قد لا يكون ذو فاعلية في علاج هذه الحالات. هناك أستخدامات أخرى ،  و لكن لم يتم اثباتها من خلال البحوث ، و تشمل أستخدام حمض الفا ليبويك فى  علاج ارتفاع ضغط العين ، والصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم، وفشل عضلة القلب، والخرف، و الألم  في الساق الناجم عن تلف العصب الوركي و مكافحة الشيخوخة في الجلد، و حالات اخرى .

ليس من المؤكد ما إذا كان حمض الفا ليبويك لة فاعلية في علاج أي حالة طبية. جدير بالذكر أن أدارة الغذاء و الدواء الامريكية لم توافق على ترخيص منتجات حمض الفا ليبويك كأدوية،و بالتالى فانة يتم تصنيفها كمكملات غذائية ، و ذلك لانة لا توجد ابحاث تدعم فاعليتة فى علاج الحالات المذكورة سالفا . لذلك لا ينبغي أن توصف حبوب ثيوتاسيد كدواء وحيد لحالة ما ، و لكن يجب أن يقتصر دور هذا الدواء فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامة كبديل للادوية المثبتة الفاعلية .

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

  • يجب اتباع ارشادات الجرعة المدونة على العبوة او فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .

يجب الحذر عند استخدام حبوب ثيوتاسيد الفموية فى الحالات التالية :

  1. مرضى الكبد .
  2. مرضى السكري (حمض الفا ثيوتاسيد يمكن أن يسبب انخفاض السكر في الدم).
  3. مرضى اضطراب الغدة الدرقية.
  4. مرضى نقص الثيامين (الثيامين هو شكل من أشكال فيتامين (ب))
  5. إذا كنت تشرب الكحوليات .
ثيوتاسيد اقراص THIOTACID TABLET ( حمض الفا ليبويك alpha lipoic acid )
ثيوتاسيد اقراص

المأمونية أثناء الحمل

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان حمض الفا ليبويك، سوف يسبب أضرار على الجنين او على حالة الحمل  ، و بناء علية لا يجب أستخدام هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت حاملا.

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية حمض ألفا ليبويك، لذلك فمن الضرورى الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) منتجات حمض الـ ألفا ليبويكأثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

المأمونية أثناء الرضاعة الطبيعية

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان حمض الفا ليبويك ينتقل من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى. كما انة غير معروف ما  إذا كان يؤثر على الرضاعة نفسها و على هرمون البرولاكتين ( هرمون الرضاعة ) ، و بناء علية لا يجب أستخدام  هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية .

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لحمض ألفا ليبويك فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية حمض ألفا ليبويك خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) منتجات حمض الـ ألفا ليبويك أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية  .

الأثار الجانبية

نظرا لقلة الدراسات ،فلا توجد قائمة كاملة بالاثار الجانبية التى يمكن أن يسببها ثيوتاسيد و تجدر الاشارة الى أنة  حال تناولة وفقا للتوجيهات الموجودة مع المنتج او بحسب توجيهات الطبيب المعالج فمن غير المتوقع  ظهور اى أعراض جانبية .يجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات الحساسية للمادة الفعالة ، و علامات التحسس تتمثل فى : طفح جلدى على نطاق واسع من الجسم ، صعوبة في التنفس. تورم  فى الوجة  والشفتين واللسان.، و يجب فى حالة التحسس التوقف عن تناول ثيوتاسيد وطلب المساعدة الطبية الطارئة .

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا: الغثيان. و الطفح الجلدي. و يجب التوقف عن تناول أقراص ثيوتاسيد أذا شعرت بانخفاض نسبة السكر في الدم ، و تتمثل اعراض انخفاض سكر الدم فيما يلى : الصداع و الجوع و الضعف، والتعرق، والارتباك، ، والدوخة، وسرعة دقات القلب، أو الشعور بالعصبية الشديدة.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

جرعة حمض الفا ليبويك، عن طريق الفم ، الواردة في العديد من الدراسات السريرية تتراوح من 300 إلى 1800 مجم يوميا. جدير بالذكر أن حمض ألفا ليبويك يمكن أن يؤخذ عن طريق الوريد بجرعات يومية مماثلة.

موانع الأستعمال

نظرا لضعف الدراسات حول هذا الدواء ، فحتى الان لا يمكن تحديد موانع الأستعمال .

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم. جميع الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تحتوى على حمض ألفا ليبويك. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الجمعة، الموافق 7 يونيو 2019.

  1. الفا ليبويك أقراص Alpha lipoic tablet .
  2. ليبويك أقراص lipoic tablet .
  3. ثيوتاسيد أقراص.
  4. سوب أوكسيدنت اقراص sob oxidant TABLET .
  5. ثيوتكس

موضوعات ذات صلة

ثيوتاسيد: نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة أو تحميل النرة الداخلية المرفقة مع عبوة ثيوتاسيد/ لغة عربية من الرابط هنا.

ثيوتاسيد مركب: نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة أو تحميل النرة الداخلية المرفقة مع عبوة ثيوتاسيد مركب/ لغة عربية من الرابط هنا.

أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوى مقال( ثيوتاسيد … حبوب الإعتلال العصبى و التخسيس) تعود لـــ © فارماسيا 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.