للصيادلة المصريين فقط : طريقة التعامل مع شكوى تنميل اليدين او القدمين فى الصيدلية

هذا الموضوع للصيادلة المصريين فقط ، لأنهم اول من يلجا الية الناس او المرضى عند شعورهم بألم او بشىء غير طبيعى ، و ذلك لأن الظروف الاقتصادية تمنعهم ( اى المرضى )  فى اغلب الاحيان من التوجة بشكل مباشر الى الطبيب ، و لذلك كان واجبا على الصيدلى ان يكون لة دور فعال ، يخفف من معاناة المريض داخل المنظومة الطبية ، من خلال التوجية الصحيح او التعامل المباشر مع الحالة طالما كانت فى نطاق الممكن .

شكوى تنميل اليدين و القدمين

اولا يرجى قراءة مقال أسباب تنميل اليدين و القدمين من هنا .

عندما يأتى المريض و يشتكى من شعور بالتنميل فيجب على الصيدلى توجية الأسئلة التالية أو ملاحظة التالى :

هل يعانى المريض من مرض السكر ؟

معلومة : حوالي 60٪ إلى 70٪ من جميع مرضى السكري يصابون باعتلال الأعصاب المحيطية  او الطرفية بعد فترة من الاصابة بمرض السكر .

معظم حالات تنميل اليدين و القدمين تكون بسبب ( التهاب الاعصاب الطرفية PERIPHERIAL NEUROPATHY ) و هى حالة شائعة فى مرضى السكر ، و فى هذة الحالة ينصح بتناول فيتامين ب المركب ( اقراص او حقن ) بشكل متتظم ، مع المتابعة ، فان انتهى هذا التنميل فيجب الاستمرار على فيتامين ب المركب ، مع ضرورة ان يتابع مع طبيب اخصائى فى الغدد او طبيب امراض باطنية للمتابعة .

طبيعة عمل المريض ؟

فقد يكون عملة هو السبب ، فقد يكون فى عمل يؤدى الى مشكلات فى الفقرات العنقية أو القطنية ، مما يتسبب فى مشكلة التنميل ، و إذا كنت تشك فى ذلك فيجب ان تنصحة بالتوجة الى طبيب اعصاب .

 الادوية التى يتناولها المريض ؟

يرجى مراجعة مقال الادوية التى تتسبب فى تنميل اليدين و القدمين من هنا ..

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.