حبوب زيرتك- الأسئلة الشائعة والمتكررة

هل يمكن تناول أقراص زيرتك خلال فترة الحمل؟

تم تعيين السيتريزين ( المادة الفعالة فى زيرتك أقراص ) على أنة عقار من الفئة  B من قبل ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت  على الحيوانات باستخدام جرعات عالية ، فشلت فى الكشف عن أدلة تشير إلى حدوث آثار تشوهية ( مسخية ) على الجنين ، و لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري، لذلك  يوصى باستخدام السيتريزين أثناء الحمل عند الحاجة فقط ، و عندما تكون الاستفادة تفوق المخاطر.

هل يمكن تناول أقراص زيرتك بواسطة الأمهات المرضعات؟

يفرز السيتريزين في حليب الأم، لذلك فأن الشركة المصنعة لأقراص زيرتك لا تنصح باستخدامة بواسطة  المرضعات.

هل يمكن تناول أقراص زيرتك لعلاج الكحة ؟

بحسب سبب الكحة ، فإذا كان سبب السعال عدوى فيروسية ، فأن زيرتك لن يكون فعال فى السيطرة على الكحة ، أما إذا كان سبب السعال هو الحساسية ، فأن زيرتك سيعمل على تهدئة السعال .

هل اقراص زيرتك تسبب النعاس ؟

السيتريزين ( زيرتك أقراص ) ، أحيانا قد يسبب النعاس.، لذا يجب عليك التأكد من أنك تعرف كيف تؤثر عليك أقراص زيرتك قبل تنفيذ نشاطات تتطلب اليقظة الذهنية ، كما يجب تجنب شرب الكحول أو تناول الأدوية الأخرى التي تسبب النعاس ، أثناء علاجك باقراص زيرتك ، حيث يمكن أن يسبب ذلك زيادة فى إمكانية حدوث النعاس .

هل يمكن إدمان اقراص زيرتك؟

من غير المتوقع أن  يدمن الشخص أقراص زيرتك ، و لكن يمكن مع التعود على تناولها لفترات طويلة أن يقل مفعولها و اثرها العلاجى ، و يجب فى هذة الحالة عدم اللجؤ إلى زيادة الجرعة عن الجرعة المقررة ( قرص واحد يوميا ) ، و لكن يجب استشارة الطبيب .

ما هى مدة تناول أقراص زيرتك؟

يمكن الاستمرار في استخدام اقراص زيرتك  يوميا لتخفيف الأعراض الخاصة بك طالما كنت عرضة للحساسية، على سبيل المثال طوال فصل الربيع (لموسم حبوب اللقاح) .

ما هى جرعة اقراص زيرتك؟

قرص واحد يوميا .

هل اقراص زيرتك فعالة فى علاج الرشح؟

أقراص زيرتك فعالة فى تخفيف الرشح و سيلان الأنف الناتجة من الحساسية أو من التهاب الجيوب الانفية أو  غيرها من الحالات الناتجة من زيادة إنتاج مادة الهستامين .

أما فى حالة نزلات البرد ، فمن المفضل تناول الأدوية المحتوية على اكثر من مكون نشط و المخصصة لعلاج و تخفيف أعراض نزلات البرد و الأنفلونزا ، على سبيل المثال بانادول كولد أند فلو .

 

سيتريزين- شرح و إجابات عن الأسئلة الشائعة و المتكررة

زيرتك( Zyrtec)، علامة تجارية من إنتاج شركة جلاكسو سميثكلاين بيتشام، وهي شركة تصنيع دوائى  بريطانية متعددة الجنسيات، ومقرها الرئيسى  في برينتفورد في لندن.تكونت شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK)  سنة 2001 ، بعد اندماج شركة جلاكسو ويلكوم ، و شركة سميث كلاين بيتشام. للمزيد من المعلومات عن جلاكسو سميثكلاين بيتشام من الرابط هنا.

شعار شركة جلاكسو
شعار شركة جلاكسو

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Zyrtec – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
زيرتك – النشرة الداخلية

مقالات مرتبطة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.