مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية

اعتلال الأعصاب المحيطية أو الطرفية  عبارة عن تلف فى  الأعصاب ناجم عن ارتفاع مزمن  فى السكر في الدم  نتيجة مرض السكري. و يؤدى اعتلال الاعصاب الطرفية  إلى خدر ( تنميل ) ، وفقدان الإحساس، وأحيانا آلام في القدمين والساقين، أو اليدين. ، و هو  من أكثر المضاعفات شيوعا لمرض السكري.

حوالي 60٪ إلى 70٪ من جميع مرضى السكري يصابون باعتلال الأعصاب المحيطية  او الطرفية بعد فترة من الاصابة بمرض السكر . و قد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يمكن أن يقللوا  من مخاطر إصابتهم بتلف الأعصاب عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقرب إلى وضعها الطبيعي .

اعتلال الاعصاب الطرفية قد يجعل مريض السكر يفقد الاحساس ( بشكل ما ) فى يدية او قدمية ، و بالتالى يقل شعورة بالحرارة والبرودة، أو الشعور بالألم في القدمين والساقين، أو اليدين، الامر الذى قد يؤدى الى حدوث  قطع أو قرحة  فى القدم دون ان يشعر المريض ، و بالتالى فانة من المنصوح بة لمرضى السكر ان يتفقدوا أقدامهم بشكل يومى ، و ملاحظة خلوها من اى ضرر ، كما ينصح لهم بارتداء احذية مريحة و جيدة التهوية .

يجب التنوية الى ان حدوث قروح او جروح فى القدم فى مرضى السكر قد تكون لة عواقب وخيمة ( فى حالة عدم الاعتناء بها بشكل جيد ) ، لان هذة القروح لن تلتئم بسهولة بسبب ضعف تدفق الدم ، مما قد يتسبب فى نمو القرحة الامر ، الذى قد يؤدى فى النهاية الى البتر فى هذا الجزء من الجسم .

تلف الاعصاب الطرفية قد ياخذ مظاهر مختلفة من شخص الى اخر فقد يشعر البعض باحساس بالوخز ( الشك ) فى اليدين او القدمين او كلاهما ، و يمكن ان يشعر بالتنميل ، ثم في وقت لاحق يشعر بالألم. أشخاص آخرين يفقدون الإحساس في أصابع اليدين والقدمين.، و هذه التغيرات تحدث ببطء على مدى زمنى كبير ( يصل الى سنين ) .

يميل معظم الناس الى تجاهل اعراض و علامات  اعتلال الاعصاب الطرفية ، لانها تكون تغيرات طفيفية و تتطور ببطء مع الوقت ، مما يجعل معظم الناس تعتقد انها مشكلة طبيعية تحدث مع التقدم فى  السن، و لكن من الواجب الاهتمام بعلامات و اعراض تلف الاعصاب الطرفية ( تنميل او وخز او خدر او فقدان الاحساس او ضعف فى اليدين و القدمين ) ، و مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأى من الأعراض السابقة .

جدير بالذكر ان هناك الكثير من الادوية و  العلاجات التي يمكن أن تساعد على إبطاء تطور هذة الحالة و الحد من ضررها ،لذا لا يجب تجاهل اعراض ( اعتلال الاعصاب الطرفية او المحيطية ) ، لانة مع الوقت يزداد الامر سواء .

موضوعات ذات صلة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.